جانب من المؤتمر الصحفي

"بوبيان" و "المدنية" يوفران خدمة السحب الالي لعملاء البنك وغيرهم باستخدام البطاقة المدنية

وضع بنك بوبيان والهيئة العامة للمعلومات المدنية دولة الكويت في مصاف عدد محدود جدا من الدول التى توفر لمواطنيها خدمة استخدام البطاقة الشخصية (البطاقة المدنية) في المعاملات المالية حيث بات بامكان عملاء البنك استخدام البطاقات المدنية في اجراء عمليات السحب النقدي من اجهزة السحب الالي الخاصة بالبنك والمنتشرة في مختلف انحاء الكويت.

وقال مدير عام مجموعة تكنولوجيا المعلومات الدكتور وليد عيسى الحساوي في مؤتمر صحافي عقد لاطلاق الخدمة الجديدة ان الخدمة الجديدة تقوم على اساس امكانية سحب الاموال نقدا من اجهزة السحب الالي الخاصة ببنك بوبيان دون الحاجة الى وجود البطاقة المصرفية ومن خلال استخدام البطاقة المدنية الذكية سواء للعميل او للشخص المخول من قبل العميل باجراء عملية السحب.

واضاف انه يمكن سحب حتى 500 دينار في العملية الواحدة بمعدل سحب يومي حتى 2500 دينار اي خمس عمليات سحب يمكن ان يقوم بها العميل يوميا وبحد اقصى 5 الاف دينار شهريا.

وحول الية عمل الخدمة الجديدة قال الحساوي انها بسيطة حيث يمكن طلب الخدمة من خلال تطبيق بوبيان موبايل او الخدمة المصرفية عبر الانترنت ومن بعدها يصبح العميل مسجلا في هذه الخدمة حيث يمكنه استخدامها في اي وقت من خلال ادخال المعلومات المطلوبة لكل عملية ومن ثم فانه سيتلقى رمز سري واحد فقط يمكن استخدامه في السحب مع ادخال البطاقة المدنية لاي جهاز سحب الي للبنك.

واشار الحساوي الى ان مدة صلاحية استخدام رمز السحب للبطاقة المدنية الذكية هي 48 ساعة فقط وهي فترة كافية لاي عميل لاستخدام الخدمة منوها انه لا يشترط ان يكون المستفيد النهائي من المبلغ من عملاء البنك حيث ان الشرط الوحيد هو ان يكون لديه بطاقة مدنية ذكية صالحة.
 

مزايا استخدام الخدمة

وحول اهم مزايا الخدمة الجديدة قال الحساوي انها تعتبر حلا للكثير من المواقف المحرجة او الطارئة التى يمكن ان يتعرض لها اي شخص في حال نسي بطاقته المصرفية حيث يعتبر هذا الحل الافضل لتفادي مثل هذه المواقف والخروج منها بخطوات سهلة.

واضاف ان الخدمة الجديدة تعتمد اعتماد كبيرا على التطورات الحاصلة في عالم الانترنت والهواتف الذكية والتى جعلت حياة الناس اكثر سهولة وراحة وهو اسلوب عمل بنك بوبيان الذي يسعى دائما لان تكون حياة عملائه والمرتبطين بهم سهلة واكثر راحة .

واوضح الحساوي ان الخدمة الجديدة تعتبر الحل الامثل لتحويل اي مبلغ لاي شخص او سداد قيمة خدمات معينة داخل الكويت حيث لا تتعدى العملية ارسال رمز سري واحد للشخص الذي ترغب في السداد له حيث يمكنه الذهاب لاي جهاز سحب لبنك بوبيان واستخدام بطاقته المدنية مع ادخال الرمز الذي زودته به.

كما يمكن استخدام الخدمة الجديدة في أيام عطلة نهاية الأسبوع والعطل الرسمية، وعند الحاجة لتحويل المبالغ لتصل في نفس الوقت في غير أوقات الدوام الرسمي كما يمكن للاشخاص الذين لا يملكون حسابات مصرفية ( الابناء – العمالة المنزلية ...الخ ) الاستفادة من الخدمة .

