خلود العميان - مجلة فوربس

فوربس الشرق الأوسط تكشف عن أقوى 500 شركة بالعالم العربي 2014

كشفت مجلة (فوربس- الشرق الأوسط) عن قائمتها السنوية لأقوى 500 شركة في العالم العربي عام 2014. وذلك فى احتفالية متميزة، حضرها نخبة من أهم الرؤساء التنفيذيين للشركات والمؤسسات العامة والخاصة والهيئات الدبلوماسية في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية والأردن والكويت والعراق، وكافة دول المنطقة، إلى جانب ضيف شرف الحفل، روب والر، القنصل العام الأمريكي في دبي.

وتم توزيع الجوائز وتكريم الشركات التي تصنع النجاحات العربية وتضعها على الساحة العالمية، منها: بنك (الخليج الأول)، بنك (دبي الإسلامي)، (دو)، (البنك السعودي للاستثمار)، شركة (مشاريع الكويت)، (دار الأركان للتطوير العقاري)، ومجموعة (أمريكانا).

وكان من بين المكرمين أيضاً شركات كبرى أخرى مثل: (الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات)، شركة (دبي للاستثمار)، مجموعة (الطيار للسفر)، شركة الشحن الوطنية (بحري)، شركة (فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه)، شركة (الإسمنت السعودية)، و(أرامكس).

كما تضمنت المحاور الرئيسية للاحتفالية الكشفَ عن العدد الجديد من مجلة (فوربس- الشرق الأوسط)، الذي احتوى تصنيفاً شاملاً لقائمة أقوى الشركات العربية، إلى جانب لقاءات مع بعض القادة صناع النجاح فى تلك الشركات المكرمة منهم: عثمان سلطان، الرئيس التنفيذي لشركة (دو) وحسين هاشم، الرئيس التنفيذي لشركة (أرامكس).

عقب الفعالية، تحدثت خلود العميان، رئيسة تحرير مجلة (فوربس- الشرق الأوسط) ونائب رئيس دار (الناشر العربي) قائلة: تميز وازدهار الشركات العربية دليل على تحسن الاقتصاد في الوطن العربي ، وإننا نخطو نحو مستقبل أفضل، واحتفالنا بهم أبسط تكريم لما يبذلونه من جهد وعطاء.

وأضافت العميان: بالنيابة عن فريق المجلة بأكمله، أود تهنئة جميع الشركات الـ500 الأقوى في المنطقة العربية، وأشكر كل من أسهم في إنجاح هذه الأمسية، مضيفة أن المملكة السعودية والإمارات والكويت، باعتبارها أكثر البلدان التي تعمل بها كثير من الشركات التي تم تكريمها اليوم تسهم في توفير مناخ منقطع النظير لتشجيع الشركات على النجاح والازدهار".

وتعليقاً على الفعالية، أوضح هيثم  المصري مستشار مجلس الإدارة لمجموعة (المستثمر للأوراق المالية)، التي شاركت (فوربس- الشرق الأوسط) في إقامة هذه المناسبة الخاصة  قائلاً: "أود أن أشكر (فوربس- الشرق الأوسط) على إقامة هذا الحدث، وتكريم الشركات الكبرى العاملة في المنطقة العربية، وهذا ما يدفع بالمنطقة عامة نحو التميز والرخاء في المستقبل القريب".

وبدورها قالت هانا ستيوارت، رئيس التحرير التنفيذي في مجلة (فوربس- الشرق الأوسط): احتفالنا الليلة بأقوى الشركات في العالم العربي وبالعدد الأحدث لمجلة (فوربس- الشرق الأوسط) وما يتضمنه من موضوعات خاصة تتعلق بتلك المناسبة السنوية المهمة، هما ثمرة أشهرٍ من العمل المتفاني.

فقد عمل فريق المجلة بمثابرةٍ لوضع تصنيف شامل ومحتوى تحريري غني، فيما أسهمت جهود شركائنا الكرام في تمهيد الطريق لإقامة تلك الأمسية الرائعة.

