رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الكويتي علي الموسى

البنك التجاري: الديون المتعثرة اقل من 1% وتم شطب ديون بقيمة 500 مليون دينار

صرح رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الكويتي علي الموسى في مقابلة خاصة مع  CNBC عربية أن رأس مال البنك  127 مليون دينار لكن المقياس الحقيقي هو حقوق المساهمين والتي وصلت إلى قرابة 580 مليون دينار، مشيرا إلى ان السندات الذي كان البنك ينوي إصدارها بقيمة 120 مليون دينار، كانت بسبب متطلبات بازل 3 التي تتطلب تعزيز نوع معين من راس مال T2.

وأوضح أن إيقاف عمليات اصدار السندات، يرجع إلى قيام بعض المساهمين بتجميع أموال من مصادرهم، وقاموا بذلك بشكل مبكر، وبالتالي خفضوا الحسابات لتخفيف عبء الفائدة، وبالتالي فنيا لو قاموا بسحب الأموال للاكتتاب بها، يعتبر هذا ممنوعا وفقا لقواعد هيئة أسواق المال الكويتية.”

وأشار الموسى إلى ان البنك لم يعد يملك شركة استثمارية حيث تم تصفيتها، موضحا أن الأرباح التشغيلية للبنك تعد ممتازة في تسعة اشهر والتي بلغت 70 مليون دينار.

وقال رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الكويتي “نحن البنك الوحيد في الكويت الذي وصلت الديون المتعثرة إلى اقل من 1%، مما يعكس جودة أصول البنك.”

وبالحديث عن توزيعات الأرباح مع نهاية العام الجاري، بين الموسى ان البنك يأمل في توزيع المزيد من الأرباح، مشددا على امتلاك القدرة للقيام بذلك.

ولفت إلى أن البنك التجاري الكويتي قام بشطب ديون بقيمة 500 مليون دينار كويتي، مضيفا أن القروض الممنوحة من البنك هي قروض نظيفة وبلغت حوالي 2.3 مليار دينار، والتي تعتبر الجزء الأكبر من اصولنا.

وبالتطرق إلى قضية تأثير تراجعات سعر النفط على الميزانية في الكويت أكد الموسى أن البنك التجاري الكويتي يعتبر الأفضل في الانفاق التشغيلي في الكويت، والمطلوب وقف الهدر في الكويت وليس تقليل الانفاق العام، مبينا أن الكويت يمتلك الإمكانيات إلا إن ما يجب فعله هو التوجه للأنفاق الاستثماري المثمر.

 

 

 

×