شركة طيران الجزيرة

طيران الجزيرة: المساهمون يوافقون على توزيع 20 مليون دينار أرباحاً إستثنائية عن 2014

وافق مساهمو مجموعة طيران الجزيرة اليوم على توصية مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014 بنسبة 47.6% من رأس المال وبمبلغ إجمالي 20 مليون دينار كويتي.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة طيران الجزيرة، مروان بودي: "في عام 2014، اتخذ مجلس الإدارة خطوة استراتيجية هامة تطوّر من نموذج عمل طيران الجزيرة وتهدف إلى الاستفادة من فرص النمو المتوفرة في قطاع عمليات الطيران التجاري عبر التركيز المكثف على هذا القطاع والتخارج من قطاع تأجير الطائرات كونه يتطلب إنفاق رأسمالي متتالي. وبالفعل، وفي يناير من هذا العام تم التخارج من عمليات تأجير الطائرات من خلال بيع أسطول الطائرات التابع لـ" شركة سحاب لتأجير الطائرات" المملوكة للمجوعة بالكامل، وتم احتساب الصفقة ضمن حسابات عام 2014. ومن أهم نتائج الصفقة هي زيادة الفائض النقدي للمجموعة بمبلغ 24 مليون دينار كويتي، ليبلغ الرصيد النقدي للشركة 82 مليون دينار كويتي، أي ما يقارب ضعف الرأسمال المرخص والمدفوع للمجموعة والبالغ 42 مليون دينار كويتي. ونتيجة لهذه الخطوة الاستراتيجية، باتت الشركة تتمتع بوضع أكثر مرونة وغني بالسيولة، ما يمكّنها من سداد جميع الإلتزامات البنكية لمجموعة طيران الجزيرة (بنهاية عام 2015)، وبذلك متابعة انتهاز الفرص الجديدة التي تخدم عملائنا."

وأضاف بودي: "بالإضافة إلى هذه التوزيعات النقدية التي وافق عليها المساهمون اليوم، أوصى مجلس الإدارة بتوزيع دفعات نقدية قد تصل قيمتها إلى 30 مليون دينار كويتي ضمن برنامج إعادة شراء الأسهم هدفه تعديل رأسمال الشركة ليتماشى مع حجم عمليات الشركة الحالي".

وسيكون برنامج إعادة شراء الأسهم الذي ستنفذه المجموعة أول عملية يتم تنفيذها تبعاً للإجراءات التي ينصها قانون الشركات التجارية الجديد (97/2013) في دولة الكويت. ويلتزم مجلس إدارة المجموعة بالبدأ في توزيع الأرباح والدفعات في أقرب وقت بعد الحصول على موافقة الجهات الرقابية والجمعية العامة للمساهمين.

وقد تصل الدفعات التي تقع ضمن برنامج إعادة شراء الأسهم إلى 30 مليون دينار كويتي، وتتضمن 22 مليون دينار كويتي لشراء 220 مليون سهم من أصل 420 مليون سهم بقيمة السعر الإسمي للسهم البالغ 100 فلس، ودفعات أخرى تصل لغاية 8 مليون دينار كويتي عن أرباح عام 2015 واحتياطيات أخرى ينبغي توزيعها بموجب القانون قبل تنفيذ برنامج إعادة شراء الأسهم المستهدف.

وسيتم توزيع الدفعات على حدة خلال الأشهر القادمة على أن يتم توزيع آخر دفعة في شهر أغسطس من 2015، بعد الحصول على موافقة الجهات الرقابية والجمعية العامة للمساهمين.

 

×