وأشارت ستيوارت إلى أن الاحتفال يقام بشراكة من قبل (فوربس- الشرق الأوسط) مع شركة (المستثمر للأوراق المالية)، إلى جانب عدد من الشركات الرائدة في المنطقة مجموعة (الطيار للسفر القابضة)، مجموعة (الجنابي)، (ضمان للاستثمار)، (النخبة لخدمة الطائرات الخاصة)، (ايليغانت ريزورتس- Elegant Resorts)، و(كلية سكاي لاين الجامعية)، (طيران الإمارات)، (اتش إم جي- HMG) ،دارك اند سكل - Drake & Scull) ، (دي ام تي في- DMTV)، (Dubai Eye 103.8 )، (المستشفى الأمريكي) و(مونتغرابا وسبرونغلي) .

ومثلت الشركات الموجودة بقائمة (فوربس- الشرق الأوسط) لهذا العام ما مجموعه 11 بلداً، وباعتماد الأداء المالي اعتبارا من شهر ديسمبر/ كانون الاول 2012 كنقطة مرجعية، بلغ مجموع إيراداتها 383.67 مليار دولار بصافي أرباح 71.68 مليار دولار.

محققة بذلك زيادات سنوية مقدارها 12% و16.2% على التوالي، في حين نما مجموع أصولها الكلي بنسبة 19% ليصل إلى مبلغ ضخم مقداره 2.64 تريليون دولار.

وفي قائمة هذا العام، حاز القطاع الصناعي أكبر عدد من الشركات المدرجة في القائمة بنسبة 24.2%، يتلوه القطاع المصرفي بنسبة 20.2%، والقطاع العقاري بنسبة 10.4%.

وقد هيمنت الشركات الخليجية على صدارة القائمة، إذ إن المراكز الـ10 الأوائل تضم 4 شركات من السعودية و3 من الإمارات وشركتين من قطر وأخرى من الكويت.

وحازت شركة البتروكيماويات العملاقة (سابك) مرة أخرى على صدارة الترتيب لأقوى الشركات في المنطقة العربية بعدما بلغت مجموع أصولها نحو 90.4 مليار دولار بنهاية العام المالي 2013.

وتبعتها شركة (الاتصالات) السعودية، بزيادة في عائداتها قدرها 1.2% إضافة إلى ارتفاع صافي دخلها بنسبة 36% وتوسع مجموع أصولها بمعدل 5.88%.

وتلاها بنك قطر الوطني (QNB)، بعدما سجل زيادة سنوية قدرها 20.8% في مجموع أصوله خلال عام 2013، إضافة إلى أنه عزز من عائدات الفائدة والرسوم، وعائدات العمولات بنسبة 36% و46% على التوالي، وفي المرتبة الرابعة جاءت شركة الإمارات للاتصالات (اتصالات) محققة ارتفاعاً في صافي دخلها بنسبة 18% مع زيادة هامشية قدرها 1.3% من مجموع الأصول، حيث وصل المبلغ إلى 23.3 مليار دولار بنهاية عام 2013.

وجاءت (الشركة السعودية للكهرباء) فى المركز الخامس، بعدما حققت ارتفاعاً سنوياً في صافي دخلها بنسبة 18.5% العام الماضي كما أن مجموع أصولها ارتفع بنسبة 15.9%.

وتضمن الترتيب من السادس إلى العاشر فى قائمة (أقوى 500 شركة في العالم العربي) كلاً من (مصرف الراجحي) في المملكة العربية السعودية، وبنك (أبوظبي الوطني)، بنك (الخليج الأول) في الإمارات العربية المتحدة، شركة اتصالات قطر (أوريدو ) وبنك (الكويت الوطني).

وجاءت المملكة العربية السعودية، في صدارة القائمة ككل بـ 108 شركات. وتلتها الكويت بمجموع 88 شركة وحلت الإمارات في الترتيب الثالث بمجموع 74 شركة.

