شاهين الغانم

"بنك وربة" مديراً رئيسياً لإصدار صكوك "جارودا إندونيسيا" البالغة قيمتها 500 مليون دولار

تم اختيار بنك وربة من قبل شركة الطيران الأندونيسية الرائدة "جارودا إندونيسيا" بنك وربة ليكون أحد المدراء الرئيسيين ومدراء الإكتتاب المشترك لإصدارها الدولي الأول من الصكوك. وجاء هذا الطرح عقب حملة ترويجية عالمية شاملة أجرتها الشركة في مدن أبوظبي، ودبي، وهونج كونج، وزيوريخ، ولندن.

وكانت "جارودا إندونيسيا" (المحدودة) قد قامت في 27 مايو 2015 بتسعير صكوك لأجل 5 سنوات بقيمة 500 مليون دولار بعائد 5.950%، وتنوعت المشاركة من حيث التوزيع الجغرافي حيث تم تخصيص 56% من الإصدار لمنطقة الشرق الأوسط، و32% للمستثمرين الآسيويين، و12% المتبقية للمستثمرين في أوروبا. أما لجهة نوع المستثمرين، فقد استأثرت البنوك/ الوكالات بالغالبية العظمى من إصدار الصكوك بنسبة 52%، تلتها الشركات الخاصة بنسبة 29%، ومن ثم مديرو الصناديق بنسبة 19%، وقد فاقت المساهمة بهذا الإصدار جميع التوقعات  حيث تم تغطية الإصدار بنسبة بلغت 350% حيث تم تقديم مساهمات بقيمة 1.8 مليار دولار أمريكي تقريباً.

وبفضل سجله الحافل بمجال تمويل الشركات وعلاقاته المتميزة مع "جارودا"، وقع اختيار الناقلة على "بنك وربة" ليكون المدير الرئيسي ومدير الاكتتاب المشترك بهدف مساعدتها على تعزيز حضورها في الأسواق الدولية الرئيسية وتقييم مدى اهتمام أصحاب المصلحة في إصدار محتمل للصكوك.

وتمت هيكلة الطرح على شكل "صكوك وكالة" استناداً إلى حقوق انتقال الأصول عبر شركة لأغراض خاصة، حيث ستكون شركة "جارودا اندونيسيا للصكوك العالمية المحدودة" الجهة المصدّرة للصكوك. ويعتبـر هذا الطرح أول صفقة صكــوك غير سيادية محتسبة بالدولار الأمريكي تتم من خارج إندونيسيا، مما يتيح للشركات المملوكة للدولة والشركات الإندونيسية الأخرى الاستفادة من هذا السوق.

وفي هذا السياق، قال شاهين حمد الغانم، نائب الرئيس التنفيذي للإستثمار والخزينة في بنك "وربة": "إن إدارة الطرح لأول صفقة صكوك لشركة ’جارودا إندونيسيا‘ يعد إنجازاً مهماً يضاف إلى الإنجازات الاخرى لبنك ’وربة‘، كما يشكل دليلاً على كفاءتنا العالية في إدارة مثل هذه الصفقات. وتبرهن هذه الصفقة، لإدارة طرح الصكوك المؤسسية الأولى في إندونيسيا، مدى تنامي الطلب على منتجات التمويل الإسلامي. وتشكل أنشطتنا بمجال تمويل الشركات متمماً لعروض ومنتجات قطاعنا المتنامي للخدمات المصرفية للأفراد، وكذلك داعماً رئيسياً لاستراتيجيتنا الرامية إلى تحقيق النمو المستدام".

وأضاف الغانم: "تبرهن الصفقة الجديدة على استراتيجيتنا المشهودة التي تقوم على اغتنام الفرص في الأسواق الرئيسية، وانتقاء الشركاء المناسبين بما يتيح عقد صفقات ناجحة ومجزية. وإن الإصدار الناجح لصكوك شركة طيران ’جارودا إندونيسيا‘ سيعزز قدرتنا على المنافسة والمساهمة في تنمية الاقتصاد الإسلامي العالمي".

ويمتلك "بنك وربة" خبرات عالية بمجال تقديم خدمات تمويل الشركات في أهم الأسواق، وسيواصل المضي في ذلك عبر تأمين وتنفيذ الاستثمارات المبتكرة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والتي تحقق عوائد قوية على المديين القصير والطويل.

وتعتبر شركة جارودا من الشركات الرائدة في جنوب شرق آسيا، وهي من أكبر الشركات العاملة في الدول الناشئة والواعدة في النمو، وتعتبر محطة جدة في المملكة العربية السعودية من أهم المحطات لديها كون إندونيسيا أكبر بلد إسلامي في العالم.

 

×