بنك الكويت الوطني

"الوطني" يبدأ تطبيق نظام المقاصة الالكتروني للشيكات

يبدأ بنك الكويت الوطني في تطبيق نظام المقاصة الالكتروني للشيكات ابتداء من 14 يونيو 2015 بحسب توجيهات بنك الكويت المركزي. ويتيح هذا التطبيق ايداع قيمة الشيكات في حساب المستفيدين في اليوم نفسه بدلاً من النظام المعمول به والذي يستغرق بين ثلاثة إلى أربعة أيام.

ويهدف نظام الكويت للمقاصة الإلكترونية للشيكات إلى مواكبة تطورات العمل المصرفي الدولي وتبني أفضل الممارسات العالمية من حيث مكننة الدورة المستندية لمقاصة الشيكات وتحويل أصل الشيك إلى الصيغة الالكترونية لاستخدامها في عملية المقاصة الالكترونية، وذلك في إطار تطبيق معايير السلامة والأمان وبما يتوافق مع القوانين السارية في دولة الكويت.

ويتميز النظام الالكتروني الجديد باختصاره للفترة الزمنية المحددة لتحصيل قيمة الشيكات بالدينار الكويتي إلى يوم واحد فقط، ويؤدي إلى تحسين خدمة العملاء والحد من المخاطر المتعلقة بالتحصيل المؤجل للشيك، حيث أن آلية عمل النظام الجديد توفر معلومات وبيانات فورية من شأنها الكشف المبكر والسريع عن الشيكات المشتبه بقانونيتها، والمساعدة على التخلص من الشيكات غير المطابقة للمواصفات، بالإضافة إلى تحسين الكفاءة التشغيلية لمقاصة الشيكات نتيجة عملية مكننة الدورة المستندية الخاصة بها، والحد من المخاطر الناتجة عن التأخير في تحصيل قيمة الشيكات، وهذا بدوره يؤدي إلى رفع كفاءة نظام المدفوعات وتحسين ادارة السيولة في البنوك.

ويوفر بنك الكويت الوطني هذه الخدمة من خلال شبكة فروعه الأكبر محلياً والمنتشرة في مختلف مناطق الكويت. ويضمن نظام المقاصة الآلي تنفيذ العمليات بشكل آلي وسريع وأكثر أماناً من خلال توفير آليات ربط مباشر بين البنوك بما يمكنها من استخدام بنية تحتية آمنة ومراقبة عملياتها بشكل فوري.

 

×