توزع الشركات حسب القطاعات

القطاع الصناعي 107 شركات

تصدر القطاع الصناعي قائمة القطاعات المدرجة بالقائمة من حيث عدد الشركات بواقع 107 شركات، فيما هيمنت السعودية على شركات القطاع بواقع 32 شركة، تلتها مصر بعدد 26 شركة.

وللسنة الثانية، جاءت (صناعات قطر) في المركز الأول بقيمة سوقية بلغت 31.3 مليار دولار، تليها شركة (التعدين العربية السعودية) بأصول قيمتها 17.1 مليار دولار.

وتتضمن الأرقام الإجمالية للشركات الـ10 الأوائل قيمة سوقية مقدارها 61.8 مليار دولار، أما الموجودات فبلغت 41 مليار دولار.

القطاع المصرفي 101 شركة

يحتل بنك (قطر الوطني) المركز الأول عن فئة القطاع المصرفي من حيث الإيرادات (5.4 مليار دولار)، والأصول (121.8 مليار دولار)، والأرباح (2.6 مليار دولار) والقيمة السوقية (37.1 مليار دولار)، وقد سجلت قطر، موطن هذا البنك، 9 مشاركات من مجموع 101 مصرف تضمنتها القائمة.

ورغم حضور قطر القوي، تهيمن دولة الإمارات على القطاع بمجموع 23 مصرفاً، يليها الأردن بعدد 15 مصرفاً.

فيما تشارك السعودية بـ11 مصرفاً تليها قطر والبحرين بـ9 مصارف لكل منهما.

أما مصر والكويت فتعادلتا بواقع 8 مصارف لكل منهما، يليهما لبنان والمغرب وعُمان بعدد 6 مصارف لكل منها.

وبلغت قيمة إجمالي الأصول للمصارف الـ10 الأولى 703.6 مليار دولار في عام 2013.

قطاع الخدمات المالية 21 شركة

حازت (دبي للاستثمار) على المركز الأول بين شركات القطاع بأصول قيمتها 3.4 مليار دولار، فضلاً عن تصدرها للشركات من حيث القيمة السوقية (3.9 مليار دولار)، والإيرادات (773.8 مليون دولار)، والأرباح (220 مليون دولار).

وسجلت الإمارات، موطن (دبي للاستثمار)، 3 مشاركات من مجموع 21 شركة.

غير أن الكويت تهيمن على هذا القطاع بواقع 9 شركات تليها البحرين وعمان بواقع 3 شركات، مثل دولة الإمارات.

ويليها مصر بعدد شركتين، فيما توجد المغرب بشركة واحدة.

وقد بلغ مجموع أرباح الشركات في المراكز الـ10 الأولى لهذا القطاع 620 مليون دولار.

قطاع الاستثمار 22 شركة

جاءت (المملكة القابضة) في السعودية وشركة (مشاريع الكويت) في المركزين الأول والثاني على التوالي. وبلغت القيمة السوقية للأولى 22.2 مليار دولار، فيما بلغت نظيرتها عند الثانية 3.9 مليار دولار بفارق كبير.

وتعد الكويت إجمالاً البلد الأعلى تمثيلاً في هذا القطاع بواقع 8 شركات يليها المغرب بعدد 4 شركات.

كما بلغت كل من (الشركة الخليجية للاستثمارات العامة) و(الواحة كابيتال)، حاجز المليار دولار من حيث القيمة السوقية، إذ سجلت الشركتان الإماراتيتان 1 مليار دولار، و1.4 مليار دولار على التوالي.

قطاع الفنادق والسياحة 5 شركات

حلت مجموعة (الطيار للسفر القابضة)، من جديد في صدارة قائمة الفنادق والسياحة، بقيمة سوقية مقدارها 4.6 مليار دولار، وإيرادات بلغت 1.7 مليار دولار. ويضم القطاع ما مجموعه 5 شركات، 2 من السعودية وشركة لكل من الكويت والبحرين ومصر.

