النفط

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 70 سنتا أمس الى 72.10 دولار

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي في تداولات امس 70 سنتا ليستقر عند مستوى 10ر72 دولار مقارنة ب 40ر71 دولار للبرميل في تداولات يوم الجمعة الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وتشهد اسواق النفط العالمية تضاربا في التوقعات حول قرارات منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) المقرر اتخاذها في الاجتماع المرتقب في 27 نوفمبر الجاري وما يترتب على ذلك من تأثير في اتجاه اسعار النفط خلال الفترة الآتية.

وتشير بعض التوقعات في الاسواق الى أن (اوبك) قد تلجأ الى خفض اسعار الفائدة وسط استمرار هبوط اسعار النفط الخام بالرغم من رغبة السعودية احد ابرز منتجي ومصدري النفط في العالم والمنظمة ابقاء سقف الانتاج من النفط ثابتا ما ينعكس على اسعار النفط ويبقيها منخفضة على اعتبار العلاقة الاقتصادية في قوى السوق المتمثلة بالعرض والطلب.

في المقابل تشير توقعات اخرى الى انخفاض قد يشهده سعر برميل النفط على خلفية اعلان اليابان ثالث اكبر مستهلك للطاقة عالميا انكماش الناتج المحلي الاجمالي خلال الربع الثالث بنسبة 4ر0 في المئة على عكس التوقعات التي كانت تشير الى تسجيل الاقتصاد الياباني نمو ب 5ر0 في المئة.

وجرى تداول عقود النفط الخام الامريكي في بورصة نيويورك التجارية امس عند مستوى 52ر75 دولار للبرميل فيما جرى تداول عقود (برنت) عند مستوى 07ر79 دولار للبرميل.