امريكانا

الخير الوطنية: مفاوضات مع عدة اطراف لشراء حصة "امريكانا".. والسهم يعود للتداول غدا

قالت الشركة الكويتية للاغذية (امريكانا) انه ورد اليها كتاب افصاح من شركة الخير الوطنية للاسهم والعقارات بشأن بعض الأمور الخاصة بموقف مساهمتها في (امريكانا).

وافادت شركة الخير الوطنية انه توجد مفاوضات أولية مع أطراف استثمارية عدة بشأن التخارج من حصتنا في الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) كأحد الخيارات الاستراتيجية لبحث وتقييم استثماراتنا في الشركة المذكورة، بموجب اتفاقيات سرية معلومات، علماً أنه لم يتم التوصل مع أي منهم الى أية اتفاقيات نهائية أو تعهدات ملزمة فى شأن ما تقدم.

واضافت ان هناك عوامل خارجية قد تؤثر في إتمام الصفقة والتي تتعلق باتخاذ بعض الإجراءات ومنها :

أ- مراجعة مانح الامتياز (فرانشايزر) بشأن عقود حق الامتياز الممنوحة للشركة الكويتية للأغذية لاستيفاء  متطلبات البند التقليدي المذكور في غالبية عقود الامتياز العالمية وهو (( الإنهاء / الإلغاء في حالة تغيير في السيطرة على الشركة )) (( ذا تيرمينيشون ابون تشانج اوف كونترول كلوز ))

وحيث أن مانح الامتياز قد منح الامتياز للشركة الكويتية للأغذية بموجب الثقل الاقتصادي لملاك شركة الخير (الشركة المسيطرة) ، فان تغير هذه السيطرة دون الحصول على موافقة مانح الامتياز المسبقة يعتبر إخلال تعاقدي قد يفقد الشركة الكويتية للأغذية  بعض عقود الامتياز  الممنوحة.

ب- الحصول على الموافقات اللازمة بشأن قوانين مكافحة الاحتكار (انتي ترست لوو) المعمول بها، وكذلك مكتب المنافسة، ومكتب الاقتصاد ووزارة العدل الأمريكية  (اف تي سي اند يو اس ديبارتمنت اوف جاستس) وهو إجراء قانوني يتطلب اتخاذه من قبل شركة الخير والجهات الراغبة بالشراء قبل تقديم عرض الشراء.

ج- الحصول على الموافقة المسبقة للجهات الرقابية اللازمة مثل هيئة أسواق المال، هيئة المنافسة، وسوق الكويت للأوراق المالية بشان الإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات وبالتبعية الإجراءات المتبعة بشأن تملك حقوق الأقلية.

د- تحديد السعر العادل للسهم وهو أمر حاسم في قرارنا الاستراتيجي بالنسبة لمساهمتنا.

وأكدت شركة الخير الوطنية للاسهم والعقارات بأنها تمثل حصتها وأنها لا تمثل أطراف مالكة أخرى في هذه الدراسة، كما أننا ننوه بضرورة استيفاء المتطلبات المذكورة في البند الثاني أعلاه وبشكل خاص الإجراءات المتبعة بشان تملك حقوق الأقلية.

وأوضحت انه نظرا لضخامة هذا الإجراء الذي يعتبر الأضخم على مستوى الخليج فقد تم التعاقد مع بعض المكاتب القانونية والمحاسبية الدولية لتقديم الاستشارات الخاصة لشركة الخير، والتي مازالت قيد البحث من قبلهم ولم يتم إخطارنا بها بعد
كما اكدت على قيامها بالإفصاح حالة وجود أي تطورات جوهرية أو نهائية خاصة باستثمارنا في الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) وفق النظم والقوانين المعمول بها في هذا الخصوص.

من جهتها قالت "امريكانا" بأن مجلس إدارة لم يتخذ أي قرار بفتح الدفاتر، كما لم توقع ادارة الشركة على أية اتفاقيات مع أطراف استثمارية بهذا الخصوص.

واكد مجلس الإدارة أنه حال حصول أي تطور يستلزم الإفصاح عنه طبقاً للقانون المنظم لذلك ستقوم الشركة فوراً بالإفصاح عنه وفق الآليات المتبعة في هذا الشأن.

وقالت البورصة انه بناء على الكتاب الوارد اليها من هيئه اسواق المال بالموافقة على نشر افصاح الشركة الكويتية للاغذية المنشور اعلاه
والموافقة على اعادة سهم الشركة الى التداول، فقد تقرر اعادة سهم الشركة الكويتية للاغذية للتداول في تمام الساعة 10:00 صباح يوم الاربعاء الموافق 05-11-2014 .

 

×