الرئيس التنفيذي في بيت التمويل الكويتي "بيتك" مازن سعد الناهض

"بيتك": صفقة تمويل بالإجارة لهيئة كهرباء ومياه الشارقة بنصف مليار دولار

قال الرئيس التنفيذي في بيت التمويل الكويتي "بيتك" مازن سعد الناهض ان "بيتك" نجح بالمشاركة مع جي أي بي كابيتال كمستشارين ماليين في هيكلة صفقة تمويل إجارة بقيمة 500 مليون دولار أمريكي الى هيئة كهرباء ومياه الشارقة وذلك تأكيدا على إستمرار دور "بيتك" الرائد في المساهمة في تمويل مشاريع البنية التحتية من خلال تطوير ادوات التمويل المتوافقة مع أحكام الشريعة.

واضاف الناهض في تصريح صحفي ان "بيتك" يساهم في الصفقة التي تبلغ مدتها خمس سنوات بقيمة 120 مليون دولار، وتعتبر المساهمة هي الأكبر بين المنظمين الرئيسيين في الصفقة وهم بنك الخليج الدولي، بنك المؤسسة العربية المصرفية الإسلامي، مصرف الشارقة الإسلامي وبنك بروة، مشيرا الى ان الصفقة لديها ضمان سيادي من حكومة الشارقة، وستستخدم هيئة الكهرباء الاموال لتمويل مشروعاتها الحالية والمستقبلية، بما في ذلك تطوير البنى التحتية وخطط التوسع لمواجهة الاحتياجات الناتجة عن النمو الذي تشهده امارة الشارقة.   

وحول دور "بيتك" في الصفقة، اوضح الناهض ان "بيتك" كمستشار مالي بالمشاركة مع جي أي بي كابيتال قد قاما بهيكلة الصفقة وترتيبها، بما في ذلك استقطاب المشاركين والعمل مع المستشارين القانونيين على إتمام عقود الصفقة بالنيابة عن جميع المشاركين.

وشدد الناهض على اعتزاز "بيتك" بما تربطه من علاقات تعاون وثيقة تعود الى التسعينيات مع حكومة الشارقة والعديد من مؤسسات وهيئات الإمارة ومنها هيئة كهرباء ومياه الشارقة، حيث نجح في توفير التمويل اللازم لمشاريع البنية التحتية على مدى سنوات سابقة من خلال القيام بترتيب صفقات مرابحة وإجارة مجمعة في الأعوام 2006، 2012 و2013.

كما قام "بيتك" من خلال شركته التابعة "شركة بيتك الإستثمارية" بدور مدير مشارك ومدير اكتتاب (JLM & Bookrunner) في أول صفقة صكوك لحكومة الشارقة بمبلغ مليار دولار أمريكي في سبتمبر 2014.

يذكر أن هيئة كهرباء ومياه الشارقة مملوكة بالكامل لحكومة الشارقة وهي هيئة عامة تتمتع بالاستقلال المالي والإداري وتتمتع بحقوق حصرية لإنتاج وتوريد الطاقة والمياه وتوريد الغاز الطبيعي لإمارة الشارقة وقد تم تأسيسها بموجب مرسوم أميري في مارس 1995.

 

×