سيزار جونزاليس بوينو

الرئيس التنفيذي في بنك الخليج لـ CNBC: حصتنا السوقية تقارب 15% ونسعى لزيادتها

في حواره مع قناة CNBC، أفاد الرئيس التنفيذي لبنك الخليج، سيزار جونزاليس بوينو، أنه منذ توليه منصبه في شهر مارس الماضي، استطاع أن يكوّن انطباعاً إيجابياً للغاية عن الوضع المالي لبنك الخليج الذي أكد أنه تعافى تماما من تداعيات أزمة 2008.

وأكد جونزاليس بوينو أن الجهود المبذولة من قبل البنك للتعافي من الأزمة منذ 2008 تجعله ينظر بثقة وثبات نحو المستقبل. وأضاف أن نسبة القروض غير المنتظمة قد انخفضت هذا العام من 6.3% الى 5.1% وبلغت نسبة التغطية لتلك القروض 238%. وقد قام البنك بزيادة المخصصات العامة الاحترازية من 158 مليون د.ك. إلى 201 مليون دينار، أي زيادة بنسبة 27.2% خلال العام 2014. كما ارتفعت القروض بنسبة 13% وبلغ معدل كفاية رأس المال 16.6% مقارنةً بالنسبة الرقابية البالغة 12%.

وتعليقاً على هذه النتائج، قال جونزاليس بوينو: "هذا إنجاز كبير، فأنا لم أر هذه النسبة المرتفعة من التغطية حتى في المعايير الدولية، مما يؤكد إمكانية مواجهة البنك لأي أوضاع قد تستجد في المستقبل بكل ثقة."

وأضاف جونزاليس بوينو أن الحصة السوقية لبنك الخليج تبلغ نحو 15% من السوق الكويتي وانها تنمو بثبات وذلك بفضل الجهود الدؤوبة  للبنك لتحقيق الريادة في ابتكار المنتجات والتميز في الخدمات. وفي هذا السياق، أفاد قائلاً: "لقد كنا الاوائل في طرح حساب الدانة الشهير، وحققنا خلال هذا العام تقدماً ملحوظاً في مجال الخدمات المصرفية الشخصية حيث بلغ النمو نحو 25%." أما في قطاع الخدمات المصرفية للشركات والمشروعات، أرى أن بنك الخليج على أتم الاستعداد لاستيعاب النمو المتوقع خلال الفترة المقبلة، والذي نأمل أن يتم قريبا من خلال خطط التنمية للدولة، ونحن مستعدون تماما للمشاركة في تمويل هذه المشاريع."

واختتم جونزاليس بوينو حديثه قائلاً: "لقد سررت للغاية بانضمامي إلى أسرة بنك الخليج، ولدي ثقة كبيرة في المستقبل. كما إني سعيد لوجودي في الكويت فهي بلد يسهل العيش والاستقرار فيه، والشعب الكويتي هو من بين الشعوب الأكثر كرماً وترحاباً."