إبراهيم العوضي

أعيان العقارية تستغل سيولة التخارجات في شراء عقارات

صرح إبراهيم العوضي الرئيس التنفيذي لشركة أعيان العقارية، أن مجلس إدارة الشركة قد إعتمد في إجتماعه الأخير البيانات المالية الربع سنوية عن الفترة المنتهية في 31 مارس 2015 بتحقيق صافي ربح بلغ  215,182 د.ك  وبواقع  0.5 فلس للسهم الواحد.

وأوضح العوضي أن الشركة تسير وفقا للخطط الموضوعة والمعتمدة من قبل مجلس إدارة الشركة وأنها ماضية في تنفيذ مشاريعها القائمة والبدء بتطوير مشاريع أخرى هذا العام، بالإضافة إلى تعظيم حجم محفظة الأصول العقارية المدرة.

وأضاف العوضي إن الإنخفاض في حجم الأرباح المحققة لهذه الفترة مقارنة بمثيلتها من العام الماضي هو بسبب إعتماد أنشطة الشركات التابعة على مواسم تشغيلية معينة وكذلك بسبب إرتباطها بعقود خدمية وتمويلية تؤثر على عوائدها التشغيلية. علما بأن شركة عنان للتمويل العقاري التابعة قد قامت بتوقيع عقد للمشاركة في مشروع إنشاء وإنجاز وصيانة مجمع وبرج يال الواقع في منطقة الفحيحيل وذلك بالمساهمة بمبلغ 10.3 مليون دينار كويتي وبحصة تعادل 22% من المشروع ومن المتوقع أن تبدأ الإيرادات التشغيلية بالإنعكاس على ميزانيتها بداية من العام القادم. وتهدف شركة عنان من هذه المشاركة إلى خلق توازن بين حجم محفظتها التمويلية والمحفظة العقارية وتقلل بالتالي من حجم المخاطر التشغيلية المرتبطة. كما أن شركة برج هاجر العقارية التابعة يرتبط أداءها بشكل رئيسي بموسمي الحج والعمرة، حيث أن نشاطها الرئيسي يرتكز على تشغيل فندق موفمبك الواقع في وقف الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة.

وفيما يتعلق بمشروع يال مول، أشار العوضي أن أعمال الإنشاء والتنفيذ للمشروع تسير وفقاً للخطة الزمنية المعتمدة، ومن المتوقع الإنتهاء من كافة أعمال البناء خلال الربع الثالث، على أن يتم تشغيل المشروع في الربع الرابع من العام الحالي.

وبين العوضي أن الشركة أنهت أعمال تنفيذ مبنيين إستثماريين في منطقة الحد بمملكة البحرين يحتويان على أربعين شقة سكنية وأنه سيتم البدء بتشغيل المبنيين اعتباراً من الشهر الحالي، كما تم التوقيع على عقد التصميم والتطوير لأربعة مباني أخرى في نفس الموقع، حيث ستصل تكلفة المشروع عند الانتهاء منه إلى حوالي 4.8 مليون دينار بحريني بينما ستبلغ المساحة البنائية حوالي 16,250 متر مربع وسيصل عدد الشقق السكنية إلى 120 شقة سكنيه.

وأضاف العوضي، أن الشركة قد إنتهت من كافة الإجراءات المتعلقة ببيع حصتها في شركة أعيان الحديثة للتطوير العقاري في المملكة العربية السعودية، وأنها ستقوم بتوجيه السيولة المحققة من ناتج البيع في شراء عقارات إستثمارية وسكنية مدره في المملكة.  وعلى صعيد آخر، قامت الشركة بشراء عقارات متنوعة داخل الكويت في كل من منطقة السالمية وأبوفطيرة والفروانية بقيمة إجمالية تبلغ 4.2 مليون دينار وجاري حاليا إتمام إجراءات الشراء.
وإختتم العوضي تصريحه قائلاً، أن الشركة تقوم حالياً بدراسة عدد من المشاريع داخل وخارج دولة الكويت وأن قرار الإستثمار سيرتبط بجدوى تلك المشاريع والعوائد المتوقعة المرتبطة بها،  كما أنها تعكف حالياً على إعداد المخططات والدراسات الفنية الأولية لتطوير عدد من الأراضي المملوكة للشركة خارج دولة الكويت بهدف تحويلها إلى عقارات مدرة للدخل مما سيساهم في زيادة إيرادات الشركة التشغيلية.