حاويات في ميناء جبل علي بدبي

موانئ دبي تستحوذ على منطقة جبل علي الحرة وتنسحب من سوق لندن

اعلنت شركة موانئ دبي العالمية الخميس انها ستستحوذ على مجموعة "عالم المناطق الاقتصادية" التي تملك خصوصا منطقة جبل علي الحرة في دبي، مقابل 2,6 مليار دولار.

كما اعلنت الشركة انها ستسحب اسهمها التي يتم التداول بها بشكل محدود في سوق لندن المالية على ان تركز على سوق ناسداك دبي حيث تدرج الشركة اسهمها منذ 2007.

وشركتا موانئ دبي العالمية وعالم المناطق الاقتصادية، مملوكتان من مجموعة دبي العالمية التابعة لحكومة امارة دبي.

وتندرج الخطوة على ما يبدو في اطار اعادة توزيع للاصول التابعة لحكومة دبي.

وكانت مجموعة دبي العالمية هزت في تشرين الثاني/نوفمبر 2009 الاسواق العالمية عندما اعلنت طلب تجميد استحقاقات 25 مليار دولار من الديون.

وتوصلت المجموعة الى اتفاق اعادة هيكلة مع الدائنين في 2011.

وقال رئيس شركة موانئ دبي العالمية سلطان بن سليم ان الاستحواذ الذي ستقوم به هذه الاخيرة يهدف الى "تجنب خطر اقدام فريق ثالث على الاستحواذ على عالم المناطق الاقتصادية"، لاسيما ان منطقة جبل علي الحرة ملاصقة لميناء جبل علي الذي تشغله موانئ دبي.

وقالت الشركة انها ستدفع 2,6 مليار دولار نقدا للاستحواذ اضافة الى استيعاب ديون ب859 مليون دولار لمجموعة المناطق الاقتصادية.

وشددت الشركة على ان الاستحواذ الذي ما زال يفترض ان يوافق عليه المساهمون في اجتماع في 18 كانون الاول/ديسمبر، سيخلق "منظومة ميناء ومنطقة حرة مدمجة رائدة في الشرق الاوسط" .

الى ذلك، اعلنت موانئ دبي العالمية انها تطلب من مساهميها الموافقة على سحب اسهمها من التداول في سوق لندن المالية بعد ادخال الاسواق المالية في الامارات ضمن الاسواق الناشئة.

وبدأ التداول باسهم موانئ دبي في سوق لندن في حزيران/يونيو 2011، الا ان التداول ظل محدودا وشكل نسبة 1% من اجمالي الاسهم المتداولة في ايلول/سبتمبر.

وقال بن سليم ان "99% من التداول باسهمنا يتم في دبي" مع العلم ان 20% فقط من اسهم الشركة مدرجة.

وتدير موانئ دبي العالمية اكثر من 65 محطة حاويات في القارات الست.

 

×