خلود العميان - مجلة فوربس

فوربس الشرق الأوسط تعلن قائمة أقوى 500 شركة عربية في احتفال بدبى 17 الجاري

تقيم مجلة (فوربس- الشرق الأوسط) حفلها السنوي لتكريم أقوى الشركات العربية، في حفل عشاء تنظمه يوم الثلاثاء 17 يونيو الجاري في قاعة غودولفين في جميرا ابراج الإمارات بدبي.

ويتضمن الحفل توزيع الجوائز لتكريم قادة الشركات التي تصنع النجاحات العربية وتضعها على الساحة العالمية، بحضور نخبة من أهم الرؤساء التنفيذيين للشركات والمؤسسات العامة والخاصة والهيئات الدبلوماسية، في دولة الإمارات، والمملكة العربية السعودية، وكافة دول المنطقة.

وتكشف "فوربس" خلال الحفل " عن قائمة أقوى 500 شركة عربية" وتمثل الشركات المتواجدة في قائمة هذا العام ما مجموعه 11 بلداً، وباعتماد الأداء المالي اعتباراً من شهر ديسمبر 2013 كنقطة مرجعية، يبلغ مجموع إيراداتها 383.67 مليار دولار وصافي أرباحها 71.68 مليار دولار.

وتساوي هذه الأرقام زيادات سنوية مقدارها 12% و16.2% على التوالي، في حين نما مجموع أصولها الكلي بنسبة 19% ليصل إلى مبلغ ضخم مقداره 2.64 تريليون دولار.

وقد هيمنت الشركات في دول الخليج على صدارة القائمة، اذ ان المراكز الـ 10 الأوائل تضم 4 شركات من السعودية و3 شركات من الإمارات وشركتين من قطر وشركة من الكويت.

وفي قائمة هذا العام، حاز القطاع الصناعي أكبر عدد من الشركات المدرجة في القائمة بنسبة 24.2%، يتلوه القطاع المصرفي بنسبة 20.2%. والقطاع العقاري بنسبة 10.4% من الشركات.

وتعقيباً على القائمة والفعالية المقبلة، قالت رئيسة تحرير مجلة "فوربس - الشرق الأوسط" خلود العميان:" يسرّ المجلة أن تصدر قائمتها الخاصة بأقوى500 شركة في العالم العربي وهي انعكاس للتطورات الاقتصادية التي شهدتها المنطقة على مدار عام كامل

ويتضح منها مدى النجاحات والإسهامات الفعالة التي حققتها تلك الشركات في مشوار التنمية الاقتصادية، والتطور المنشود والآليات والاستراتيجيات التي تتبعها في أعمالها للحفاظ على ربحيتها.

وأضافت:" مع انحسار الأزمة المالية العالمية، تثبت الشركات في المنطقة العربية جدارتها من جديد، وتؤكد عودتها للسير على طريق الازدهار، رغم وجود بعض الاستثناءات الواضحة بسبب الظروف السياسية والاضطرابات في بعض الدول ، فالنمو في النواتج المحلية الإجمالية والنجاح على مستوى أسواق المال ليس سوى جزء يسير من حكاية التقدم المؤسساتي الذي يرسم ملامح عالمنا العربى.

وتؤكد خلود العميان، أن تلك الفعالية نابعة من رؤية فوربس الشرق الأوسط ، الخاصة بتشجيع النجاح العملي في كل القطاعات والصناعات والمجموعات الديموغرافية. لاسيما تلك الشركات التي أسهمت بدور كبير في نهضة المجتمعات العربية وتنميتها، بتوفيرها لفرص العمل، ودعمها لنشاطات الأعمال الخيرية وبرامج المسؤولية الاجتماعية.

ونوهت خلود العميان، إلى ان العدد الجديد من المجلة يتطرق أيضاً الى قصص نجاح تلك الشركات، وطرق الاستفادة من ميزاتها وكفاءاتها. وتبرهن فوربس من خلال موضوعاتها الخاصة أن مسار التحديث آخذ بالنمو في المنطقة العربية التي كان البعض يرى في الماضي ان النفط ركيزتها الوحيدة، ولكنها أصبحت ترتكز ايضا في اقتصاداتها على الموهبة والابتكار والإبداع.

وسيقام الحدث بدعم من مجلة (فوربس الشرق الأوسط) وشركة المستثمر للأوراق المالية، الراعي الرسمي لهذه المناسبة، إلى جانب عدد من الشركات الرائدة في المنطقة (مجموعة الطيار للسفر القابضة، مجموعة الجنابي، النخبة لخدمة الطائرات الخاصة، (ايليغانت ريزورتس- Elegant Resorts)، وكلية سكاي لاين الجامعية وطيران الامارات و(اتش ام جي- HMG)، و(دي ام تي في- DMTV)، و(Dubai Eye 103.8 )، المستشفى الأميركي، مونتغرابا وسبرونغلي).

وأعرب مستشار مجلس الإدارة لشركة المستثمر للأوراق المالية هيثم المصري عن سعادته البالغة للتعاون مع مجلة "فوربس الشرق الأوسط " في رعاية هذا الحدث ،والذي سيشهد الكشف عن قائمة أفضل 500 شركة متداولة بأسواق المال العربية، وهو ما يؤكد على الفرص الاستثمارية الجاذبة بما يناسب تطلعات شريحتي الأفراد والمؤسسات .

وأكد تقديره للجهود المبذوله من قبل القائمين على إدارات تلك الشركات وسعيهم الدؤوب لتحقيق تطلعات المستثمرين والإسهام في دفع عجلة النمو الاقتصادي بالمنطقة ورفع مستويات كفاءة العاملين بها.
 

×