شركة مشاريع الكويت القابضة

"المشاريع": "موديز" قامت بتغيير النظرة المستقبلية للشركة من سلبية الى مستقرة

قالت شركة مشاريع الكويت القابضة (مشاريع) بأن وكالة التصنيف الائتماني "موديز" قد قامت بتغيير النظرة المستقبلية لشركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) من سلبية الى مستقرة، مع تثبيت التصنيف في الأجلين الطويل والقصير عند مستوى بي ايه ايه 3 و بي -3 على التوالي، كما قامت بتغيير النظرة المستقبلية الى مستقرة وتأكيد تصنيف أوراق الدفع متوسطة الأجل باليوروالمستحقة في 2016 و 2019 و 2020 عند مستوى بي ايه ايه 3.

وأضافت الشركة ان تغيير النظرة المستقبلية الى مستقرة يعود الى الجهود الناجحة لشركة المشاريع في تخفيض استخدامها للأموال المقترضة إضافة الى التحسن المستمر للأداء المالي لإستثماراتها في قطاع الإعلام وجهود الشركة في تأمين التمويل لتغطية استحقاق ديونها بنحو استباقي.

وفيما يلي مدلولات التصنيف ومبرراته:

•فئة التصنيف الإئتماني والنظرة المستقبلية :
1.تصنيف طويل الأجل: بي ايه ايه3
2.تصنيف قصير الأجل:  بي-3
3.تصنيف أوراق دفع متوسطة الأجل باليورو: بي ايه ايه 3و بي-3
4.النظرة المستقبلية : مستقرة

•مبررات التصنيف:

1.تحسن نسبة دين الشركة استنادا الى القيمة السوقية ليصل إلى مستوى 20% مقارنة بــــــــ 25% في نهاية العام 2013 .
2.تحسن الأداء المالي لشركة اوه اس ان  حيت حققت أرباحاً بقيمة 10.4 مليون دينار كويتي في العام 2013 مقارنة بخسارة بواقع 3.4 مليون دينار كويتي في العام 2012.
3.تأمين الشركة للتمويل اللازم لتغطية الديون المستحقة في العام 2016 وذلك من خلال إصدار سندات متوسطة الأجل بفائدة منخفضة مما يخفف هذا العبئ مستقبلا.
4.قدرة الشركة على الحصول على توزيعات نقدية من استثماراتها .
5.نسبة التغطية النقدية ضعيفة.
6.إستثمارات الشركة المتركزة في قطاع الخدمات المالية في منطقة الشرق الأوسط حيث المخاطر الجيوسياسية والإقتصادية متزايدة.
7.مواصلة الشركة الاستفادة من الارتباط بمساهم استراتيجي قوي.

الملخص التنفيذي الصادر عن الوكالة.

موديز تغير نظرتها المستقبلية لـ "المشاريع" بي ايه ايه 3/ بي -3 من سلبية إلى مستقرة
                                   
قامت وكالة التصنيف العالمية (موديز) بتغيير نظرتها المستقبلية وتوقعاتها لشركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) من سلبية إلى مستقرة .

وقامت بتثبيت تصنيف المصدر على المدى البعيد إلى  بي ايه ايه 3وتصنيف المصدر على المدى القصير الى 3بي- .

ومن جهة أخرى قامت موديز بتغيير نظرتها المستقبلية إلى مستقرة وثبتت مستوى تصنيفها لأدوات الدين عند مستوى بي ايه ايه 3 على السندات المستحقة في 2016 – 2019 – 2020 والتي تم إصدارها تحت مظلة برنامج الشركة لإصدار أوراق مالية متوسطة الأجل باليورو (ايه ام تي ان)  بقيمة 2 مليار دولار امريكي.

وذكر مارتن كوهلهاس كبير المحللين الإئتمانيين ومحلل السوق المحلي لشركة مشاريع الكويت القابضة(كيبكو) أن النظرة المستقبلية المستقرة وتثبيت التصنيفات يرجع إلى الجهود الناجحة لشركة المشاريع لخفض إستخدامها للأموال المقترضة و التحسن المستمر في الآداء المالي لإستثماراتها في القطاع الإعلامي ومجهودات الشركة الفعالةفي تأمين التمويل اللازم لتغطية استحقاقات الديون بنحو استباقي.

مبررات التصنيف:

يعكس التصنيف التحسن في نسبة الدين استنادا إلى القيمة السوقية للشركة والتي إنخفضت إلى 20% مقابل 25% في السنة المالية المنتهية في 2013.

ويرجع ذلك إلى ارتفاع تقييم استثمارات الأسهم المتداولة.

كما يعكس التصنيف تحسن الأداء المالي لاستثمار كيبكو في مجموعة بانثر الإعلامية المحدودة (اوه اس ان) حيث تحولت للربحية للمرة الأولى منذ تأسيسها في العام 2009 وحققت أرباحا بقيمة 10.4 مليون دينار كويتي في العام 2013 )36.8 مليون دولار أمريكي) مقارنة بخسارة بقيمة 3.4  مليون دينار كويتي في العام 2012.

