جانب من حفل توقيع العقد بين بورصة الكويت وشركة المقاصة الكويتية

بورصة البحرين توقع اتفاقية ربط أنظمة مع المقاصة الكويتية لتحويل الأسهم

أبرمت بورصة البحرين والشركة الكويتية للمقاصة إتفاقية مشتركة اليوم في مقر الشركة الكويتية للمقاصة في الكويت، حيث مثل بورصة البحرين نائب الرئيس التنفيذي ورئيس العمليات الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة ومثل الشركة الكويتية للمقاصة الرئيس التنفيذي للشركة السيد عثمان ابراهيم العيسى.

وقد نصت الاتفاقية على ترتيبات واجراءات  فنية يتم بموجبها اعتماد الية الكترونية للتحويل الفوري لأسهم الشركات البحرينية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية وكذلك أسهم الشركات الكويتية المدرجة في بورصة البحرين وذلك فور تسويتها.

وقد أعرب الشيخ خليفة آل خليفة عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية، مؤكداً بالسياق نفسه بأن هذه الاتفاقية تأتي في إطار الجهود المشتركة لتقوية أواصر العلاقات بين الأجهزة والمؤسسات العاملة في القطاع المالي بدول مجلس التعاون.

وأوضح نائب الرئيس التنفيذي رئيس العمليات في بورصة البحرين أن هذه الإتفاقية ستساهم في التسهيل بشكل جذري على عمليات التحويل التي يقوم بها المستثمرون للاسهم التي يتداولون فيها بين السوقين وبأعلى درجات السرية والأمان والدقة، مضيفاً أن الإتفاقية سيكون لها تأثير إيجابي ملموس في السوقين البحريني والكويتي حيث يتملك المستثمرون الكويتيون ما يتجاوز 30% من اسهم الشركات البحرينية.

ومن جهته أبدى الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للمقاصة عثمان العيسى سعادته من هذه الإتفاقية مؤكداً بأن المقاصة قامت بإعداد هذا النظام وذلك لتسهيل كافة الإجراءات على المستثمرين مما يساهم بشكل إيجابي على الإقتصاد الكويتي والبحريني معاً مؤكداً في السياق نفسه بأنه تم توفير هذا الربط في سوق دبي المالي وسوق أبوظبي المالي.

وشرح العيسى أهمية هذه الإتفاقية من العديد من الجوانب موضحاً بإنها ستساعد بتنظيم العمل وستسهل الاجراءات الفنية للشركات المزدوجة الإدراج في سوق البحرين وكذلك سوق الكويت والتي بدورها سترسم الخطوط العريضة والضوابط الفعالة بين الطرفين لتطوير العمل المشترك موضحا بإنه بموجب هذه الإتفاقية سيتم اعتماد التحويل الالكتروني الفوري لأسهم الشركات المدرجة في البورصتين فور تسويتها مما يسهل عملية نقل الأسهم للمستثمرين، وبين العيسى بأن الشركة الكويتية للمقاصة وبورصة البحرين حريصون كل الحرص على سرية المعلومات وضمان تبادل المعلومات بين الطرفين بكل أمان ودقة.

 

×