جانب من توقيع الاتفاقية

البترول: توقيع اتفاق طويل الأمد لتزويد مجموعة "اس.كيه غروب" الكورية الجنوبية بالنفط

وقعت مؤسسة البترول الكويتية (كيه.بي.سي) هنا اليوم اتفاقا طويل الأمد لتزويد مجموعة (اس.كيه غروب) الكورية الجنوبية بالنفط الخام في اتفاق يعزز التحالف الاستراتيجي القائم بين الجانبين.

ووقع الاتفاق نيابة عن مؤسسة البترول الكويتية العضو المنتدب للتسويق العالمي في المؤسسة ناصر المضف في حين وقعها نيابة عن مجموعة (اس.كيه غروب) الرئيس التنفيذي لشركة (اس.كيه تريدنغ انترناشيونال) التابعة لها هاري كيم.

وقال المضف لوكالة الانباء الكويتية عقب مراسم التوقيع ان "مؤسسة البترول الكويتية تخطط لتعزيز علاقاتها طويلة الامد والتاريخية مع (اس.كيه) عبر تجديد اتفاق طويل الامد" مضيفا ان "شراكتنا الاستراتيجية طويلة الامد مع (اس.كيه) تحافظ على حصة الكويت من سوق امدادات النفط داخل صناعة النفط في كوريا الجنوبية وتوسعها".

واشار الى ان "مراسم التوقيع جرت بالتوازي مع اول حفل استقبال لمؤسسة البترول الكويتية لعملائها في كوريا الجنوبية ستستضيفه غدا الجمعة للإعراب عن تقديرها لعملائها على العلاقات التاريخية وطويلة الامد معها".

واوضح المضف ان الكويت هي ثاني اكبر مزود للنفط الخام الى كوريا الجنوبية حيث تبيع لها نحو 400 ألف برميل يوميا منذ اعوام.

وجرت مراسم التوقيع على الاتفاق بحضور سفير دولة الكويت لدى كوريا الجنوبية جاسم البديوي ووفد رفيع المستوى من مؤسسة البترول الكويتية ضم كلا من العضو المنتدب للشؤون المالية والادارية علي الهاجري ونائب العضو المنتدب للتسويق العالمي جمال اللوغاني.

من ناحيته قال البديوي "لقد رأينا اليوم التزاما طويل الامد من جانب الكويت كمزود للنفط الخام الى كوريا الجنوبية وهو ما سيعود بالفائدة على كلا الطرفين على المدى الطويل" مشددا على ان الاتفاق يدعم بالتأكيد اقتصاد الدولتين.

وأعرب البديوي عن تطلعه الى تنمية العلاقات بشكل اكبر بين مؤسسة البترول الكويتية ومجموعة (اس.كيه غروب) في مجالات اخرى ليس في مجال النفط الخام فقط وانما في مجالات الابحاث والاستثمار والتكرير ايضا.

ومن جانبه وصف هاري كيم في تصريح ل(كونا) التوقيع على الاتفاق بأنه بمثابة البرهان على ان (سي.كيه غروب) ومؤسسة البترول الكويتية شريكان استراتيجيان.

وأعرب كيم عن الحاجة لاستغلال التوقيع على الاتفاق للبدء في تطوير تحالف استراتيجي جديد على مستوى أعلى مضيفا "لقد بنينا علاقات طيبة للغاية على مدار سنوات طويلة وارغب في مواصلة هذه العلاقات والروابط التجارية في مجالات اوسع".

من جهته قال الهاجري ان مؤسسة البترول الكويتية لديها اسهم في شركتي (اس.كيه انوفيشن) و(اس.كيه سي آند سي) مضيفا ان "الاجتماع مع كيم كان فرصة طيبة لترسيخ علاقاتنا مع (اس.كيه) وناقشنا كيف يمكن توسيع علاقاتنا واستثمارنا في (اس.كيه انوفيشن) و(اس.كيه سي آند سي)".

يذكر انه برغم افتقار كوريا الجنوبية لموارد الطاقة المحلية الا انها مركز لبعض اكبر مصافي النفط وأكثرها تطورا في العالم.

وتعد (اس.كيه انوفيشن) أكبر الشركات العاملة في مجال تكرير النفط في كوريا الجنوبية وتدير مصفاتين للنفط تبلغ قدرتهما الاجمالية معا 2ر1 مليون برميل يوميا وتمتلك نسبة تبلغ نحو 35 بالمئة من سوق انتاج البترول في كوريا الجنوبية باستبعاد الغاز النفطي المسال.

 

×