رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك برقان ماجد عيسى العجيل

بنك برقان يربح 61.8 مليون دينار في 2014 ويوصي بـ 15% نقدي و 5% منحة

أعلنت مجموعة بنك برقان اليوم عن نتائجها المالية للعام المالي 2014 عاكسة الاستمرارية في قوة أداء البنك التشغيلية والمالية ومسجلة نموا بوتيرة أسرع من السوق في كافة  القطاعات المصرفية الرئيسية للبنك وهو الامر الذي يعكس تميز نموذج عمل البنك.

وفي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، ارتفعت الإيرادات التشغيلية من 253.6 مليون دينار كويتي إلى 275.7 مليون دينار كويتي لتسجل نموا بنسبة 9%.

وكذلك ارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم المخصصات إلى 153.5 مليون دينار كويتي لتسجل نموا بنسبة 9%. وبلغ صافي ربح مجموعة بنك برقان لعام 2014 61.8 مليون دينار كويتي بينما ارتفعت ربيحة السهم لتصل إلى 37.6 فلس و الذي يعد ثاني أعلى بنك في الكويت من حيث العائد على السهم. وقد أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 15 فلس للسهم الواحد وأسهم منحة 5%.

هذا وقد حقق الأداء التشغيلي للعام الماضي نمواً متواصلاً في كافة أعمال البنك الرئيسية ، في ظل التحديات البيئة التشغيلية على الصعيدين الإقليمي والعالمي،  وترجم هذا الأداء القوي في زيادة الحصة السوقية للبنك مع الربحية في الكويت  و جودة الإيرادات ونمو محفظة الإئتمان بوتيرة أسرع من السوق.

وأيضا ارتفعت  صافي إيرادات الفوائد بنسبة  12% في حين ارتفع صافي الأتعاب والعمولات بنسبة 9% مقارنة من العام الماضي. وقد نمت القروض والسلفيات بواقع 11% سنوياً لتصل إلى 4.4 مليار دينار كويتي  في حين سجلت ودائع العملاء ارتفاعاً بنسبة 1% لتصل إلى 4.7 مليار دينار كويتي.

وفي هذا الصدد قال رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك برقان ماجد عيسى العجيل : "إن الأداء التشغيلي القوي و التطبيق الممتاز لاستراتيجية البنك يمكننا من تحقيق نتائج مالية ممتازة. كانت سنة 2014 مليئة  بالتحديات بسبب حالة عدم اليقين التي تواجه البيئة التشغيلية العالمية والإقليمية ، وبالرغم من ذلك يستمر بنك برقان بالنمو بوتيرة أسرع من وتيرة نمو السوق في أغلب المؤشرات الرئيسية."

وأضاف العجيل: " لقد تحسنت جودة الأصول في عام  2014 تحسنا ملحوظا حيث انخفضت نسبة الأصول الغير المنتظمة 1.5% ( صافي الضمانات) من اجمالي التسهيلات بينما ارتفعت نسبة التغطية ( صافي الضمانات) لتصل إلى 278%. وفي عام 2014 نجح بنك برقان في زيادة رأس ماله من خلال تطبيق خطة متكاملة ليتوافق مع معايير بازل 3 و لتعزيز خطط النمو لديه ، حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 13.5% ضمن بازل 3 في 31 ديسمبر2014. "

وتابع العجيل قائلاً: " وتظل استراتيجية التنويع لدينا مثمرة فالعمليات الإقليمية تساهم بنسبة 53٪ من اجمالي إيرادات المجموعة. وقد أشار إحدى المحللين العالميين على أن بنك برقان يعتبر البنك الكويتي الأكثر عالمية مما يعكس تقدير المجتمع الاستثماري لاستراتيجية التنويع وثمارها التي نجنيها الآن.  ومرة أخرى نحن متفائلون بأدائنا في المستقبل وفق ما تشير اليه المؤشرات الرئيسية لأداء بنك برقان ."

وختم العجيل: "بالنيابة عن مجلس الإدارة ، أغتنم هذه الفرصة لشكر عملائنا ومساهمينا على ثقتهم المتواصلة بإمكانياتنا وقدراتنا، وأشكر فريق الإدارة التنفيذية على تطبيقهم الممتاز للخطة الإستراتيجية العامة وأشكر موظفينا على دعمهم وتفانيهم المستمر."

وتشمل البيانات المالية للمجموعة نتائج عمليات بنك برقان في الكويت، بالإضافة إلى حصتها من عمليات المصارف التابعة لها والتي يمتلك بنك برقان الحصة الكبرى فيها، والتي تشمل البنك الاردني الكويتي وبنك الخليج الجزائر وبنك برقان – تركيا ومصرف بغداد وبنك تونس العالمي. وتتمتع مجموعة بنك برقان بشبكة فروع اقليمية متنامية مكونة من 235 فرعاً في الكويت وتركيا والأردن والجزائر والعراق وتونس ولبنان وفلسطين.

 

×