صورة ارشيفية وزير الطاقة البحريني عبد الحسين ميرزا

وزير بحريني: أسعار النفط لن تؤثر بالمشروعات

علن وزير الطاقة البحريني عبد الحسين ميرزا الأحد، أن انخفاض أسعار النفط لن يؤثر على تطوير البنية التحتية للنفط والغاز في البحرين بما في ذلك منافذ استيراد الغاز الطبيعي والتوسع في خط أنابيب رئيسي ومصفاة.

وانخفضت أسعار النفط العالمية نحو النصف منذ يونيو نتيجة المخاوف من فائض المعروض، مما قد يضع ضغوطا على ميزانيات منتجي الخام.

وقال الوزير على هامش اجتماع أوابك في أبوظبي إن تنفيذ المشروعات لن يتأثر بهبوط الأسعار.

ومن بين المشروعات منصة عائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال ستوفر الغاز الذي تحتاجه المملكة للتوسع الصناعي.

وسئل ميرزا عن توقيت استكمال المشروعات فحدد النصف الثاني من 2017. وأكد إجراء محادثات مع وفد روسي الأسبوع الماضي بشأن إمكانية استيراد الغاز الطبيعي المسال من موسكو.

وقال ميرزا إن روسيا إحدى الدول التي أبدت اهتماما بإمداد البحرين بالغاز موضحا أن إبرام الاتفاق يتوقف على السعر وحجم الغاز الذي تحتاجه المملكة والذي قال إنه غير ثابت.

وفي الأونة الأخيرة قدم عدد من الشركات عروضا لبناء منفذ لاستيراد الغاز لكنه أحجم عن الكشف عن أسمائها أو توقيت إعلان العرض الفائز.

ومن المشروعات الأخرى المزمعة تحديث مصفاة شركة البحرين للبترول وتوسعتها بتكلفة خمسة مليارات دولار وقال ميرزا إن من المتوقع استكمال الدراسة الهندسية الأساسية للمشروع في نهاية العام المقبل.

وتابع أن العمل في مد خط أنابيب جديد لنقل الخام بين البحرين والسعودية قد يبدأ في النصف الثاني من 2015.

وقال الوزير في كلمة في وقت سابق اليوم إن طاقة الخط ستبلغ نحو 350 ألف برميل يوميا مقارنة مع 220 ألف برميل يوميا للخط الحالي.

 

×