الرئيس التنفيذي في شركة نفط الكويت هاشم هاشم

هاشم: حجم مشاريع نفط الكويت ضمن الخطة الخمسية تقدر ب 12 مليار دينار

قال الرئيس التنفيذي في شركة نفط الكويت هاشم هاشم أن حجم المشاريع ضمن الخطة الخمسية للشركة تقدر ب 12 مليار دينار بهدف زيادة انتاج النفط والغاز.

وقال هاشم خلال حفل اقامته مجلة (عالم النفط والغاز) الدولية لاختيار رجل العام في القطاع النفطي الكويتي ان خطة الشركة الاستراتيجية تتركز على زيادة الطاقة الإنتاجية من النفط ولم تتأثر بانخفاض الأسعار الحالي.

واوضح ان الانخفاض الحالي ليس بالجديدة "وقد مرت احداث مشابهة على الكويت خلال فترة الأزمة المالية العالمية في 2008 وبعدها شهدت الأسعار الارتفاع مرة أخرى".

وحول تأثير انخفاض أسعار النفط على خطط وبرامج الشركة قال هاشم ان دول الخليج لديها برامج لتطوير الحقول وزيادة الانتاج مشيرا الى ان الشركة تنظر لمشروعاتها على المستوى البعيد وليس القريب الذي انخفضت فيه الأسعار بشكل كبير وان خطط الشركة الماضية لا يوجد بها أي تأخير.

واوضح هاشم أن حجم انتاج الكويت الحالي من النفط يتراوح ما بين 2.9 إلى 3 ملايين برميل من النفط يوميا متوقعا توقيع عقود مشروع النفط الثقيل قريبا لاسيما وأن الشركة في مرحلة التقييم وخلال فترة شهر سوف تذهب الشركة بالترسية النهائية للجهات الرسمية واللجان اذ تبلغ قيمة المشروع نحو 1.3 مليار دينار.

وقال ان حصول الشركة على تكريم مجلة النفط والغاز لهذا العام يأتي نتيجة للجهود التي بذلت من قبل الشركة وموظفيها ضمن منظمومة من العمل الدؤوب معربا عن شكره للكافة الموظفين والقيادات على الجهود التي بذلوها والإنجازات التي تحققت.

وتطرق الى قيام الشركة خلال الفترة الماضية بتوقيع عقود بلغت قيمتها 10 مليارات دولار ما يعادل نحو 3 مليارات دينار.

من جهته قال نائب الرئيس التنفيذي لمصفاة ميناء عبد الله المهندس أحمد الجيماز أن الشركة نفذت 11 في المئة من مشروع الوقود البيئي لافتا إلى أن المرحلة الحالية تشهد شراء المعدات اللازمة من مختلف أنحاء العالم لتجهيز موقع المشروع.

وأضاف الجيماز أن البترول الوطنية تسير وفق الخطط الموضوعة لتنفيذ المشروع مؤكدا وجود اجتماعات شهرية بين الشركة والمنفذون للمشروع للوقوف على آخر التطورات وإذا ما كانت هناك عقبات لإزالتها.

بدوره قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في شركة شل الكويت وليد النادر أن شل عملت في الكويت منذ أكثر من 70 عاما ولديها شراكة فعالة مع شركة نفط الكويت في مختلف المجالات.

واشار إلى أن قطاع النفط الكويتي قام خلال الفترة الماضية بتنفيذ خطوات هامة من شأنها تعزيز موقع الكويت في صناعة الطاقة وتساهم في تحقيق رؤيتها الاستراتيجية وتأمين مستقبل البلاد من الطاقة.

واطلقت شركة (وايلد كات انترناشيونال) القائمة على مجلة النفط والغاز تقريرها السنوي خلال هذه المناسبة بعنوان (سنة النفط والغاز - الكويت 2014) اذ تضمن التقرير عدد من المقابلات مع أهم الشخصيات المحلية والدولية من القطاعين العام والخاص في دولة الكويت.