بنك الكويت الوطني

موديز: بنك الكويت الوطني بين القليلين القادرين على قيادة الصفقات الضخمة

أكدت وكالة موديز للتصنيف الائتماني في تقرير لها صدر اليوم (الأربعاء 16 أبريل 2014)، أن بنك الكويت الوطني في موقع قوي وأفضل من أقرانه للاستفادة من الفرص الائتمانية الكبيرة في ظل التوقعات بأن تكتسب خطة التنمية الحكومية زخما في العام 2014 مع ترسية المزيد من مشاريع البنى التحتية مقارنة مع السنوات السابقة، مشيرة إلى أن بنك الكويت الوطني بين القليلين القادرين على قيادة الصفقات والتمويلات الضخمة.

وكانت موديز قد ثبتت تصنيفات بنك الكويت الوطني الطويلة الأجل عند Aa3، وهي الأعلى بين كافة بنوك الشرق الأوسط وشمال افريقيا، بنظرة مستقبلية مستقرة. كما ثبتت تصنيفات البنك للقوة المالية. وأشارت في تقريرها إلى أن تصنيفات بنك الكويت الوطني، الأعلى في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، تعكس قوة ربحيته ومؤشراته المالية وجودة أصوله المرتفعة والمستقرة ورسملته المريحة، إلى جانب شبكته المصرفية الأكبر محليا.

وأضافت موديز أن مؤشرات ربحية بنك الكويت الوطني ستبقى قوية خلال الفترة المقبلة. وأكدت أن بنك الكويت الوطني يتمتع بقاعدة تمويل مستقرة وبمستويات مريحة من السيولة، كما أنه يستفيد من توجه المودعين نحو الجودة في حال حدوث مشاكل نظامية. ولحظت أن أداء بنك الكويت الوطني لطالما كان أفضل من أقرانه من حيث جودة الأصول، مشيرة إلى أن نسبة القروض المتعثرة من إجمالي المحفظة الائتمانية لدى بنك الكويت الوطني انخفضت إلى حدود 2% بنهاية العام 2013، وهي نسبة أدنى بكثير من متوسط نسبة القروض المتعثرة لدى البنوك التقليدية في الكويت.

وأشارت "موديز" إلى أن بنك الكويت الوطني هو أكبر مؤسسة مالية في الكويت، وقاد تاريخيا معظم عمليات تمويل العقود الكبيرة الممنوحة إلى الشركات الأجنبية، كما أنه رائد في الخدمات المصرفية للشركات وفي تمويل التجارة في الكويت، ويستحوذ على الحصة الأكبر في سوق خدمات التجزئة.

ورأت موديز أن استحواذ بنك الكويت الوطني على حصة مسيطرة في بنك بوبيان الاسلامي في يوليو 2012 من شأنه أن يعزز شبكته المصرفية المحلية وأن يوفر لعملائه خيار التعامل بالصيرفة الإسلامية.

ويتمتع بنك الكويت الوطني بأعلى التصنيفات الائتمانية الأعلى بإجماع وكالات التصنيف العالمية موديز وستاندرد أند بورز وفيتش، التي تجمع على متانة مؤشراته المالية وجودة أصوله المرتفعة ورسملته القوية وتوفر قاعدة تمويل مستقرة وخبرة جهازه الإداري ووضوح رؤيته الاستراتيجية، فضلاً عن السمعة الممتازة التي يتميز بها. كما يحتفظ بنك الكويت الوطني بموقعه بين أكثر 50 بنكا أمانا في العالم للمرة الثامنة على التوالي.

 

×