بيان هيئة اسواق المال

هيئة الأسواق تؤكد صحة إجراءات البورصة بشأن صفقة بيع 21% من "الثمار"

أكدت هيئة أسواق المال صحة الإجراءات التي اتبعتها البورصة بشأن صفقة بيع 21% من شركة الثمار الدولية لصالح (مجموعة الاوراق - عملاء) المنتظر اتمامها غدا الخميس.

وكانت شركة االاتحاد للوساطة المالية قد تقدمت بطلب الغاء الصفقة بتاريخ 20 ابريل الجاري وذلك نيابة عن البائع المشتري، إذ تبين ان طلب الالغاء تعليمات الشراء الصادر من العملاء يرجع الى ورود اسماءهم في اعلان البورصة بتاريخ 16 ابريل الجاري الخاص بالصفقة المعنية مما تسبب لهم ببعض المشاكل العائلية.

وردّت هيئة اسواق المال في خطاب لها، انه لا يجوز لطرفي الصفقة التى لا تقل عن الـ 5٪ التراجع عنها، بعد ان بدأت الاجراءات والاعلان عن تفاصيل الصفقة للمتداولين والغير في لوحة اعلانات البورصة والموقع الاللكتروني لها، فضلا عن وجود اتفاق مبدئي بين البائع والمشتري على الصفقة المعلن عنها وكافة تفاصيلها.

وأضافت الهيئة ان المتعاملين في السوق قد ترتبت لهم كذلك حقوق بمجرد الاعلان عن الصفقة، حيث من الجائز ان يكون هؤلاء المتعاملين قد قاموا بإبرام صفقات وتصرفات بناءا على المعلومات التي تم الاعلان عنها استعداد لحركة السوق قبل وبعد ابرام الصفقة، وبما يجعل التراجع عنها بعد ذلك بمثابة ايحاءات او اشارات مضللة لهم ينبغي التدخل لحمايتهم منها.