حمد المرزوق

بيتك: 29.9 مليون دينار صافي أرباح الربع الأول بربحية 6.38 فلس للسهم

قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي "بيتك" حمد المرزوق إن بيتك حقق صافى ارباح للربع الأول من العام الجاري 2015 ، قدرها 29.9 مليون دينار مقارنة بمبلغ 26.1 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام السابق بنسبة نمو مقدارها 14.6 %.

وكذلك ارتفع صافى ايرادات التمويل للربع الأول من العام الجاري ليصل الى مبلغ 92 مليون دينار مقارنة بمبلغ 83.2 مليون دينار عن نفس الفترة من العام السابق بزيادة قدرها 10.6 %.

وبلغت ربحية السهم للربع الأول من العام الجاري  6.38  فلسا مقارنة ب 5.56 فلسا عن نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة 14.7 %.

وبلغ إجمالي الإيرادات 232.6  مليون دينار مقارنة بمبلغ 224.5 مليون دينار بنسبة زيادة 3.6 % عن نفس الفترة من العام السابق.

وارتفعت محفظة التمويل لتصل الى 8.2 مليار دينار بزيادة 609 مليون دينار وبنسبة زيادة 8%عن نفس الفترة من العام السابق مما ساهم في ارتفاع اجمالي الأصول إلى  17.17  مليار دينار، بزيادة قدرها  739 مليون دينار وبنسبة زيادة 4.5  % عن نفس الفترة من العام السابق، وارتفع حجم الودائع إلى  14.32 مليار دينار، بزيادة قدرها  593 مليون دينار، وبنسبة زيادة 4.3 % عن نفس الفترة من العام السابق.

كما ارتفعت حقوق المساهمين إلى 1.70 مليار دينار، بزيادة قدرها 64 مليون دينار وبنسبة زيادة  4.3 %عن نفس الفترة من العام السابق.

بالإضافة إلى ذلك بلغ معدل كفاية راس المال 16.24 % متخطيا الحد الادنى المطلوب وقيمته 12 %، وهى النسبة التي تؤكد على متانة المركز المالي لبيتك.

وقال المرزوق ان الارباح تنسجم مع الخطط الموضوعة وتطورات الاسواق وتعكس الأداء المتوازن، وتؤكد مواصلة "بيتك" انتهاج سياسة تحفظية تستهدف تعزيز المركز المالي، والتعامل السريع مع تقلبات الاسواق، وبيئة الأعمال، والمتغيرات المحلية والعالمية، بالإضافة إلى المحافظة على معدل من النمو المستقر، عبر تحقيق التكامل في الاداء بين كافة الأنشطة والأعمال، مشددا على ان "بيتك" يعمل وفق رؤية شاملة لضمان استمرار مركزه الريادي في صناعة الصيرفة الاسلامية على مستوى العالم.

واكد المرزوق ان حصول "بيتك- تركيا" من الحكومة الالمانية، على رخصة انشاء بنك إسلامي متكامل الخدمات، بعد نحو 5 سنوات من العمل عبر فرع محدود في مدينة مانهايم، خطوة مهمة للتوسع في السوق الأوروبي، والاستفادة من الاقبال المتزايد على الخدمات والمنتجات المالية الاسلامية في اوروبا وحول العالم ،معلنا ان البنك المتوقع ان يبدأ عمله منتصف العام الجاري، سيتخذ من فرانكفورت مقرا، وسيعمل بداية برأسمال 45 مليون يورو، وسيوفر مجموعة متكاملة من الخدمات والمنتجات، ويستهدف في استراتيجيته تعزيز التعاون والتبادل التجاري والاقتصادي بين اوروبا والشرق الاوسط ودول الخليج العربية.

