الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية

كوفبيك: الاستحواذ على 30% من أصول شركة "شيفرون كندا" مقابل 1.5 مليار دولار

أعلنت الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك) توصل شركتها التابعة (كوفبيك كندا) الى اتفاق للدخول في شراكة استراتيجية مع شركة (شيفرون كندا) المحدودة لتطوير الموارد الصخرية الغنية بالمكثفات النفطية في حوض (دوفرني) في كندا.

وقالت (كوفبيك) وهي إحدى الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية في بيان صحافي اليوم إن الشراكة مع شركة (شيفرون كندا) التابعة والمملوكة بالكامل لشركة (شيفرون كوربوريشن) ستكون من خلال الاستحواذ على حصة بنسبة 30 في المئة من مجمل أصول شيفرون وذلك مقابل إجمالي مبلغ 5ر1 مليار دولار أمريكي يجري سداده على مدى فترة من الزمن.

وأوضحت أن هذا المشروع المشترك يشمل حوالي 330 ألف فدان من الامتيازات التي تقوم (شيفرون) بتشغيلها في منطقة (كيبوب) الغنية بالمكثفات النفطية في حوض دوفرني بألبرتا.

وذكرت أن برنامج الحفر الاستكشافي المكثف الذي تم إنجازه في هذه المنطقة أسفر خلال السنوات الخمس الاخيرة عن نتائج مشجعة وتضاهي هذه الآبار الى جانب الآبار الأخرى التي يتنامى عددها في منطقة كيبوب من حيث محتوياتها الغنية بالمكثفات النفطية أفضل الآبار الموجودة في حوض إيجل فورد للغاز والنفط الصخري في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبينت انه حتى شهر أكتوبر الجاري تم حفر 16 بئرا واستكمال 13 بئرا أخرى باستخدام تقنية التكسير الهيدروليكي المتعدد المراحل "وهناك حاليا عشر آبار تم ربطها بشبكة كثيفة من الأنابيب ومرافق المعالجة المحلية ويصل معدل إنتاجها الأولي حاليا الى 5ر7 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي في اليوم و 1300 برميل من المكثفات في اليوم".

وأفادت بأن (شيفرون) قد باشرت برنامج حفر تقييمي شامل ستمتد عملية إنجازه خلال الفترة ما بين العامين 2014 و 2017 ومن المزمع عقب ذلك أن تتواصل عملية التطوير بشكل متدرج بحيث يجري تطوير مجمل الامتياز ضمن مراحل متتالية.

وأشارت شركة (كوفبيك) الى أن تقديراتها تؤكد أن حصتها من الإنتاج ستسهم بشكل ملموس في تحقيق هدفها الاستراتيجي للوصول إلى معدل إنتاج قدره 200 الف برميل نفط مكافئ في اليوم.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة (كوفبيك) الشيخ نواف سعود الناصر الصباح إن الشركة تواصل من خلال هذه الخطوة السير قدما في تحقيق أهدافها الاستراتيجية "وسيوفر هذا المشروع زيادة ملموسة و طويلة الأمد على صعيد الاحتياطيات والانتاج ضمن بيئة عمل إيجابية ومتدنية المخاطر اضافة الى تدفقات نقدية قوية وثابتة لعقود قادمة ونحن بذلك نضمن مستقبلا زاهرا للشركة".

الى ذلك تعد هذه الصفقة أول استثمار تقوم به (كوفبيك) في أمريكا الشمالية وستتيح للشركة الفرصة لاكتساب خبرات ثمينة في مجال تكنولوجيا الوقود الصخري من خلال عملها مع مشغل عالمي في هذا المجال.

وسيسهم الموظفون الكويتيون الذين سيعملون مع شيفرون في هذا المشروع بكندا في تعزيز عملية نقل العلم والمهارات إلى القطاع النفطي الكويتي ويتوقع أن يتم استكمال الصفقة خلال شهر نوفمبر المقبل.

وتعمل الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك) وهي شركة عالمية في مجال استكشاف وتطوير وإنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي خارج دولة الكويت وتنشط حاليا في 14 بلدا ولديها 60 مشروعا في قطاع الاستكشاف والإنتاج العالمي.

وتواصل كوفبيك العمل بقوة لبلوغ أهدافها وتحقيق خططها الإستراتيجية الرامية لزيادة إنتاجها لغاية 200 الف برميل نفط مكافئ يوميا واحتياطيات قدرها 650 مليون برميل نفط مكافئ بحلول عام 2020 بما يضمن لها تقديم المزيد من القيمة للقطاع النفطي الكويتي.

 

×