جانب من المشاركين في الحلقة النقاشية

حلقة نقاشية: الإحتكار وإرتفاع اسعار العقار وراء هروب المستثمرين من الكويت

حذرت حلقة نقاشية من بدء هروب المستثمرين وهجرة رؤوس الاموال للاستثمار العقاري الخارجي بعد ان اصبح الاستثمار الداخلي صعبا نتيجة الاحتكار وغياب تفعيل القوانين والقفزة الهائلة في أسعار العقارات.

وشددت الحلقة التي دعت اليها شركة كورن ستون العالمية على ضرورة الشفافية والوضوح  في المجال العقاري، محذرة من ان الشركات غير الجادة خلقت أزمة، ومؤكدة ان أزمة الكويت خاصة في المجال العقاري هي في غياب تفعيل القوانين.

وناقشت الحلقة التي تناولت "فرص الاستثمار العقاري والسبل القانونية المعمول بها في المملكة المتحدة"، وعقدت مساء الثلاثاء الماضي في فندق ومنتجع جميرا المسيلة بحضور ممثل عن السفارة البريطانية لدى البلاد ومسئولين ونواب حاليين وسابقين وشخصيات كويتية بارزة ومستثمرين الفرص الواعدة للاستثمار العقاري في المملكة المتحدة، وسلطت الضوء على الجوانب القانونية التي يجب مراعاتها عند شراء عقارات في بريطانيا.

وشارك في النقاش الذي جاء مثمرا واجاب على كافة التساؤلات التي تدور في ذهن كل راغب في تملك عقارات في المملكة المتحدة كل من مدير عام فرع الشركة في الكويت ترنان ديلون والمدير التنفيذي جو ماكورماك بالاضافة الى المحامي العالمي جوزيف دوركن والوكيل الرسمي في الكويت علي الكاظمي، ومستشار تطوير الاعمال بالشركة سالم العنزي، والمستشار الاعلامي للشركة الدكتور سليمان العسعوسي.

وتناول المدير العام ترنان ديلون البيئة الاستثمارية بشكل عام في بريطانيا، وتحدث عن مشاريع الشركة في لندن والفرص الاستثمارية التي تقدمها هناك والتي يمكن ان تضمن عائدا جيدا للمستثمرين، كما تحدث عن مشاريع الشركة المستقبلية في الكويت واجتذابها عملاء للاستثمار في مجال العقار في بريطانيا، مؤكدا ان هناك الكثير من الفرص الواعدة التي تقدمها الشركة للمستثمرين الكويتيين في هذا الإطار، ومثمنا الاستقرار الذي ينعم به سوق العقارات في بريطانيا.

من جانبه اكد المدير التنفيذي جو ماكورماك على اهمية الاستثمار بالطرق القانونية في المملكة المتحدة، لافتا الى ضرورة مراعاة القوانين الضريبية المعمول بها في بريطانيا، والقواعد الاخرى الخاصة بمدد تملك العقارات وقانون يتهيأ واستخداماتها، وكذلك طرق الدفع القانونية منذ تسجيل شراء الوحدات العقارية وحتى بيعها وكيفية البيع والشراء بالطرق القانونية، مشددا على ان القانون البريطاني ينظم كل خطوة من هذه الخطوات .

بدوره أكد الوكيل الرسمي في الكويت علي عدنان الكاظمي ان شركة كورنرستون رائدة في التطوير والإنشاء ولها خبرة اكثر من عشر سنوات في إدارة الأملاك والعقار ويوجد لديها مكاتب في ايرلندا وبريطانيا ودبي وغرب افريقيا وهي من الشركات حديثة النشاط في الكويت .

وقال ان لدى الشركة مدراء تنفيذيون من ذي الخبرة في إدارة المحافظ الكبيرة الخاصة وممتلكات المستثمرين وقامت بتنفيذ العديد من المشاريع العقارية السكنية والتجارية في المملكة المتحدة وأوروبا الغربية، وعن حجم مشاريع الشركة أوضح انها تقدر بما يقارب البليون دولار .

واكد الكاظمي ان لدى الشركة خططا للتوسع في اسبانيا ودبي من خلال نشاطها كمطور عبر شراكات استراتيجية وحصص وليس كمسوق .

ودعا الكاظمي الى ضرورة متابعة عمليات التسويق بالخارج خاصة للشركات التي تقوم بالتسويق على الورق عبر اصلاح اوضاع هذه الشركات وذلك لمنع التلاعب بالمواطنين .

وقال مستشار تطوير الاعمال سالم العنزي   ان الشركة متخصصة في توفير فرص استثمارية آمنة ومضمونة لتحقيق دخل ثابت على المدى الطويل، وتتميز بخدمة ممتازة لما بعد البيع وتعمل مع فرق عمل محلية لضمان إدارة الممتلكات بأفضل السبل لتحسين عوائد العملاء .

واكد ان الشركة توفر فرصا واعدة للاستثمار في احدث وأرقى مناطق مانشستر وفي السكن الطلابي في مدينة ليستر وفي احدث مركز مالي في لندن وهو مركز رويال دوك سايد بأسعار مغرية وبفترات ضمان طويلة تمتد الى عشر سنوات .