شعار بوينغ في معرض فارنبورو للطيران في هامشير

قطر تشتري 50 طائرة بوينغ 777 اكس في اليوم الثالث لمعرض فارنبورو

اكدت شركة الخطوط الجوية القطرية الاربعاء طلبية لشراء 50 طائرة بوينغ 777اكس، وهي الطلبية النافذة الوحيدة بهذا الحجم، في اليوم الثالث من معرض فارنبورو الذي اظهر نهم الشركات لطائرات المسافات الطويلة بنسختها الحديثة.

فقد اشترت الشركة القطرية 50 نسخة من الطائرة المقبلة 777-9 اكس من المجموعة الاميركية العملاقة لصناعة الطائرات، في عقد تقدر قيمته ب18,9 مليار دولار بسعر الكاتالوغ. وهذه الطلبية المؤكدة تأتي على اثر اعلان نية بالشراء في معرض صناعات الطيران في دبي في 2013 مرفق بخيار لشراء 50 نسخة اضافية.

وفي حال تنفيذ هذه الخيارات فان القيمة الاجمالية للطلبية ستبلغ 37,7 مليار دولار بسعر الكاتالوغ على ما اوضحت الشركة القطرية في معرض فارنبورو لصناعات الطيران بضواحي لندن.

واعلنت بوينغ ايضا بروتوكول اتفاق مع الشركة الصينية الخاصة هاينان ايرلاينز يشمل 50 طائرة للمسافات المتوسطة تتضمن محركات جديدة بقيمة تزيد عن 5,1 مليار دولار.

لكن هذه الطلبية ما زالت تحتاج لموافقة الحكومة الصينية على ما اوضحت الشركة الاميركية المصنعة.

ووضعت شركة استئجار الطائرات ام جي افيايشن ايضا اللمسات الاخيرة لطلبية مؤكدة لشراء طائرتي بوينغ للمسافات الطويلة من طراز 787-9 دريملاينرز بقيمة 499 مليون دولار.

اما منافستها الاوروبية ايرباص فخرجت الاربعاء بالتزام طلبية واحدة فقط عند منتصف النهار من جانب شركة الطيران الوطنية لجزر موريشيوس "اير موريشيوس".

وهذه الشركة التي تعاني من المنافسة على خطوطها الى جزر موريشيوس التزمت بالحصول  على اربع طائرات من طراز ايه 350-900 بقيمة 1,36 مليار دولار بسعر الكاتالوغ.

كما اعلنت الشركة ايضا انها ستستأجر نسختين للمسافات الطويلة من الجيل الجديد المكسو بمواد مركبة مما يتيح استهلاكا اقل للوفود.

واكد المدير العام لشركة اير موريشيوس اندري فيجوين ان هذه الطائرات ستحل محل الطائرات المزودة باربعة محركات من طراز ايه 340 والتي تستهكلك كميات كبيرة من الكيروسين.

وتظهر الشركة بذلك حاجة الشركات لطائرات اكثر توفيرا.

ولتلبية هذا الطلب طرحت بوينغ للتسويق طائرة 787 دريملاينر وايرباص طائرة ايه 350 التي ستدخل نسختها ايه350-900 في الخدمة في نهاية العام.

في موازاة ذلك اختارت شركتا تصنيع الطائرات تحديث محركات طائراتها القديمة للمسافات الطويلة، 777 وايه330، وسميت النسختان الجديدتان 777 اكس وايه 330 نيو.

وستدخل طائرة البوينغ في الخدمة في 2020، وطائرة ايرباص بنهاية 2017.

وكشف عن الاخيرة الاثنين لمناسبة افتتاح معرض فارنبورو، الحدث السنوي لصناعات الطيران، الذي يستمر حتى الاحد.

والشركة الاوروبية كانت بحاجة لاطلاق طائرتها ايه 330نيو لانها لم تسجل عددا كافيا من الطلبيات لطائرات المسافات الطويلة بنسختها الكلاسيكية. وجازفت بترك بوينغ تتقدم في السباق بالنسبة لطائرات المسافات الطويلة المتوسطة الحجم (نحو 300 مقعد).

واوضح خبراء في القطاع لوكالة فرانس برس "بدون طائرة ايه 330-نيو في منتصف العقد كان يمكن لبوينغ ان تستأثر بثلثي سوق المسافات الطويلة من الفئة المتوسطة".

واطلاق ايه330نيو التي تمثل استثمارا لا يقل عن ملياري يورو، ارفق بالتزام طلبيات تشمل 105 نسخ في الاجمال. وفي غياب عقود مؤكدة لم يتح معرض فارنبورو في الوقت الحاضر للشركة الاوروبية لتصنيع الطائرات اللحاق ببوينغ لجهة الحصيلة التجارية لهذا العام.

ففي النصف الاول من العام كانت بوينغ تتقدم بشوط كبير على ايرباص مع 290 طلبية مسجلة بعد 225 الغاء. ولشهر حزيران/يونيو وحده سجلت ايرباص 122 الغاء.

 وحصدت بوينغ من جهتها 499 طلبية موكدة بعد 54 الغاء بين الاول من كانون الثاني/يناير و30 حزيران/يونيو.

 

×