سكوت جيجينهايمر

جيجينهايمر: "زين" تخطط للاستحواذ على شركات مزودة للانترنت ومراكز للبيانات

شاركت مجموعة زين كضيف رئيسي في مؤتمر "موبايل 360 - الشرق الأوسط" الذي نظمه الاتحاد العالمي للاتصالات على هامش فعاليات معرض جايتكس 2014 في دبي.

وأفادت المجموعة التي تملك وتدير ثمان شبكات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا أن الرئيس التنفيذي سكوت جيجينهايمر قدم خلال هذا المؤتمر التوجهات الرئيسية المستقبلية لعمليات المجموعة والتي حدد من خلالها المساحات الإبداعية الجديدة أمام نمو العمليات التشغيلية.

وإذ أكد جيجنهايمر أن مجموعة زين من الشركات الديناميكية التي تحرز تقدما على المضمار التكنولوجي في أسواق المنطقة ، فقد بين بقوله " ان مواكبة التطور وخلق قيمة حقيقية في بيئة عمل تكنولوجيا الاتصالات من الاهداف العملية التي تضعها المجموعة في سلم أولوياتها " .

وقال جيجينهايمر "مجموعة زين لا تسعى إلى أن تكون مجرد مشغل ناقل لخدمات الاتصالات فحسب "، وتساءل "هل نستطيع أن نكون مشغل اتصالات ذكي وأن نضيف خدمات أخرى الى جانب خدمات البيانات ؟ ".

وتابع بقوله " في المرحلة المقبلة من المرجح أن تشهدوا عملية استحواذ جديدة من جانب زين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، فنحن نعكف على دراسة فرص في ميدان عملياتنا ، وفي اسواق مجاورة للعمليات التابعة لنا ، وقد يأخذ هذا الأمر شكل مزود خدمة انترنت (ISP) ومراكز للبيانات على سبيل المثال ".

وفي موازاة ذلك بين جيجنهايمر بقوله " في المقابل تتطلع زين أيضا إلى تنويع أنشطتها في أسواق المشروعات التجارية وأسواق الـ M2M، باعتبار أن هذا التوجه يمثل فرصة جيدة لزين كي تتمكن من خلق نمو تصاعدي قوي في الإيرادات " .

وأفاد بقوله " كجزء من تركيز المجموعة على زيادة ايرادات الخدمات غير الصوتية ، فإن زين كانت ولازالت تركز على إدارة تجربة العملاء ، وذلك بهدف الدفع قدما في اتجاه تطبيق ثقافة التمحور حول العميل في شتى العمليات التابعة للمجموعة ".

ومضى في قوله " الواقع إن إدارة تجارب العملاء هي ركيزة أساسية من ركائز استراتيجية المجموعة ، ولقد حصلنا على أدوات من بينها أداة NPS التي هي عبارة عن منظومة إدارة يتم استخدامها لرسم منحنى بياني يعكس مدى رضا العملاء ".

وإذ أشار جيجينهايمر إلى أن مجموعة زين شهدت زيادة بلغت نسبتها 21 في المئة في إيرادات خدمات البيانات المتنقلة خلال العام 2013 ، فإنه قال إن أحد أسرار نجاح المجموعة في ذلك كان قدرتها على تحديث شبكاتها بالإضافة إلى أنها كانت سباقة في جلب التقنيات الجديدة إلى الأسواق التي تعمل فيها ".

ونوه جيجينهايمر بقوله " ينبغي التعامل بعناية مع تسعير خدمات البيانات ، ولاسيما في الأسواق التي تزداد فيها وتيرة تلك الخدمات بمعدل أسرع " .

وكشف جيجنهايمر أن مجموعة زين وفي سياق خطواتها العملية لتحديث وتطوير شبكاتها ستقوم بطرح خدمات الجيل الرابع في المملكة الأردنية مع حلول الربع الأول من العام 2015، وهو الأمر الذي سيجعل الأردن خامس سوق من أسواق المجموعة التي يتم فيها اطلاق تلك التكنولوجيا فائقة السرعة.

وعن ما إذا كانت مجموعة زين تتجه للدخول إلى مجالات خدمات جديدة غير المجالات التقليدية الخاصة بخدمات الصوت والبيانات فقد أوضح جيجنهايمر " لقد تعهدت زين بالاستمرار في تولى زمام قيادة التكنولوجيا من خلال التجارب المستمرة في مجال تكنولوجيا الانترنت فائقة السرعة في العديد من أسواقها مثل الكويت والسعودية والبحرين، وفي هذا السياق فإن مجالات الاهتمام الاستراتيجية الخاصة بمجموعة زين تتضمن مناطق جديدة مثل المدن الذكية و الـ   (IoT) ".

الجدير بالذكر أن مجلة غلوبال تليكومز بزنس (GTB) الرائدة في مجال صناعة الاتصالات كانت قد صنفت سكوت جيجينهايمر في المركز الـ55 ضمن قائمتها للرؤساء التنفيذيين الـ100 الأكثر تأثيرا خلال العام 2014، وهو التصنيف الذي تقدم فيه جيجنهايمر 16 مركزا عن المركز الذي كان قد حصل عليه في العام 2013.

والواقع أن هذا التصنيف المرموق الذي نشرته المجلة التي تتخذ من لندن مقرا لها يعتبر بمثابة مؤشر جديد يدل على التأثير الريادي الذي تتمتع به مجموعة زين في قطاع الاتصالات في المنطقة ، كما أنه يعتبر دليلا إضافيا على القوة الدافعة التي تمتلكها المجموعة.

 

×