الشركة الوطنية العقارية

الوطنية العقارية: 3.5 مليون دينار أرباح الربع الأول

أعلنت الشركة الوطنية العقارية عن نتائجها المالية للربع الأول من 2015، محققةً أرباحاً صافية بلغت 3.5 مليون دينار كويتي، وإجمالي إيرادات بلغت 7.2 مليون دينار كويتي.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية العقارية، سميع الدين صديقي: "حققت الشركة من جديد نجاحاً على الصعيد التشغيلي هذا الفصل وذلك تماشياً مع خطة الشركة.

وجاء هذا النجاح بفضل أداء الشركة في عدة دول، أولها الكويت عبر عقاراتها التي حققت معدل إشغال بلغ 98% خلال الفصل، وانعكس ذلك في نمو الإيرادات منها بنسبة 3.4%. وفي مصر، حققت شركتنا التابعة أداءً قوياً إذ بلغت المبيعات من المشروع السكني القائم حالياً 4.6 مليون دينار كويتي. وتستمر الشركة في تنفيذ نهجها الذي يركز على تطوير مشاريع رئيسية في المنطقة وتعزيز محفظة عقاراتها المتاحة للتأجير التي تحقق أداءً قوياً باستمرار."

الأداء التشغيلي خلال الربع الأول من 2015:

في الكويت، ارتفعت الإيرادات من الإيجار في الربع الأول بنسبة 3.5% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وبلغ متوسط معدل إشغال العقارات التي تمتلكها وتديرها الشركة، بما فيها سوق شرق الواجهة البحرية، نسبة 98% خلال هذه الفترة.

أما في مصر، حافظت الشركة الوطنية العقارية على أدائها القوي في المبيعات للوحدات السكنية في مشروع "جراند هايتس" الواقع في مدينة السادس من أكتوبر. وحققت الشركة 4.6 مليون دينار كويتي من المبيعات خلال الربع الأول، لتبلغ إجمالي قيمة المبيعات 88 مليون دينار كويتي وعدد الوحدات التي تم بيعها 712 منذ بدء عملية البيع خلال عام 2013. وبلغت الإيرادات المحققة في الربع الأول 1.5 مليون دينار كويتي، بزيادة بنسبة 7% عن الربع الأول من 2014. ومن المتوقع استكمال تطوير المرحلة الأولى من مشروع "جراند هايتس" خلال النصف الثاني من العام، في حين من المجدول الانتهاء من المشروع كاملاً في عام 2021 ليتضمن 1,450 منزلاً.

وفي الإمارات العربية المتحدة، تقوم الشركة حالياً بتطوير مركز للتسوق على مستوى إقليمي اسمه "ريم مول" بقيمة 1 مليار دولار أمريكي، ويمتد على مساحة مليوني قدم مربع ويقع في أبوظبي. والمشروع حالياً بلغ مرحلة الحصول على الموافقات التنظيمية على التصميم، وستبدأ عملية الإنشاء هذا العام، وسيتضمن المركز أكثر من 420 متجراً، بما في ذلك 85 مطعماً، وهايبر ماركت، وخدمات ترفيهية غير مسبوقة. وكانت الشركة قد أعلنت في عام 2014 عن عقد شراكة مع شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية، إذ ستستثمر شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية ما يقارب 224 مليون دولار أمريكي في المشروع لتلبية متطلبات حقوق الملكية.

في الأردن، ارتفعت الإيرادات بنسبة 83% مقارنة بالربع الأول من 2014، لتبلغ إجمالي الإيرادات 386,720 دينار كويتي في الربع الأول. وجاءت هذه الزيادة الملحوظة في الإيرادات بفضل ارتفاع الطلب على التخزين والخدمات الأخرى من "مجمع العقبة للمخازن والصناعات" الذي يمتد على مساحة 1.5 مليون متر مربع، وأيضاً من إيرادات أخرى غير مكررة.

وفي ليبيا، تتابع الشركة الوطنية العقارية التطورات السياسية في الدولة، متخذةً نهجاً حذراً فيما يتعلق بالمشروع السكني "بالم سيتي ريزيدانس".

أبرز المؤشرات المالية للربع الأول من 2015:

- إجمالي الأرباح: 1.4 مليون دينار كويتي، بزيادة بنسبة 3.5%

- إجمالي الإيرادات: 7.2 مليون دينار كويتي، بانخفاض بنسبة 23%

- الإيرادات من العمليات: 4.2 مليون دينار كويتي، بانخفاض بنسبة 22%

- الأرباح التشغيلية: 1.25 مليون دينار كويتي، بانخفاض بنسبة 12%

- صافي الربح: 3.5 مليون دينار كويتي، بانخفاض بنسبة 20%

- ربحية السهم: 3.85 فلس للسهم الواحد

- إجمالي الموجودات: زيادة بقيمة 4.6 مليون دينار كويتي، لتبلغ 557.6 مليون دينار كويتي

- حقوق المساهمين: زيادة بقيمة 5.6 مليون دينار كويتي، لتبلغ 205.5 مليون دينار كويتي

التطلعات لعام 2015:

وأضاف سميع الدين صديقي: "نتوقع أن تتحسن أكثر محفظة العقارات المتاحة للإيجار وأيضاً المشاريع التي نقوم بتطويرها بفضل الأداء المعزز لشركاتنا التابعة وأيضاً تحسن الربحية. في مصر، سيدفع كل من التحسن الاقتصادي وأسعار النفط المنخفضة والاستقرار السياسي إلى تحسن ثقة الأفراد وزيادة الطلب على العقارات السكنية. ومن المتوقع أن يبقى الطلب على "جراند هايتس" قوياً في حين سنقوم بتسليم الوحدات السكنية من المرحلة الأولى في النصف الثاني من العام. أما في مشروعنا الضخم، ريم مول، وبفضل التمويل المتاح، تتقدم الشركة بخطى سريعة لبدء عملية الإنشاء."

يذكر أن الشركة الوطنية العقارية هي إحدى الشركات الرائدة في مجال الاستثمار العقاري وإدارة وتطوير العقارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتشمل محفظة مشاريع الشركة أبراجاً للمكاتب ومراكزاً لمختلف الاستخدامات ومجمعات صناعية وأخرى سكنية ومراكز تسوق ضخمة في كل من الكويت ومصر والأردن والإمارات العربية المتحدة ولبنان والعراق وليبيا.