طائرة تابعة للخطوط القطرية في الدوحة

الخطوط القطرية تشتري 10% من الشركة المالكة لبريتش ايرويز

اعلنت الخطوط القطرية الجمعة الاستحواذ على نحو 10 بالمئة من شركة آي.ايه.جي مالكة شركتي الطيران بريتش ايرويز البريطانية وايبيريا الاسبانية، في ثاني صفقة اوروبية من نوعها لشركة طيران خليجية.

وقالت الشركة في بيان انه "ضمن جهود تعزيز العمليات وتقوية العلاقات التجارية القائمة ... اشترت الخطوط الجوية القطرية 9,99% من آي.ايه.جي".

وقال المدير التنفيذي للقطرية اكبر الباكر ان مجموعة انترناشونال ايرلاينز غروب (آي.ايه.جي) "تمثل فرصة ممتازة لتوسيع تطوير استراتيجيتنا غربا".

وتمثل هذه الخطوة نوعا من الانعطافة للخطوط القطرية بعد ان كان الباكر انتقد شركات طيران اوروبية وقال في وقت سابق هذا الشهر انها "غير قادرة على مواكبة" التنافس من شركات خليجية.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي انتقد الباكر شركات طيران تاريخية واتهمها ب"عدم الفعالية" مشيرا الى انها تحظى بحماية السياسات الاوروبية.

وانتزعت شركات الطيران القطرية والاماراتية والاتحاد حصة كبيرة في قطاع طيران المسافات الطويلة وجعلت من مواطنها محطات مهمة في الرحلات المتجهة الى آسيا 
واستراليا.

وخطوة القطرية تأتي في اعقاب شراء طيران الاتحاد التابعة لابو ظبي العام الماضي 49% من اليطاليا لتنقذ بذلك الشركة الايطالية من افلاس محتمل.

واشارت الخطوط القطرية الى ان قوانين الاتحاد الاوروبي لا تسمح لها بتملك غالبية الحصص.

واضاف البيان "قد تفكر الخطوط القطرية بزيادة نسبة تملكها مع الوقت رغم ان الخطوة لا تهدف في الوقت الحاضر الى تخطي 9,99% من الحصص".

واعرب المدير التنفيذي لآي.ايه.جي ويلي والش عن سروره لان تكون الخطوط القطرية "مساهما داعما على المدى البعيد".

واضاف في بيان للشركة "سنطلعهم على الفرص الموجودة من خلال التعامل معا بشكل اوثق، ونوسع طموحات اي.ايه.جي كمجموعة طيران عالمية كبرى".

وتامل آي.ايه.جي من جانبها شراء شركة اير لينغوس الايرلندية التي ايدت هذا الاسبوع عرض شراء بقيمة 1,35 مليار يورو.

 

×