شركة ميزان القابضة

"ميزان القابضة" تحصل على موافقة مبدئية من هيئة الأسواق للإدراج في بورصة الكويت

أعلنت اليوم شركة ميزان القابضة، وهي من كبرى شركات تصنيع وتوزيع المنتجات الغذائية والاستهلاكية في منطقة الخليج، أنها حصلت على موافقة مبدئية من هيئة أسواق المال الكويتية للإدراج في سوق الكويت للأوراق المالية، وذلك بعد استكمال الاكتتاب الخاص في الطرح الثانوي الذي ستطلقه الشركة بطرح لغاية 88.95 مليون سهماً، أي ما يعادل نسبة قدرها 30% من رأسمال الشركة.

شركة ميزان القابضة هي الشركة المصنعة والموزعة لمنتجات "خزان" و"كتكو" وأرز "الوزان" ومياه "أكوا جلف" و"دانة" ومنتجات رائدة أخرى. والشركة أيضا توزع منتجات غذائية واستهلاكية من أكثر من 358 علامة تجارية من كبرى العلامات التجارية العالمية والإقليمية ومنها "جونسون وجونسون" و"عليان كميبرلي كلارك" و"ريكيت بنكينزر" و"جنرال ميلز" و"أرلا فودز".

وسيتيح إدراج الشركة فرصة فريدة للاستثمار في إحدى أكبر الشركات العاملة في مجال المنتجات الغذائية والاستهلاكية وهي قطاعات دفاعية قليلة التأثر بالركود الإقتصادي حيث ترتبط بالاستهلاك المستمر للفرد لمنتجات أساسية.

وتهدف ميزان القابضة من خلال الطرح الثانوي للأسهم توسعة قاعدة المساهمين في الشركة. وبعد أن تتم هذه العملية، ستقوم الشركة باستكمال الخطوات الإجرائية للإدراج في سوق الكويت للأوراق المالية ضمن استراتيجية الشركة للانتقال من شركة عائلية خاصة إلى شركة مساهمة عامة يتم تداولها في سوق الأوراق المالية، وقد عيّنت شركة الوطني للاستثمار مديراً للاكتتاب الخاص في الطرح الثانوي ومستشاراً للإدراج.

يذكر أن الشركة توزع أكثر من 25,000 صنفاً (أي وحدة تخزين - SKU) لمنتجات غذائية واستهلاكية وهو ما يجعل ميزان القابضة من أكبر الشركات من حيث عدد العلامات التجارية التي تصنعها وتوزعها وكذلك من حيث المبيعات والحصة السوقية، إضافة إلى حصة الشركة من إجمالي انفاق المستهلك في الفئات التي تخدمها الشركة.

في عام 2014، حققت الشركة إيرادات بلغت 182.5 مليون دينار كويتي، بزيادة قدرها 28.2% عن إيرادات عام 2013، في حين بلغت أرباحها الصافية 16.1 مليون دينار كويتي، بزيادة قدرها 22.9% عن أرباح عام 2013. وتحقق الشركة حوالي 75% من إيرادتها من قطاعات تعتمد على الطلب الاستهلاكي.

أبرز مؤشرات الشركة:

•    تباشر عمليات في سبع دول من خلال 29 شركة تابعة لها، ويعمل فيها 7,500 موظّف

•    تتمتع العلامات التجارية الخاصة بالمجموعة مكانة مرموقة منها كتكو، الوزان للتونه، أرز الوزان وكنتري، لحوم خزان، مياه أكوا جلف ودانة، معلبات دانيه، وسوفتي

•    يغطي نشاطها مختلف القطاعات الاستهلاكية، ويدعمه علاقات طويلة الأمد مع شركات عالمية معروفة منها "جونسون آند جونسون" (Johnson & Johnson)، و"عليان كميبرلي كلارك" (Olayan-Kimberly Clark) و"ريكيت بنكينزر" (Reckitt Benckiser) و"أرلا فودز" (Arla Foods) و"جنرال ميلز" (General Mills) و"ساره لي" (Sara Lee) والعديد من الشركات المصنّعة الأخرى

•    توزّع أكثر من 25,000 صنفاً (SKU) في قطاعي السلع الاستهلاكية والخدمات ذات الصلة

•    تجهز 100,000 وجبة يومياً في الكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة في قطاع التجهزيات الغذائية

•    تمتلك مرافق تصنيع الغذاء والمشروبات والسلع الاستهلاكية على مساحة تغطي 130,000 متراً مربعاً في الكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية وأفغانستان

•    تتمتع بعلاقات قوية مع الجمعيات التعاونية والأسوق المركزية

•    تقوم الشركة على التكامل العامودي بما في ذلك تصنيع المعلبات، وتزويد الوجبات، وتقديم الخدمات المساندة واللوجستية

•    تضمن قائمة عملاء الشركة في قطاع "خدمات الأغذية" مطاعم المأكولات السريعة العالمية، وشركات التجهيزات الغذائية للطيران، وكبرى شركات الخدمات الغذائية. 

وتنقسم عمليات شركة ميزان القابضة إلى مجالين، الغذائي وغير الغذائي، حيث تصنّع وتوزّع الشركة أكثر من 358 علامة تجارية رائدة في مجالي الأغذية والمنتجات الاستهلاكية غير الأغذية، وتشمل هذه العلامات التجارية المعروفة مثل "كتكو"، ولحوم "خزان"، وأرز "الوزان" و"كنتري"، ومعلبات التونا من "الوزان"، والمشروبات الباردة التي تصنعها شركة "ستاربكس"، و"بيلز بيري" (Pillsbury)، والعملاق الأخضر (Green Giant)، و"ساره لي" (Sara Lee)، و"بيتي كروكر" (Betty Crocker)، "تباسكو" (Tabasco)، و"كلينكس" (Kleenex)، و"جونسون أند جونسون" (Johnson & Johnson) ومنظفات "ديتول" (Dettol)، و"ليسترين" (Listerine)، و"بيف باف" (Pif Paf)، وحفاضات "هجيز" (Huggies)، والمنتجات الصيدلانية مثل "كليراسيل" (Clearasil)، و"نوتروجينا" (Neutrogena)، و"زيرتك" (Zyretc)، و"تايلنول" (Tylenol)، و"أولفن" (Olefin)، و"مسبورين" (Misporin)، و"جافسكون" (Gaviscon)، بالإضافة إلى "رد بل" (Red Bull) في الإمارات، وغيرها المئات من العلامات الرائدة.

وتتخذ شركة ميزان القابضة الكويت مقراً رئيسياً لها، وتمتد عملياتها من الكويت إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والأردن وأفغانستان والعراق.

 

×