وفيما عدا مجموعة (الطيار للسفر)، كانت شركة (إيفا للفنادق والمنتجعات) في الكويت الشركة الوحيدة التي تحقق رقماً بالمليارات، إذ بلغت أصولها 1.4 مليار دولار في عام 2013. وتبلغ الأرباح الإجمالية للشركات الـ5 مجتمعة 361 مليون دولار.

قطاع الخدمات 36 شركة

بالمقارنة مع 51 شركة خدمية بالقائمة العام الماضي، استطاعت 36 شركة فقط أن تبلغ قائمة هذا العام، واحتلت شركة (الكهرباء والماء القطرية) الصدارة عن هذا القطاع، وإن كانت تأتي في المركز الـ66 إجمالاً.

في حين هيمنت سلطنة عُمان على القائمة بواقع 10 شركات منها (شل عُمان) بقيمة سوقية مقدارها 570.4 مليون دولار.

تلتها الكويت بـ6 شركات، و5 للإمارات فيما تساوت مصر والمغرب بـ4 لكل منهما و3 للسعودية و2 للأردن وشركة واحدة لكل من البحرين وقطر.

ورغم مجيء (سيمبكورب صلالة) في المركز الـ11، إلا أنها واحدة من أصل شركتين فقط خارج المراكز الـ10 الأوائل تحققان إجمالي أصول بقيمة 1 مليار دولار. أما الثانية فهي شركة (التسهيلات التجارية) في الكويت.

قطاع التأمين 31 شركة

جاءت (ضمان وفاء) المغربية في المركز الأول بأصول قيمتها 3.6 مليار دولار، وأرباح قيمتها 95.8 مليون دولار، وقيمة سوقية مقدارها 1.4 مليار دولار، تليها (قطر للتأمين)، و(العامة للتأمين)، وكلاهما يمثلان هذا البلد الخليجي بالمركزين الـ2 والـ3 على التوالي، وفي حين تتصدر شركة (تأمين الوفاء) قائمة القطاع، تمتاز (قطر للتأمين) بأعلى قيمة سوقية مقدارها 2.2 مليار دولار.

أما الشركات المدرجة في أسواق الأسهم الإماراتية فتبلغ قيمة أصولها مجتمعة 6.9 مليار دولار.

قطاع الرعاية الصحية 12 شركة

تصدرت مصر القطاع بـ4 شركات تلتها السعودية بـ3شركات من إجمالي 12 شركة في القطاع.

واحتلت شركة (جلفار) المركز الأول بقيمة سوقية 825 مليون دولار وبـ 62 مليون دولار أرباحاً وبإجمالي قيمة أصول 831 مليون دولار.

وقد حصدت الشركات الـ12 مجتمعة أصولاً بقيمة 4.1 مليار دولار، وأرباحاً بقيمة 334 مليون دولار، وإيرادات قدرها 2.3 مليار دولار، وقيمة سوقية تبلغ 6.4 مليار دولار.

قطاع الصناعات الغذائية 31 شركة

تحتل مجموعة (صافولا) السعودية صدارة هذا القطاع، بقيمة سوقية قدرها 9.8 مليار دولار، وإيرادات تبلغ 7 مليارات دولار وأرباح قيمتها 454.5 مليون دولار.

ويضم القطاع 7 شركات أخرى من السعودية وتأتي شركة (المراعي) في المركز الثاني بينما تحتل الصدارة من حيث قيمتها السوقية البالغة 10.4 مليار دولار.

من جهة أخرى، هناك 6 شركات من مصر و4 من الكويت، وشركتان لكل من عُمان والإمارات يليهما العراق وقطر، بواقع شركة واحدة لكل منها. ويبلغ إجمالي الأصول للشركات في المراكز الـ10 الأولى 33.13 مليار دولار.