ونوه المرزوق بمشاركة "بيتك" في "الملتقى العربي التركي العاشر" الذى عقد مؤخرا برعاية واهتمام الحكومة التركية، وتم التطرق من خلاله الى جهود "بيتك-تركيا" التوسعية في السوق التركي، والدول المجاورة واخرها المانيا، والخدمات والمنتجات المبتكرة التي يطرحها لعملائه من الافراد والشركات، والدور المحوري الذى ينهض به لتعزيز وتوسيع العلاقات الاقتصادية بين تركيا والكويت ودول مجلس التعاون، من خلال مساهمات ومبادرات عديدة بالتعاون مع القطاع الخاص في البلدين، وقد اتسمت مشاركة "بيتك" بالفاعلية والايجابية، وعبرت عن عمق جذور البنك في السوق التركي، والتقدير لمسيرة عمله هناك التي تزيد عن 26 عاما.

واشار الى ما تحقق خلال الربع الاول من نجاحات على مستويات مختلفة ، منها اعلان "بيتك" العلامة التجارية الاقوى على مستوى البنوك الاسلامية في الكويت حسب التقييم الذي أجرته مؤسسة "براند فاينانس" ونشرته مجلة "ذي بانكر"، التابعة لصحيفة "فايننشال تايمز" الدولية ضمن قائمة أغلى 500 علامة تجارية في العالم لعام 2015، اذ ارتفعت قيمة العلامة التجارية لـ"بيتك" الى 953 مليون دولار من 805 مليون دولار العام الماضي بزيادة 148 مليون دولار، ما نسبته 18.5 بالمئة، وتقدم "بيتك" في تصنيف العلامة التجارية عالميا 10 درجات من 173 الى 163فى اعتراف عالمي بالأداء المتميز والمركز المالي القوي لـ"بيتك".

واضاف المرزوق: واصل “بيتك" تقوية علاقاته مع شركائه على النطاق الإقليمي، حيث نجح "بيتك" في توفير تمويل اجارة بقيمة 500 مليون دولار، الى هيئة كهرباء ومياه الشارقة، بلغت حصة "بيتك" 120 مليون دولار، كما نجح "بيتك" في توفير تمويل بقيمة 500 مليون دولار لمصرف الشارقة الإسلامي من خلال قيادة عملية ترتيب اصدار صكوك بمشاركة بنوك اقليمية وعالمية".

وقال: اصبح "بيتك" ينفرد على مستوى السوق المحلي بتقديم باقة من افضل الودائع الاستثمارية، من حيث نسبة الاستثمار والعائد التنافسي الذي يعد الأعلى في السوق، والفترات الاستثمارية المرنة، والتنوع والمميزات والخصائص التي تلبي تطلعات العملاء واحتياجاتهم الاستثمارية، عبر تصميم واستكمال منظومة متكاملة ومتنوعة من الودائع المبتكرة، وبأفضل المزايا واسهل الطرق لإنشائها، من خلال القنوات الالكترونية وأجهزة الصرف الآلي، وخدمة "الو بيتك" الهاتفية، مما يتيح استقطاب شرائح جديدة من العملاء ويزيد من حصة "بيتك" من الودائع.

واشار الى ان "بيتك" فاز  بـ 7 جوائز من جهات عالمية مرموقة منها جائزة افضل بنك إسلامي في العالم والشرق الاوسط والكويت وجائزة "بنك العام" وغيرها من الجوائز، في وقت حافظ فيه على تصنيفاته الايجابية من وكالات التقييم العالمية المرموقة، مما يؤكد الثقة التي يحظى بها "بيتك" في مختلف الاسواق، والسمعة المتميزة التي يستحوذها محليا عالميا .

وشدد المرزوق على مواصلة "بيتك" لجهوده بما يعزز دوره في السوق المحلى والإقليمي وتنمية حصته السوقية، والاستمرار في طرح منتجات وخدمات منافسة، مع التركيز على تعزيز دور التقنية، والاستفادة من موارده البشرية والكفاءات العاملة، لتقديم افضل خدمة للعملاء، مع التمسك بالثوابت الشرعية التي يعمل وفقها "بيتك" وتميز مسيرة عمله.

 

×