الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا)

"بلومبرغ": إتفاق محتمل لبيع "أمريكانا" مطلع مارس

ذكرت وكالة «بلومبرغ» أن شركة «كي كي آر أند كو» تجري محادثات ثنائية ومنفردة للاستحواذ على الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا)، وذلك بعد انسحاب شركة «سي في سي كابيتال بارتنرز» من المفاوضات، بحسب مصادر مطلعة.

ويعطي هذا الخبر أملاً جديداً بإتمام صفقة بيع حصة السيطرة في الشركة، بعد أن سرت إشاعات في الأشهر الماضية عن تعثر المفاوضات مع المشترين المحتملين.

ورجحت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها نظراً لسرية المعلومات، إمكانية التوصل إلى اتفاقية بين الطرفين مع بداية الشهر المقبل، غير أنه لم يتم التوصل إلى أي اتفاق رسمي حول هذا الموضوع مع احتمال انهيار المحادثات في أي وقت.

وتدرس عائلة الخرافي الخيارات المختلفة حول حصتها البالغة 67 في المئة في الشركة التي تقدر قيمتها السوقية بنحو 4 مليارات دولار، والتي تدير سلسلة مطاعم «بيتزا هت» و«كنتاكي» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويذكر ان شركة «صافولا» السعودية، التي تقدر قيمتها السوقية بنحو 11.4 مليارات دولار قد انسحبت من المفاوضات للاستحواذ على (أمريكانا) بحسب مصدر مطلع.

من جهتها، رفضت «كي كي أر» و«سي في سي» التعليق على الخبر، بينما لم تعلق «أمريكانا» و«صافولا» على طلب الأسئلة.

وكانت شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات قد أعلنت في 4 نوفمبر الماضي وجود مفاوضات أولية مع أطراف استثمارية عدة في شأن التخارج من الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا)، لكنها أشارت إلى وجود أربعة عوامل خارجية قد تؤثر في إتمام الصفقة هي: موافقة مانحي الامتيازات، وموافق سلطات مكافحة الاحتكار الأميركية، والموافقات الرقابية، والسعر.

وأشارت حينها إلى ضرورة «مراجعة مانح الامتياز (فرانشايزر) في شأن عقود حق الامتياز الممنوحة للشركة الكويتية للأغذية لاستيفاء متطلبات البند التقليدي المذكور في غالبية عقود الامتياز العالمية وهو «الإنهاء/ الإلغاء» في حالة تغيير في السيطرة على الشركة». كما أوضحت حينها أن «أمريكانا» لم تتخذ أي قرار بفتح الدفاتر ولم توقع أي اتفاقيات مع أطراف استثمارية في هذا الشأن.

يشار إلى أن سهم «أميركانا» ارتفع بشكل ملحوظ في الأسابيع الماضية، إذ قفز من 2.64 دينار في 22 يناير الماضي ليتجاوز 3 دنانير مطلع الأسبوع الجاري، قبل أن يعود ويتراجع إلى 2.98 دينار أول من أمس.

 

×