رئيس مجلس إدارة "المركز" ضرار يوسف الغانم

"المركز" يرعى مؤتمر الحوكمة في دول مجلس التعاون الخليجي

يقوم المركز المالي الكويتي "المركز" برعاية مؤتمر الحوكمة في دول مجلس التعاون الخليجي، والذي يقام تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، وينظمه كل من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، والمعهد العربي للتخطيط، وسكور كونسالتانسي للاستشارات الاقتصادية خلال الفترة من 3-5 نوفمبر 2014 في دولة الكويت.

وقال رئيس مجلس إدارة "المركز" ضرار يوسف الغانم : "تعكس رعاية "المركز" لهذا الحدث قناعته بأهمية الحوكمة لتحسين بيئة الأعمال وتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة، والتي شهدت في السنوات الأخيرة تطورات ملحوظة في مجال حوكمة الشركات لا سيما في قطاع الخدمات المالية، وكان آخر هذه التطورات في دولة الكويت هو قرار هيئة أسواق المال رقم (25) لسنة 2013 بشأن إصدار قواعد حوكمة الشركات الخاضعة لرقابة الهيئة. ونرى أنه من الضروري أن تستمر هذه الجهود لتطوير قواعد الحوكمة والتأكد من مواءمتها لبيئة الأعمال في المنطقة".

وعن الحوكمة في "المركز" قال الغانم: " وضع مجلس إدارة "المركز" سياسة متحفظة تحولت إلى نظم حوكمة عملت الإدارة التنفيذية على تطبيقها بكفاءة عالية، ما ساهم في جعل "المركز" إحدى الشركات القليلة في دولة الكويت التي بادرت منذ أواخر التسعينيات إلى تطوير هيكل رسمي لحوكمة الشركة والالتزام به طوعًا. كما اتخذت الشركة الخطوات اللازمة لتحديد درجة مخاطر الحوكمة ووضع الضوابط الداخلية والنظم الإدارية المناسبة لتخفيضها، لكي تتماشى مع أفضل الممارسات العالمية. وحقق  "المركز" درجات جيدة في معظم عوامل التصنيف،  إذ قامت شركة كابيتال ستاندردز للتصنيف بإطلاق أول تصنيف لها في مجال تصنيف معايير الحوكمة ومنح شركة "المركز" تصنيف CG-A2 لإطار حوكمة الشركات في العام 2012."

ويحتوي برنامج المؤتمر على عدة جلسات تشمل محاورها: أثر الأزمة المالية على منظور الرقابة والتشريعات، وتقييم التجارب الدولية الناجحة في مجال تطبيق الحوكمة على الأسواق المالية،  والاستراتيجيات المقترحة لتطبيق أنظمة الحوكمة على الأسواق الخليجية، وتجارب القطاع الخاص في التكيف مع أنظمة وهياكل الحوكمة الحديثة. كما سيتم عقد عدد من ورش العمل التي ستتطرق إلى تطبيق مبادئ الحوكمة في المؤسسات الخليجية بصورة فاعلة، والعلاقة بين حوكمة الشركات والقيمة السوقية للشركات المساهمة.

 

×