(12.0 مليون دولار أمريكي)، وأخيراً قامت الشركة بتأمين التمويل اللازم لتغطية استحقاقات ديونها في العام 2016.

وقد خصصت إدارة شركة المشاريع الأموال الناتجة عن إصدار السندات بقيمة 500 مليون دولار في فبراير 2014 إلى حد كبير لتأمين تمويل استحقاقات ديونها في العام 2016، والتي تشمل قرض مصرفي بقيمة 80 مليون دينار كويتي ويستحق في يناير 2016 و سندات بقيمة 500 مليون دولار امريكي وتستحق في اكتوبر 2016 .

إن تأمين التمويل بنحو استباقي يزيل بشكل كبير أي خطر تمويلي كما أتاح لشركة المشاريع التمويل بفائدة منخفضة بنسبة 4.8% على السندات المصدرة حديثاً والمستحقة بالعام 2019 مقارنة بالفائدة المدفوعة على السندات المستحقة في العام 2016 بنسبة 8.9%.

إن تأمين التمويل لتغطية استحقاقات الديون يخفف وطأة نسبة التغطية النقدية الضعيفة (0.9 مرة في العام 2013) هذه النسبة مازالت ضعيفة منذ العام 2010 بسبب إنخفاض التوزيعات النقدية وارتفاع الفوائد المدفوعة، ولكن الشركة لازالت تحتفظ بقدرة الحصول على توزيعات نقدية أكبر من استثماراتها لتدعم هذه النسبة ولكنها لم تقم بذلك حاليا لانها تتمتع بوفرة في السيولة على صعيد الشركة الأم (مقدرة بقيمة 1 بليون دولار امريكي بحسب موديز) كما تختار الحفاظ على المرونة المالية .

تتوقع موديز أن تظل نسبة التغطية النقدية ضعيفة وبذلك تحد من رفع التصنيف.

يعكس التصنيف أيضاً مواصلة شركة المشاريع الاستفادة من ارتباط المساهمين بالأسرة الحاكمة في الكويت الأمر الذي رفع تصنيف الشركة إلى بي آي آي 3. يملك أعضاء من الأسرة حصة رئيسية في الشركة من خلال شركة الفتوح القابضة.

إن التصنيف يأخذ في الاعتبار على وجه التحديد الدعم الذي تحصل عليه شركة المشاريع من شركة الفتوح القابضة والذي يتضمن شراء أسهم الخزينة وممارسة المرونة في تعديل توزيعات الأرباح

قما قامت موديز بإبراز تركيز استثمارات الشركة في قطاع الخدمات المالية في منطقة الشرق الأوسط حيث المخاطر الجيوسياسية والاقتصادية المتزايدة.

رفع أو خفض التقييم

تتوقع موديز أن يتحسن الأداء التشغيلي للاستثمارات الرئيسية لشركة مشاريع الكويت بحلول عام 2015 وهذا التحسن سيصبح واضحاً من خلال شكلين على الأقل: تقييم أعلى وبالتالي نسبة دين استناداً إلى القيمة السوقية أقوى، وتوزيعات نقدية أعلى وبالتالي نسبة تغطية نقدية أقوى.

قد تعمد موديز إلى رفع تصنيفات شركة مشاريع الكويت إذا (1) انخفض معدل  نسبة الدين استناداً إلى القيمة السوقية إلى أقل من 02% على أساس مستدام، (2) تحسّن نسبة التغطية النقدية إلى أعلى من 3 مرات و (3) بقاء نسب السيولة قوية، مع تأمين الشركة للتمويل الازم لاستحقاقات الديون القادمة في وقت مبكر.

ومع ذلك فإنه من غير المرجح رفع درجة التصنيف إذا واصلت محفظة الشركة التركيز على الأصول في قطاع الخدمات المالية الإقليميةحيث تزايد المخاطر.

وعلى النقيض قد تعمد موديز إلى خفض التصنيفات الائتمانية في حال (1) ارتفاع  نسبة دين شركة المشاريع استناداً إلى القيمة السوقية إلى أكثر من 25% بشكل مستمر، (2) أو/و استمرار تركيز محفظة الشركة في القطاع المالي أو/و أن تضعف الجودة الائتمانية للأصول الرئيسية (3) تدهور نسب السيولة بسبب استحقاقات الديون القادمة.

وقد ينخفض التصنيف أيضا إذا استمرت نسبة التغطية النقدية بينمرة ومرتين أو إلى نسبة أقل من 3 مرات في غياب السيولة اللازمة على صعيد الشركة الأم.

المنهجية الرئيسية

المنهجية الرئيسية المستخدمة في هذه التصنيفات كانت شركات استثمارية عالمية قابضة انشأت في أكتوبر
2007.

يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الائتمان على www.moodys.com للحصول على نسخة من هذه المنهجية.

شركة مشاريع الكويت القابضة هي شركة استثمارية قابضة تتخذ من الكويت مقرا لها  ولها استثمارات في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (ام اي ان ايه). أهم الأصول من حيث القيمة هي بنك برقان وبنك الخليج المتحد وبانثر ميديا جروب المحدودة (اوه اس ان).