عادل الماجد

بنك بوبيان: انخفاض الديون المتعثرة الى 1.3% خلال الربع الثالث من العام الحالي

اكد نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لبنك بوبيان عادل عبدالوهاب الماجد ان المخصصات التى يجنبها البنك حاليا هي مخصصات احترازية، مشيرا الى انها بلغت خلال العام الحالي حوالي 11 مليون دينار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والبالغة 16 مليون دينار.

واضاف في لقاء مع محطة "سي ان بي سي عربية " CNBC  ان حجم الديون المتعثرة خلال الربع الثالث من العام الحالي بلغ 1.3 % مقارنة مع 2.1 % لنفس الفترة من العام الماضي مشيرا الى اهمية التسويات التى قام بها البنك مؤخرا ومن بينها تسويته مع شركة المدينة في خفض هذه النسبة متوقعا ان تنخفض بنهاية العام الحالي نتيجة احدى التسويات التى يمكن ان تتم قريبا.

وحول نسبة تغطية الديون المتعثرة قال الماجد انها بلغت 171 % وذلك نتيجة للمخصصات التى احتاط بها البنك في السنوات الاخيرة.

وحول نمو محفظة الائتمان الخاصة بالبنك قال الماجد انه يتوقع ان تحافظ على نسب نموها وهو حوالي 21% مقارنة بنسة نمو 9 % للبنوك مجتمعة.

وردا على سؤال حول توزيعات المساهمين قال الماجد انه يتوقع ان يستمر البنك في توزيعاته اسهم منحة وهو التوجه الذي يراه مجلس الادارة افضل موضحا انه من غير المقبول ان يتم توزيع ارباح نقدية وبعدها يتم زيادة راس المال.

وبالإشارة إلى التعليمات الجديدة التي أصدرها مؤخراً بنك الكويت المركزي والخاصة بمعيار كفاية رأس المال – بازل 3 ، أوضح الماجد ان البنك قد استوفى المتطلبات الجديدة حيث بلغت نسبه كفاية رأس المال لديه %17.1على الرغم من متطلبات رأس المال الإضافية وفقاً لهذه التعليمات.

يذكر ان بنك بوبيان قد اعلن مؤخرا عن تحقيق صافي ربح بنهاية سبتمبر 2014 بلغ 20.3 مليون دينار كويتي بزيادة 117%عن نفس الفترة من العام الماضي وبربحية سهم بلغت 10.3 فلس مقارنة مع4.75 فلس.

وكانت حصة البنك السوقية من التمويل قد ارتفعت من 2.3% في عام 2009 الى 5.6% حاليا كما ارتفع تمويل الافراد من 1.2 % الى 7.9%خلال نفس الفترة. بالاضافه إلى ذلك فقد بلغت إجمالي اصول البنك 2.5 مليار دينار كويتي بنهاية الربع الثالث من عام 2014 بنسبة نمو قدرها 19 % وكذلك زادت ودائع العملاء إلى 1.9 مليار دينار كويتي بنسبة نمو قدرها 15 %. ومن جهه أخرى فقد ارتفعت الإيرادات التشغيلية إلى 58 مليون دينار كويتي بنسبة نمو قدرها 20 %.

وارتفع إجمالي قيمة حقوق الملكية في البنك ليصل إلى 287 مليون دينار كويتي مقارنة مع 258 مليون دينار كويتي العام الماضى وزادت محفظة التمويل إلى 1.7 مليار دينار كويتي مقارنة مع 1.4 مليار دينار كويتي العام الماضى وبنسبة نمو 21 % إلى جانب الارتفاع المتواصل لقاعدة عملاء البنك.

وكان بنك بوبيان قد اختير ضمن قائمة غلوبل فاينانس لاكثر البنوك امانا محليا وخليجيا استنادا الى التقييم طويل المدى لمؤسسات التصنيف العالمية موديز وستاندرد اند بورز وفيتش الى جانب اجمالي ترتيب الاصول لاكبر 500 بنك حول العالم.

كما منحت وكالة التصنيف العالمية " فيتش " بنك  بوبيان تصنيف طويل الاجل “A+” و تصنيف قصير الاجل “F1” وتصنيف القدرة الذاتية “bb+” وهو من اعلى التصنيفات المحلية من حيث القدرة الذاتية.

ايضا قامت وكالة موديز العالمية للتصنيف الائتماني برفع تصنيف القوة المالية لبنك بوبيان من D إلى D+  وكذلك رفع تصنيف الودائع طويلة الأجل من Baa2 إلى Baa1 وذلك بنظرة مستقبلية مستقرة.

واوضح الماجد " تمثل مثل هذه التصنيفات دعما قويا لانشطة وعمليات البنك في السوق الكويتي كونها صادرة عن مؤسسات عالمية مشهود لها بحيادتها وجديتها في تصنيف البنوك حول العالم".