البطاقة الذكية

من جانبه قال مدير ادارة تطوير النظم في الهيئة العامة للمعلومات المدنية طارق الراشد ان الخدمة الجديدة لعملاء بنك بوبيان تعتبر مثالا حيا على الاستخدام المتطور للبطاقات الذكية التى باتت موجودة لدى جميع المواطنين واغلب المقيمين.

واضاف " منذ اليوم الأول لطرح البطاقة الذكية قلنا ان استخداماتها كثيرة وانها ليست مجرد وسيلة للتعرف على الشخصية بل اكثر من ذلك اداة يمكن استخدامها في الكثير من الامور التى تتعلق بحياتهم اليومية ومن بينها الامور المالية ".

واشار الراشد الى ان بنك بوبيان اثبت من خلال هذه الخدمة مدى التطور الذي شهدته البنوك المحلية في الفترة الاخيرة ومواكبتها لاحدث الخدمات المصرفية العالمية وربط ذلك بالبطاقة الذكية موضحا ان عددا قليلا جدا من الدول في العالم يستخدم البطاقة الذكية وتطبيقاتها المختلفة في الحياة اليومية.

واضاف ان خطة الهيئة كانت دائما وضع الكويت في مصاف الدول المتقدمة فيما يتعلق باستخدام البطاقة الشخصية والتى كان اخرها إطلاق البطاقة الذكية والبدء في استخدامها في الكثير من الامور الحياتية.

خدمات مميزة

من جانبه قال نائب الرئيس التنفيذي للبنك عبدالله النجران التويجري ان هذه الخدمة تاتى استمرار للخدمات المميزة لبنك بوبيان والتى لا تعتمد على وجود البطاقة المصرفية حيث كان البنك اول من طرح خدمة (السحب النقدي بدون بطاقة) في الكويت والتي تتيح لعملاء البنك امكانية سحب مبالغ نقدية من ماكينات السحب الآلي الخاصة بالبنك والمنتشرة في مختلف أنحاء الكويت من دون استخدام البطاقة المصرفية المخصصة للسحب الآلي (بطاقات كي نت).

وأضاف التويجري ان مثل هذه النوعية من الخدمات تعد نقلة نوعية ليس على مستوى الخدمات المصرفية فحسب بل على مستوى الهواتف النقالة والتي اصبحت مع الخدمة الجديدة لها استخدامات اخرى غير التي تعارف عليها الناس باعتبارها وسيلة للتواصل الاجتماعي والاتصال بينهم.

واكد التويجري ان الخدمة الجديدة تتسم بأعلى معايير الأمان والحماية والحفاظ على سرية المعلومات والتي يحرص بنك بوبيان على تطبيقها في مختلف عملياته، لذا فإن جميع العملاء يمكنهم استخدامها بكل حرية ودون أي تخوف.

وأضاف «يأتي إطلاق الخدمة الجديدة في إطار حرص البنك على ان يكون الاختيار الاول بين البنوك الاسلامية فيما يتعلق بالخدمات المصرفية الالكترونية والتي تعتمد على وسائل التواصل الحديثة، لاسيما الانترنت والهواتف الذكية والاجهزة اللوحية وغيرها».

وأشار التويجري الى ان خدمة السحب بالبطاقة المدنية والسحب بدون بطاقة جاءتا مواكبة للتطورات الاخيرة التي شهدها البنك فيما يتعلق بالخدمات التي يقدمها عبر الهواتف الذكية، لاسيما إطلاقه التطبيقات الخاصة بأجهزة الهواتف الذكية والمتعلقة بخدمات البنك المصرفية بعد إجراء عملية تحديث شاملة ومتكاملة بهدف تحقيق إستراتيجية البنك بتقديم خدمات الكترونية متميزة للعملاء تجعل التعامل مع خدماته أسرع وأمتع وأكثر سهولة.

وتقدم التويجري بالشكر لجميع من ساهم في هذا الانجاز وفي مقدمتهم الهيئة العامة للمعلومات المدنية وبنك الكويت المركزي وشركة ITS   و شركة NCR.

 

×