الرئيس التنفيذي في شركة الوطني للاستثمار فيصل الحمد

الوطني للاستثمار: تغطية الطرح الثانوي للأسهم بلغت مرتين في اكتتاب ميزان القابضة

أعلنت اليوم شركة الوطني للاستثمار (NBK Capital) الذراع الاستثماري المصرفي لبنك الكويت الوطني وشركة ميزان القابضة ش.م.ك (مقفلة)، إحدى أكبر شركات تصنيع وتوزيع المنتجات الغذائية والاستهلاكية في منطقة الخليج، عن إغلاق عملية الاكتتاب الخاص بالطرح الثانوي الذي يعادل نسبة قدرها 30% من رأسمال الشركة، وتغطيته بنجاح حيث بلغ إجمالي الطلب اكثر من ضعف العرض.

وبقيادة شركة الوطني للاستثمار بصفتها مدير عملية الإكتتاب، جمع الاكتتاب الخاص 65.823 مليون دينار كويتي بعد طرح شركة ميزان القابضة لعدد 88.95 مليون سهماً. وسيتيح إدراج الشركة للمستثمرين فرصة للدخول في إحدى أكثر القطاعات  ذات الطبيعة الدفاعية و الذي تهيمن عليه شركات عائليه خاصة في منطقة الخليج.

وصرح الرئيس التنفيذي في شركة الوطني للاستثمار، فيصل الحمد قائلاً إن "الاكتتاب استقطب اهتماماً كثيفاً من المستثمرين الافراد والشركات الخاصة داخل الكويت ومن مؤسسات وشركات وصناديق  استثمارية وجهات حكومية محلية واقليمية وعالمية وشركات عائلية، وصناديق استثمار حكومية، ومديري أصول شركات، ومديري أصول عالمية. ويعكس نجاح عملية الاكتتاب الخاص للطرح الثانوي الاهتمام المتزايد بالاستثمار في قطاع تصنيع وتوزيع المنتجات الغذائية والاستهلاكية في الكويت والخليج على حد سواء، والذي يسيطر عليه عدد من الشركات العائلية . من خلال هذا الاكتتاب، وعملية الإدراج المقبلة، ستكون شركة ميزان القابضة واحدة من بين الشركات القليلة في الخليج التي توفر للمستثمرين فرصة فريدة لدخول هذا القطاع الدفاعي المتحوط".

أما رئيس مجلس إدارة شركة ميزان القابضة خالد جاسم الوزان فصرَّح قائلاً "نحن  مسرورين بالإعلان عن إغلاق عملية الاكتتاب الخاص للطرح الثانوي وتغطيته في الموعد المحدد، ونتطلع إلى إدراج الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية. من خلال إدراج شركة  يعود تاريخها الي 70 عاماً، لنضمن استمرارية نجاحها مستقبلاً وتعزيز مركزها كواحدة من الركائز التي يعتمد عليها الاقتصاد الوطني ".

وتهدف ميزان القابضة من خلال الطرح الثانوي للأسهم إلى زيادة قاعدة المساهمين قبل الإدراج المزمع للشركة الذي تم الإعلان عنه سابقا". وكانت  الشركة حصلت في 26 مارس من هذا العام على موافقة مبدئية من هيئة أسواق المال، وتنوي حاليا إدراج أسهمها في سوق الكويت للأوراق المالية  في شهر يونيو المقبل.

شركة ميزان القابضة هي الشركة المصنعة والموزعة لأكثر من 358 علامة تجارية رائدة في مجالي الأغذية والمنتجات الاستهلاكية غير  الغذائية، وتشمل هذه العلامات التجارية المعروفة مثل "كتكو" ولحوم "خزان"، وأرز "الوزان" و"كنتري"، ومعلبات التونا من "الوزان"، والمشروبات الباردة التي تصنعها شركة "ستاربكس"، و"بيلز بيري" (Pillsbury)، والعملاق الأخضر (Green Giant)، و"ساره لي" (Sara Lee)، و"بيتي كروكر" (Betty Crocker)، "تباسكو" (Tabasco)، و"كلينكس" (Kleenex)، و"جونسون أند جونسون" (Johnson & Johnson) ومنظفات "ديتول" (Dettol)، و"ليسترين" (Listerine)، و"بيف باف" (Pif Paf)، وحفاضات "هجيز" (Huggies)، والمنتجات الصيدلانية مثل "كليراسيل" (Clearasil)، و"نوتروجينا" (Neutrogena)، و"زيرتك" (Zyretc)، و"تايلنول" (Tylenol)، و"أولفن" (Olefin)، و"مسبورين" (Misporin)، و"جافسكون" (Gaviscon)، بالإضافة إلى "رد بل" (Red Bull) في الإمارات.

جدير بالذكر أنه في عام 2014، بلغ صافي أرباح الشركة  16.1 مليون دينار كويتي، بزيادة وقدرها 22.9%، بينما بلغت الإيرادات 182.5 مليون دينار كويتي، بزيادة قدرها 28.2% عن إيرادات عام 2013.

 

×