نائب الرئيس التنفيذي للإستثمار والخزينة في بنك وربة شاهين حمد الغانم

بنك وربة يقود صفقة تمويل مجمعة لصالح بنك اذربيجان الدولي بقيمة 150 مليون دولار

ضمن إستراتجية التوسع في الأسواق الإقليمية والعالمية، أعلن بنك وربة عن نجاحه في قيادة ترتيب صفقة تمويل مجمعة وفق الشريعة الإسلامية لصالح بنك اذربيجان الدولي بقيمة اجمالية 150 مليون دولار اميركي لمدة سنة تدفع عند الاستحقاق.

وشارك وربة بقيمة 20 مليون دولار في الصفقة، إلى جانب كونسورتيوم دولي واقليمي من 6 بنوك هي جي بي مورغان، وسيتي غروب، وبنك بروة، وبنك الهلال، وبنك النور، اضافة إلى بنك دبي الاسلامي.

وجدير بالذكر ان بنك أذربيجان الدولي هو أكبر بنك في أذربيجان مع حجم اصول تصل إلى 35.6% من إجمالي موجودات القطاع المصرفي في البلاد. ويستحوذ البنك على الجزء الاكبر من مجموع الأعمال المالية والمصرفية في أذربيجان، كما انه المساهم الاول في تمويل المشاريع المدعومة من الحكومة لتطوير البنية التحتية المحلية نظرا لحجمه وقدراته، اضافة إلى كونه احد اكبر البنوك في رابطة الدول المستقلة التي كانت سابقاً ضمن الاتحاد السوفييتي. ويلعب دوراً مهماً في تطوير المصرفية الاسلامية.

يذكر ان بنك وربة شارك ايضاً بمبلغ قيمته 15 مليون دولار أمريكي في تمويل إسلامي رتبه بنك "اتش اس بي سي" بقيمة 80 مليون دولار أمريكي لصالح مجموعة اوزون التركية، واحدة من اكبر سلاسل التجزئة في تركيا لبيع الملابس الجاهزة، بهدف تطوير خط انتاج علامتها التجارية "ديفكتو" للملابس والاكسسوارت، والتي اصبحت تملك نحو 260 متجراً في تركيا، مع هدفها لدخول الاسواق الاقليمية والعالمية انطلاقاً من دول الشرق الاوسط. علماً أن مدة التمويل 3 سنوات، ومتوسط سداد خلال عامين.

وفي المناسبة قال نائب الرئيس التنفيذي للإستثمار والخزينة في بنك وربة شاهين حمد الغانم : "مسرورون لاتمام هذه الصفقات التي تؤكد مرة أخرى استراتيجية البنك في اقتناص الفرص الاستثمارية الواعدة في الاسواق الناشئة وحسن اختيار الشركاء المناسبين، وإنشاء تعاملات وصفقات ناجحة عابرة للحدود، وتقديم حلول تمويلية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية لأسواق جديدة وعملاء جدد، مما يعزّز القدرة التنافسية لبنك وربة في تنمية الاقتصاد الإسلامي".

واكد شاهين الغانم ان هذه الصفقات تأتي ضمن سعي بنك وربة الحثيث لتكثيف أنشطته حول العالم للاستفادة من التطورات الإيجابية التي تعيشها اقتصادات تلك الدول، وكجزء من التنويع الجغرافي لمحفظة البنك الاستثمارية ونموها، والتي نأمل من خلالها تحقيق ربح مجز للعملاء والمساهمين في بنك وربة.

وقال شاهين:"يواصل بنك وربة تفوقه من حيث تقديم تمويل للشركات في الأسواق الناشئة"، واردف قائلاً: "سيستمر بنك وربة وانطلاقاً من دول عديدة في تنفيذ وإدارة الاستثمارات المبتكرة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، والتي سوف تحقق عوائد قوية على المديَين القصير والمتوسط".

وكان بنك وربة حقق نجاحات سابقة في صفقات تمويل محلية واقليمية حيث نجح العام الماضي في قيادة ترتيب تمويل مشترك بإجمالي قيمة 155 مليون دولار أمريكي لإحدى الشركات الرائدة في مجال الخدمات النفطية في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما قاد وربة ترتيب عملية تمويل مجمع وفق الشريعة الاسلامية فاقت قيمتها 100 مليون دينار كويتي لصالح مجموعة الصناعات الوطنية القابضة، وذلك تماشياً مع اهداف البنك بدعم الاقتصاد الوطني والشركات المحلية.

علاوة على ذلك نجح بنك وربة في التخارج من مشاريع استثمارية حيث باع استثماراً عقارياً تابعاً للبنك في ويست بروميتش في المملكة المتحدة محققا صافي ربح بقيمة 640 الف دينار كويتي.

 

×