العقارات والإنشاءات 56 شركة

هيمنت الإمارات على المراكز الأربعة من العشرة الأوائل بهذا القطاع الذي ضم 56 شركة عقارية وإنشائية، وهي: (إعمار العقارية)، (الدار العقارية)، (أرابتك) و(الاتحاد العقارية).

أما الكويت فنالت أعلى نسبة تمثيل عن هذا القطاع بعدد 15 شركة، يليها مباشرة السعودية بواقع 14 شركة.

وبلغت قيمة إجمالي الاصول للشركات المدرجة 126.4 مليار دولار.

قطاع الطاقة 14 شركة

هذا العام له تمثيل جيد بواقع 14 شركة، 5 منها من الكويت. ولكل من السعودية والمغرب والإمارات شركتان، فيما توجد مصر والأردن وعُمان بواقع شركة واحدة لكل منها.

وتتصدر القائمة (الشركة السعودية للكهرباء) بإجمالي أصول قدره 73.8 مليار دولار، وإيرادات قيمتها 9.5 مليار دولار.

وفيما عدا الشركة الإماراتية (طاقة) التي خسرت 685.8 مليون دولار العام الماضي، حصدت الشركات الـ13 المتبقية أرباحاً مجموعها 1.25 مليار دولار تقريباً.

قطاع البتروكيماويات 17 شركة

تهيمن السعودية على أهم الشركات في هذا القطاع بواقع 11 من مجموع 17 شركة. الشركة السعودية (سابك)، تحتل المركز الأول من جديد، يليها مباشرة شركة (الأسمدة العربية السعودية)، وهناك الكويت بعدد 3 شركات ومصر بشركتين، وتبلغ القيمة السوقية لشركات البتروكيماويات ذات المراكز الـ10 الأولى 145.4 مليار دولار، تمثل (سابك) لوحدها فيها 94.4 مليار دولار.

قطاع الاتصالات 15 شركة

تحتل شركات (الاتصالات السعودية)، (اتصالات) و(أوريدو) المراكز الأولى في هذا القطاع بقيم سوقية مقدارها 35.6 مليار دولار، و25.8 مليار دولار، و12.4 مليار دولار على التوالي.

وقد جنت الشركات الـ15 أرباحاً قيمتها الإجمالية 10.45 مليار دولار في 2013.

من جهة أخرى، حصدت 3 شركات أرباحاً بالمليارات هي (الاتصالات السعودية) 2.6 مليار دولار ، و(اتصالات) 1.9 مليار دولار، و(موبايلي) 1.8 مليار دولار.

قطاع التجزئة 17 شركة

تظهر في هذا القطاع 17 شركة، 8 منها تمثل السعودية. لكن المركز الأول من نصيب (قطر للوقود) بإيرادات قدرها 3.5 مليار دولار ، وقيمة سوقية بلغت 4.4 مليار دولار في العام الماضي.

تشارك قطر إجمالاً بـ4 أسماء في القائمة، والبحرين والكويت بـ2 لكل منهما والأردن بشركة واحدة. وصل مجموع أرباح الشركات الـ17 المدرجة لهذا العام عن قطاع التجزئة 1.1 مليار دولار.

قطاع النقل 15 شركة

تحتل (موانئ دبي العالمية)، ومقرها الإمارات، المركز الأول بقيمة سوقية قدرها 15.1 مليار دولار، وإيرادات تبلغ 3.1 مليار دولار، وإجمالي أصول قيمته 16.8 مليار دولار. وحلت (ناقلات القطرية) في ثانياً من حيث الأصول الإجمالية والقيمة السوقية بمقدار 8.4 مليار دولار، و3.1 مليار دولار على التوالي.

ويظهر في القائمة 13 شركة نقل أخرى، وتعد السعودية صاحبة أعلى عدد من الشركات المدرجة بواقع 4 شركات، تليها قطر والإمارات والكويت بعدد 3 شركات لكل منهما، ومصر بعدد شركتين.

وقد تجاوزت إيرادات الشركات الـ15 مجتمعة 13.3 مليارات دولار.

 

×