شركة ميزان القابضة

ميزان القابضة: 5.5 مليون دينار أرباح الربع الأول

أعلنت اليوم شركة ميزان القابضة، وهي إحدى أكبر شركات تصنيع وتوزيع المنتجات الغذائية والاستهلاكية في منطقة الخليج، عن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2015، محققة إيرادات بلغت 52.9 مليون دينار كويتي، بزيادة قدرها 10.6% عن إيرادات الفترة ذاتها من العام الماضي، وأرباحاً صافيةً بلغت 5.5 مليون دينار كويتي، بزيادة قدرها 24.8% عن أرباح الفترة ذاتها من العام الماضي.

يذكر أن شركة ميزان القابضة في آخر مراحل إدراج أسهمها في سوق الكويت للأوراق المالية، وتأتي هذه الخطوة بعد استكمال الشركة للاكتتاب الخاص الذي أغلق في 12 مايو الماضي وتم تغطيته بنجاح حيث بلغ إجمالي الطلب أكثر من ضعف العرض.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة ميزان القابضة، خالد جاسم الوزان: "حققت الشركة نمواً في أرباحها في أغلب القطاعات التي تخدمها القطاعات الاستهلاكية، التي تنتج 76% من إيرادات الشركة والتي سجلت نمواً قوياَ بفضل تشغيل  خطوط إنتاجية جديدة، والتوسع للوصول إلى فئات استهلاكية جديدة، وأيضاً تحسن الكفاءة في توزيع المنتجات. ونتوقع أن تستمر الشركة في هذا النهج وتحقيق المزيد من النمو في الإيرادات والأرباح الصافية في الفصول القادمة تماشياً مع زيادة القدرة الإنتاجية للشركة لعدد من المنتجات."

أبرز المؤشرات التشغيلية في الربع الأول من 2015:

• في الإمارات العربية المتحدة: استكملت شركة "كتكو" التابعة بالكامل لميزان القابضة إنشاء خط إنتاج جديد لرقائق البطاطس بقدرة إنتاج تبلغ 2.1 مليون وحدة سنوياً. يذكر أن الشركة بدأت ببيع منتجات "كيتيل شيبس" في الإمارات في شهر مايو.

• في قطر: أطلقت الشركة خط إنتاج جديدة لقوارير المياه، مما يرفع القدرة الإنتاجية عند الإنتهاء منه من 23 ألف قارورة مياه في الساعة إلى 56 ألف قارورة مياه في الساعة. وستساهم هذه الزيادة في تعزيز الحصة السوقية للشركة في قطر حيث تستحوذ علامات المياه التابعة لها "دانه وأكوا جلف" على الحصة الأكبر في فئة المياه.

• في الكويت:

• أطلقت الشركة منشأة جديدة لقطاع التجهيزات الغذائية، مما يمكن الشركة من زيادة قدرتها لتزويد الوجبات من 10 ألف وجبة يومياً إلى 20 ألف وجبة يومياً.

• بدأت الشركة بتوزيع منتجات "ستاربكس" الباردة في الجمعيات التعاونية ومراكز التسوق، ضمن اتفاقية أبرمتها مع شركة "أرلا فودز".

• دشنت الشركة الكويتية لإنتاج الزيوت والشحوم، وهي شركة تابعة بالكامل لميزان القابضة، مصفاة جديدة.

• في العراق: أطلقت الشركة متاجر للبيع بالتجزئة في مدينتي إربيل ودهوك

• في السعودية: استكملت الشركة بناء مستودع جديد لتقوية شبكة توزيعها في المملكة ومنطقة الخليج.

وتشغّل شركة ميزان القابضة عمليات عبر 29 شركة تابعة لها بالكامل، وتنقسم هذه العمليات إلى مجالين، الغذائي وغير الغذائي،  حيث تصنّع وتوزّع علامات تجارية رائدة تشمل "كتكو"، ولحوم "خزان"، وأرز "الوزان" و"كونتري"، ومعلبات التونا من "الوزان"، ومياه "أكوا جلف" (Aqua Gulf)، و"بيلز بيري" (Pillsbury)، والعملاق الأخضر (Green Giant)، و"ساره لي" (Sara Lee)، و"بيتي كروكر" (Betty Crocker)، و"تباسكو" (Tabasco).

كما أن الشركة هي الموزع الحصري لعلامات عالمية منها المشروبات الباردة التي تصنعها شركة "ستاربكس"، وجونسون وجونسون (Johnson & Johnson)، و"كلينكس" (Kleenex)، ومنظفات "ديتول" (Dettol)، و"ليسترين" (Listerine)، و"بيف باف" (Pif Paf)، وحفاضات "هجيز" (Huggies)، والمنتجات الصيدلانية مثل "كليراسيل" (Clearasil)، و"نوتروجينا" (Neutrogena)، و"زيرتك" (Zyrtec)، و"تايلنول" (Tylenol)، و"أولفن" (Olefin)، و"مسبورين" (Mesporin)، و"جافسكون" (Gaviscon)، بالإضافة إلى "رد بل" (Red Bull) في الإمارات، وغيرها المئات من العلامات الرائدة.

أبرز مؤشرات الشركة:

• توزّع أكثر من 25 ألف صنفٍ (SKU) لمنتجات غذائية واستهلاكية من كبرى العلامات التجارية الإقليمية والعالمية، وهو ما يجعل ميزان القابضة من كبرى الشركات من حيث عدد العلامات التجارية التي تصنعها وتوزعها وكذلك من حيث المبيعات والحصة السوقية، إضافة إلى حصة الشركة من إجمالي إنفاق المستهلك في الفئات التي تخدمها

• تباشر عمليات في سبع دول من خلال 29 شركة تابعة لها، ويعمل فيها 7,500 موظّف

• تتمتع العلامات التجارية الخاصة بالمجموعة بمكانة مرموقة منها كتكو، الوزان للتونه، أرز الوزان وكونتري، لحوم خزان، مياه أكوا جلف ودانه، معلبات دانيه، وسوفتي

• يغطي نشاطها مختلف القطاعات الاستهلاكية، ويدعمه علاقات طويلة الأمد مع شركات عالمية معروفة منها "جونسون آند جونسون" (Johnson & Johnson)، و"عليان كميبرلي كلارك" (Olayan-Kimberly Clark) و"ريكيت بنكينزر" (Reckitt Benckiser) و"أرلا فودز" (Arla Foods) و"جنرال ميلز" (General Mills) و"ساره لي" (Sara Lee) والعديد من الشركات المصنّعة الأخرى

• تجهز 100,000 وجبة يومياً في الكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة في قطاع التجهزيات الغذائية

• تمتلك مرافق تصنيع الغذاء والمشروبات والسلع الاستهلاكية على مساحة تغطي 130,000 متر مربع في الكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة وأفغانستان

• تتمتع بعلاقات قوية مع الجمعيات التعاونية والأسوق المركزية

• تقوم الشركة على التكامل العامودي بما في ذلك تصنيع المعلبات، وتزويد الوجبات، وتقديم الخدمات المساندة واللوجستية

• تضمن قائمة عملاء الشركة في قطاع "خدمات الأغذية" مطاعم المأكولات السريعة العالمية، وشركات التجهيزات الغذائية للطيران، وكبرى شركات الخدمات الغذائية.

تتخذ شركة ميزان القابضة الكويت مقراً رئيسياً لها، وتمتد عملياتها من الكويت إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والأردن والعراق وأفغانستان.

 

×