وزارة المالية

وزارة المالية: توقيع اتفاقية "الفاتكا" مع وزارة الخزانة الأمريكية

أعلنت وزارة المالية بأنها اتفقت مبدئيا مع وزارة الخزانة الأمريكية بشأن اتفاقية "الفاتكا" وفقا للنموذج الحكومي (Intergovernmental agreement Model 1 IGA) بتاريخ 1/5/2014، وتم إدراج دولة الكويت في موقع وزارة الخزانة الأمريكية(http://www.treasury.gov/resource-center/tax-policy/treaties/Pages/FATCA-Archive.aspx)ضمن قائمة الدول التي اتفقت مبدئيا مع وزارة الخزانة الأمريكية والبالغ عددها 30 دولة.

وقالت وزالرة المالية في بيان صحافي لها، إن بهذا تكون قد أتمت المرحلة الأولى من إجراءات إبرام اتفاقية "الفاتكا" والتي تعطي البنوك والمصارف والمؤسسات المالية الغطاء القانوني للامتثال لمتطلبات قانون "الفاتكا"الأمريكي،كما يمد أجل تسجيل البنوك والمصارف والمؤسسات المالية لدي موقع مصلحة الضرائب الأمريكية IRSوالذي ينتهي في 5/5/2014 حسب ما أعلنته وزارة الخزانة الأمريكية إلى 31/12/2014.

وعليه ستتمكن البنوك والمصارف والمؤسسات المالية من التسجيل ضمن المؤسسات المالية الممتثلة (Foreign Financial Institution –FFI(.

ويعد ذلك خطوة هامة قامت بها وزارة المالية للحفاظ على مكانة المؤسسات المالية في دولة الكويت من ان تتعرض لعقوبات مالية وإدراجها ضمن قائمة المؤسسات المالية الغير ممتثلة لقانون "الفاتكا".

وفي هذا الصدد خاطبت وزارة المالية مجلس الوزراء للعمل على إصدار قرار يتضمن إلزام كافة الجهات الرقابية المعنية (هيئة أسواق المال – وزارة التجارة – بنك الكويت المركزي) بالتعاون مع وزارة المالية والالتزام بتنفيذ كافة الإجراءات التي تضعها وزارة المالية لإتمام ابرام اتفاقية "الفاتكا".

 

×