محافظ البنك المركزي د. محمد الهاشل

البنك المركزي: تسجيل فرع البنك الصناعي والتجاري الصيني في سجلات البنوك في الكويت

أعلن محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل صدور قرار لوزير المالية اليوم رقم (23/2014) بتسجيل فرع البنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود في سجل البنوك لدى بنك الكويت المركزي وبناء عليه فقد تم تسجيل الفرع في السجل المذكور.

وقال الدكتور الهاشل في تصريح صحافي ان البنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود سبق له أن حصل على موافقة مجلس ادارة بنك الكويت المركزي وموافقة مجلس الوزراء على افتتاح فرع له في دولة الكويت.

وأوضح ان تسجيل ذلك الفرع يأتي استنادا لأحكام القانون رقم (32/ 1968) في شأن النقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية والمعدل بالقانون رقم (28/2004) والذي تم بموجبه السماح بتواجد البنوك الاجنبية في دولة الكويت من خلال افتتاح فروع مصرفية لها.

وذكر ان القانون رقم (3/2014) يسمح للبنوك الأجنبية المرخص لها بالعمل في دولة الكويت من خلال فتح فرع أو أكثر لها طبقا للقواعد والأسس التي يضعها مجلس إدارة بنك الكويت المركزي.

وأوضح ان الفرع المذكور سيقوم بأعمال المصارف التقليدية وضمن نطاق ما هو مصرح به من أنشطة للبنوك التقليدية العاملة في الكويت في اطار المادة (54) من القانون رقم (32/1968) المشار إليه أعلاه.

وبين الدكتور الهاشل أن فرع البنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود هو الفرع الحادي عشر للبنوك الأجنبية التي يتم تسجيلها في سجل البنوك لدى بنك الكويت المركزي منذ صدور التشريعات الأخيرة عام 2004 التي سمحت بتواجد البنوك الأجنبية في ساحة العمل المصرفي في الكويت.

وقال محافظ المركزي ان تواجد البنوك الأجنبية في الكويت سيؤدي إلى توسيع قاعدة الجهاز المصرفي و ترسيخ مبدأ المنافسة داخل القطاع المصرفي وتطوير الخدمات والمنتجات المصرفية المتنوعة والمتميزة وبتكلفة تتناسب مع تكلفة الخدمات المصرفية في المراكز المالية الدولية.

وأشار الى أن ذلك يساهم أيضا في خلق فرص ووظائف للكوادر الوطنية ما ينعكس في مصلحة قطاع الأعمال في الكويت الذى يلعب دورا رائدا في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد بما يساهم في تحسين وتطوير أداء القطاع المصرفي والعمل باتجاه تحقيق رؤية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد بتحويل الكويت مركزا ماليا وتجاريا اقليميا وعالميا.

 

×