جانب من توقيع الاتفاقية

جلوبل تتوصل لإتفاق للإستحواذ على حصة في مجموعة أولغارلار أس بي أكس التركية

 أعلنت اليوم جلوبل كابيتال مانجمنت ليميتد (جلوبل)، ذراع إدارة الأصول البديلة لبيت الاستثمار العالمي، عن التوصل إلى اتفاق للاستحواذ على حصة في مجموعة أولغارلار أس بي أكس، الشركة الرائدة في تجارة الملابس والمعدات الرياضية في تركيا، لصالح صندوق GMFA.

وسيستمر الأخوان أوزهون وأوركون أولغار، اللذان يديران المجموعة منذ عشرة سنوات، في إدارة المجموعة.

تأسست مجموعة أولغارلار أس بي أكس في العام 1989 وتعمل حاليا في تجارة السلع الرياضية في السوق التركي مع التركيز على تجارة التجزئة والتوزيع الحصري لعدد ثلاثون علامة تجارية عالمية لسلع رياضية منها سالومون، ميريل، كويك سلفر، بيلابونج، بابولات، روسينول، بيرتون وغيرها.

وتتكون سلسلة متاجر التجزئة للمجموعة من 33 متجراً منتشراً في أنحاء تركيا وتضم 22 متجراً يحمل العلامة التجارية أس بي أكس (SPX) وتقدم مجموعة متنوعة من الملابس والمعدات الرياضية، وستة متاجر تحمل العلامة التجارية فولت (Vault) وتختص بالأحذية الرياضية من علامات تجارية عالمية مختلفة ومتجر خاص بالعلامة التجارية كويك سيلفر بالإضافة إلى موقع للتسوق الإلكتروني.

وقد أظهرت صافي مبيعات مجموعة أولغارلار أس بي أكس نمواً سنوياً مركباً بلغ حوالي 14 في المائة بين عامي 2011 و 2014.

ويقدر إجمالي حجم سوق التجزئة للسلع الرياضية بحوالي 1.1 مليار دولار أمريكي ومن المتوقع أن ينمو بنسبة 10 في المائة سنوياً خلال الخمس سنوات القادمة متأثراً بإرتفاع مستويات الدخل، وزيادة عدد المهتمين بالأنشطة الرياضية وعوامل التركيبة السكانية المواتية.

وسيساهم هذا الاستثمار في دعم خطط مجموعة أولغارلار أس بي أكس للنمو من خلال التوسع في السوق التركي وإستقطاب علامات تجارية جديدة لطرحها في السوق والدخول إلى الأسواق الأوروبية والشرق أوسطية.

وتعليقا على هذه الصفقة قال الأخوان أوزهون وأوركون أولغار "نحن سعداء بالشراكة مع جلوبل كابيتل مانجمنت والتي تعد خطوة هامة للمجموعة. هذه الشراكة سوف تعزز من وضع المجموعة التنافسي وتساهم في تنفيذ سياسة التوسع في أعمالنا وفتح آفاق جديدة من خلال إستقطاب علامات تجارية في رياضات أخرى بالإضافة إلى المنتجات الحياتية وتعزيز مكانتنا في السوق المتنامية بسرعة ".

بدوره قال سليمان محمد الربيع، الشريك المدير في جلوبل كابيتل مانجمنت "يعد هذا الاستثمار الرابع لنا في تركيا بعد شركة تاف للمطارات وشركة بيكاكسيلار ويارغيجي. نقوم باستمرار بزيادة إستثمارات الصناديق بالسوق التركي لإيماننا بأساسيات الإقتصاد الكلي وأهميتها في المنطقة. سوف نرسخ جهودنا في خلق القيمة المضافة والتوسع والإدارة للمساهمة في نمو المجموعة سواء في مجال تجارة التجزئة عبر المتاجر أو قطاع التوزيع. ونحن سعداء للعمل مع الشريك وفريق الإدارة المناسب لتحقيق النمو بنجاح ".

وذكر إحسان سنكاي، الشريك ورئيس إدارة الأسهم الخاصة في جلوبل في تركيا، "نركز على الإستثمار في الشركات التي تتمتع بأساسيات للنمو. فالمجموعة تتمتع بمركز مالي قوي وأداء مميز وإدارة طموحة مما يجعلها مهيأة للنمو والتوسع في هذا القطاع المتنامي. ونحن بدورنا ملتزمون بالعمل مع شركائنا لدعم وتنفيذ إستراتيجية المجموعة."

 

×