الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية

صندوق التنمية الكويتي يوقع اتفاقية منحة بقيمة 1.75 مليار دولار لسلطنة عمان

اعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم التوقيع على اتفاقية منحة مع سلطنة عمان يخصص الصندوق بمقتضاها منحة قدرها 1.75 مليار دولار امريكي للاسهام في تمويل مشروع طريق الباطنة السريع.

وقال الصندوق في بيان ان هذه المنحة تاتي ضمن اتفاقية إطارية تم توقيعها في 27 مايو 2013 بين حكومة السلطنة والصندوق بشأن استغلال المنحة التي خصصتها حكومة الكويت وعهدت للصندوق بادارتها والتي يبلغ مقدارها 5ر2 مليار دولار امريكي توزع على عشر سنوات بدءا من السنة المالية 2012/2013 لتمويل مشاريع انمائية في السلطنة وتقدم هذه المنحة ضمن إطار برنامج دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتنمية دول المجلس.

وذكر البيان انه وقع الاتفاقية عن حكومة سلطنة عمان في مسقط اليوم وزير المالية درويش بن اسماعيل بن علي البلوشي بينما وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مدير عام الصندوق عبدالوهاب البدر.

واوضح البيان ان المشروع يهدف إلى الإسهام في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في السلطنة من خلال تلبية الطلب المتزايد على نقل الركاب والبضائع ما بين العاصمة مسقط ودولة الإمارات العربية المتحدة وتيسير حركة المرور والحد من الاختناقات المرورية في المناطق الموازية على طريق الباطنة الساحلي بغية زيادة السلامة والوفر في تكاليف تشغيل المركبات وخفض زمن الرحلة.

وذكر ان المشروع يتكون من تشييد طريق مسفلت سريع ذي ثماني حارات (أربع حارات في كل اتجاه) بطول حوالي 270 كيلومترا اضافة إلى طرق فرعي بحارتين (حارة واحدة في كل اتجاه) بطول نحو 250 كيلومترا تربط ما بين الطريق السريع والمناطق المأهولة القائمة على طريق الباطنة الساحلي الموازي القائم.

وبين ان المشروع يشمل ايضا مراكز لوزن الشاحنات وجسور مشاة ومواقع استراحات وخدمات استشارية لازمة موضحا ان إجمالي تكاليف المشروع يقدر بنحو (3.723 مليار دولار أمريكي).

واشار البيان الى ان المبلغ المخصص من منحة الكويت والبالغ 750ر1 مليار دولار يغطي نحو 47 في المئة من إجمالي تكاليف المشروع وتم تخصيصه على مدى سبع سنوات اعتبارا من عام 2012 ليكون الصندوق بذلك قد وقع نحو 75ر1 مليار دولار تمثل نحو 70 في المئة من إجمالي حصة الكويت من البرامج المخصصة لسلطنة عمان.

يذكر ان الصندوق سبق أن قدم لسلطنة عمان 23 قرضا بقيمة 194 مليون دينار كويتي إلى جانب معونة فنية واحدة بنحو 142 ألف دينار لتمويل دراسات مسح وتنمية الثروة الحيوانية.

 

×