برميل النفط

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 77 سنتا ليبلغ 46.94 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي في تداولات أمس 77 سنتا ليستقر عند مستوى 94ر46 دولار مقارنة ب 71ر47 دولار للبرميل في تداولات يوم الاثنين الماضي وذلك وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية اليوم.

وفي اسواق النفط العالمية تراجع سعر برميل نفط خام الاشارة مزيج برنت 33 سنتا ليبلغ عند التسوية 11ر53 دولار كما انخفض سعر العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي خمسة سنتات ليصل إلى 83ر43 دولار للبرميل.

وتعرضت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام لضغوط يوم امس في ظل توقعات بزيادة مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة إلى مستويات قياسية وبفعل زيادة إنتاج ليبيا وسعي إيران لتصدير مزيد من النفط في حال ابرامها اتفاقا نوويا يرفع العقوبات الغربية المفروضة عليها لكن ضعف الدولار حد من الهبوط في السوق.

وكان خبيران نفطيان كويتيان اتفقا على أن سعر صرف الدولار الامريكي كان العامل الابرز في تحديد اسعار النفط في الاسواق العالمية خلال الفترة الماضية متوقعين ارتفاع الاسعار مجددا ليبلغ سعر برميل النفط الكويتي نحو 69 دولار خلال الربع الاخير من العام الحالي.

وقال الخبيران في لقاءين منفصلين مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) امس ان الأيام المقبلة ربما تشهد انخفاضا في الاسعار لكنها ستعود مجددا مبينين أن الاسبوعين المقبلين سيكونان مرحلة حرجة في تحديد اسعار النفط خلال بقية العام.

وذكر الخبير النفطي محمد الشطي أن "الأجواء تؤكد اننا بصدد جولة جديدة من ضعف في اسعار النفط الخام على الرغم انه من المتوقع ان تسهم عودة تشغيل المصافي بعد الاتفاق على إنهاء الإضراب في الولايات المتحدة في دعم اسعار النفط الامريكي".

اما الخبير النفطي ورئيس شركة الشرق للاستشارات البترولية الدكتور عبدالسميع بهبهاني رأى ان العوامل التي اثرت على اسعار النفوط برنت و تكساس والكويتي خلال الاسبوع الماضي كانت متعددة.

واوضح بهبهاني ان العامل المؤثر الاكبر في الاسعار خلال الاسبوع الفائت كان قوة الدولار الذي وصل الى اعلى مستوى له منذ 12 عام.

 

×