مها الغنيم

جلوبل: 6.5 مليون دينار صافي الارباح عن عام 2014 وتوزيع 5% نقدي

أعلن بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) اليوم عن نتائجه المالية للعام 2014 محققاً أرباحا صافية بلغت 6.5 مليون دينار كويتي (22.2 مليون دولار أمريكي) مقارنة بأرباح العام 2013 والتي بلغت 1.9 مليون دينار كويتي (6.3 مليون دولار أمريكي)، بنسبة نمو 250 في المائة.

ونمت إجمالي الإيرادات بواقع 72 في المائة لتبلغ 22.5 مليون دينار كويتي (76.7 مليون دولار أمريكي) نتيجة التحسن في أداء جميع أنشطة الشركة الأساسية المدرة للرسوم.

فقد حققت الأعمال الأساسية المدرة للرسوم والتي تتضمن إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية والوساطة المالية إجمالي إيرادات بلغت 15.2 مليون دينار كويتي (51.8 مليون دولار أمريكي)، بإرتفاع بنسبة 29.8 في المائة عن 2013 والتي بلغت 11.7 مليون دينار كويتي (39.9 مليون دولار أمريكي) وتمثل هذه الإيرادات 67 في المائة من إجمالي إيرادات الشركة.

وتبلغ الأصول المدارة لصالح العملاء 1.2 مليار دينار كويتي (4.1 مليار دولار أمريكي) من خلال المحافظ والصناديق الإستثمارية. وتدير جلوبل حالياً 24 صندوقا بإستراتيجيات مختلفة حققت العديد منها أداء فاق أداء مؤشرات القياس والصناديق المماثلة وتمكن عدد منها من الإستفادة من رسوم الحوافز المرتبطة بالأداء رغم الأداء السلبي للأسواق المالية خلال الربع الأخير من العام محققة 0.8 مليون دينار كويتي (2.6 مليون دولار أمريكي).

اما على صعيد قسم الوساطة المالية، فقد تمكنا من خلال تركيز جهودنا على تنمية محفظة العملاء من المؤسسات ورفع حصتنا السوقية من المحافظة على ايرادات مماثلة للعام 2013 على الرغم من الانخفاض الكبير لقيم التداولات التي شهدتها الأسواق المالية التي نعمل بها.

اما بالنسبة للاستثمارات المصرفية، فقد تم التوقيع خلال العام مع عدد من الشركات الإقليمية لتوفير خدمات الاستشارات المالية لهم، كما أنهينا بنجاح صفقة اندماج واستحواذ لشركة كويتية في القطاع المالي وقدمنا الإستشارة المالية لشركة صناعية في الكويت لإعادة هيكلة ديونها البالغة 130 مليون دينار كويتي (443.2 مليون دولار أمريكي).

من ناحية أخرى، بلغت الإيرادات الأخرى التي حققتها الشركة 2.6 مليون دينار كويتي (8.8 مليون دولار أمريكي) متضمنة إيرادات من تخارج من إستثمار ناتج عن تسوية مع أحد الأطراف بلغت مليون دينار كويتي (3.4 مليون دولار أمريكي) ومبلغ 0.7 مليون دينار كويتي (2.4 مليون دولار أمريكي) ناتج عن تسوية إحدى الإلتزامات ومبلغ 0.4 مليون دينار كويتي (1.5 مليون دولار أمريكي) إيرادات توزيعات أرباح وإيجارات.

أما التكاليف التشغيلية، فإرتفعت بنسبة 13.4 في المائة لتبلغ 14.8 مليون دينار كويتي (50.3 مليون دولار أمريكي) لدعم نمو الأعمال الأساسية للشركة، في المقابل نجحت الشركة في حصر هذه الزيادات في التكاليف على الأمور المرتبطة مباشرة بتطوير الأعمال الأساسية ونمو الإيرادات.

تتمتع الشركة بهيكل جيد لرأس المال خال من الديون وبحقوق مساهمين خاص بالشركة الأم تبلغ 87.3 مليون دينار كويتي (297.7 مليون دولار أمريكي) ويتم توظيف رأس المال بشكل متحفظ في أصول سائلة وأصول تشغيلية.

وعليه، فقد أوصى مجلس الادارة لموافقة الجمعية العمومية السنوية بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 5 في المائة (5 فلس كويتي للسهم الواحد) بمبلغ إجمالي 3.93 مليون دينار كويتي (13.4 مليون دولار أمريكي)

وتعليقا على هذه النتائج، قال إبراهيم سعد، رئيس مجلس الإدارة "حققت الشركة إرتفاعاً كبيراً في صافي الأرباح والإيرادات نتيجة للأداء المميز لإدارة الشركة في تنفيذ استراتيجية تهدف لنمو الأعمال الأساسية وتركز على خدمة العملاء وفي نفس الوقت ذات مخاطر متدنية. فقد ساهم هذا الأداء التشغيلي الجيد وقوة المركز المالي للشركة في إتخاذ مجلس الإدارة قراره التوصية للجمعية العامة بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين عن العام 2014".

وأضاف، "تعد الإيرادات من الرسوم والعمولات التي حققتها الشركة خلال العام 2014 كما في الأعوام السابقة، من الأعلى ليس فقط ضمن قطاع الاستثمار في الكويت فحسب وإنما في المنطقة."

من جهتها  قالت مها خالد الغنيم، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة، "ما يميز أرباح جلوبل خلال العام 2014 هو جودة الإيرادات المحققة، والتي تمثل الإيرادات التشغيلية والمتكررة الناتجة عن الأعمال الأساسية المدرة للرسوم والعمولات النسبة الأكبر منها، مما يعد مؤشراً للإستمرار في تحقيق هذا الأداء الإيجابي في المستقبل."

وختمت قائلة "شهدت جلوبل خلال العام 2014 تحسناً ملحوظاً في حجم الأنشطة من خلال الأعمال الأساسية المدرة للرسوم والأفرع الخارجية وبفضل ثقة العملاء في الشركة. فالشركة اليوم، من خلال مركزها المالي القوي وتواجدها الجغرافي بالإضافة إلى خبرة كادرها الوظيفي، في وضع تنافسي لمواصلة تطوير أعمالها الأساسية المدرة للرسوم على المستويين المحلي والإقليمي وخدمة عملائها بشكل أكثر فعالية."

 

×