العيار خلال الجمعية العمومية لشركة المشاريع الكويت

العيار: شركة المشاريع تستعد لمواصلة تحقيق الأرباح وإقرار توزيعات في 2014

أعلنت شركة مشاريع الكويت (القابضة) في منتدى الشفافية الذي تعقده سنوياً عن توقعها باستمرار شركاتها الرئيسية بتحقيق رقم مزدوج في نمو الإيرادات خلال عام 2014.

وقدمت الشركة خلال المنتدى استعراضاً لنتائجها في عام 2013 وتوجهاتها لعام 2014 للمساهمين والمحللين الماليين والمؤسسات المستثمرة.

وكان المنتدى قد عُقد عقب الجمعية العمومية لشركة المشاريع التي وافق خلالها مساهمو الشركة على توزيع أرباح نقدية بنسبة 20 بالمائة (20 فلساً للسهم الواحد) و5 بالمائة أسهم منحة.

وفي إطار استعراضها للعام الماضي قالت شركة المشاريع إن عام 2013 شهد تحقيقها العام الثاني والعشرون من الربحية المتواصلة ونجاحها بتحقيق الأهداف التي وضعتها لنفسها لعام 2013 من خلال تحقيق شركاتها الرئيسية رقماً مزدوجاً في نمو الإيرادات. وقد ارتفعت إيرادات الشركة في عام 2013 بنسبة 34 بالمائة لتصل إلى 553 مليون دينار كويتي (1.96 مليار دولار أمريكي) بالمقارنة مع 414 مليون دينار كويتي (1.47 مليار دولار أمريكي) في عام 2012، كما حققت الأرباح نمواً بنسبة 27 بالمائة لتصل إلى 40 مليون دينار كويتي (142 مليون دولار أمريكي) في عام 2013 بالمقارنة مع 32 مليون دينار كويتي (114 مليون دولار أمريكي) في عام 2012.

وتوقعت الشركة أن تواصل أصول بنك برقان بالنمو بنسبة 10 بالمائة مع ارتفاع الأرباح التشغيلية بواقع 15 بالمائة خلال الفترة الممتدة بين عامي 2013 و2016، واستمرار OSN بتحقيق معدلات النمو الممتازة التي تعرفها على صعيد الإيرادات، والأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاكات، وصافي الأرباح والتدفق النقدي، متوقعة أن تتضاعف إيرادات الشركة الرائدة في مجال خدمات التلفزة الفضائية المدفوعة في المنطقة خلال السنوات الثلاث المقبلة، مع تحقيق معدلات رائدة ضمن القطاع للأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاكات والربحية.

وقالت شركة المشاريع إن الخليج للتأمين ستعزز من انتشارها الإقليمي بالدخول إلى السوق الجزائري من خلال الاستحواذ على حصة مُلكية بنسبة 49 بالمائة في الجزائرية للتأمين، كما ستعمل على مضاعفة الأقساط الإجمالية المكتتبة خلال السنوات الخمس المقبلة لتصل إلى 1 مليار دولار أمريكي.

أما بالنسبة لشركة العقارات المتحدة وهي الذراع العقاري لشركة المشاريع، فإنه من المتوقع أن تستكمل خلال هذا العام مشروعي العبدلي مول في الأردن والروشة 1090 في لبنان وتبدأ بمشروع أسوار السكني في مصر. وينبغي أن تساهم مشاريع العقارات المتحدة التي ستدخل مرحلة التشغيل في 2014-2015 في رفع الدخل من الإيجارات بقيمة 35 مليون دولار أمريكي. أما شركة تقاعد للإدخار والتقاعد فإنها ستعمل على الدخول إلى أسواق أخرى بعد إطلاقها الناجح في البحرين، وهي تستهدف تحقيق اكتتابات بقيمة 500 مليون دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.

من جهتها ستواصل شركة الصناعات المتحدة، الذراع الصناعي لشركة المشاريع، في عام 2014 أدائها الجيد الذي عرفته في عام 2013 ومن المتوقع أن تحقق إيراداتها وأرباحها التشغيلية نمواً بنسبة 20 بالمائة بحلول عام 2016، كما ستواصل شركة التعليم المتحدة توفير أفضل مستوى تعليمي خاص في الكويت إلى جانب تطوير مدرستها الجديدة وتوسعة القدرات الاستيعابية للمدارس القائمة بالفعل والجامعة الأمريكية في الكويت.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة شركة مشاريع الكويت السيد فيصل العيار خلال المنتدى "توقعنا خلال منتدى الشفافية في العام الماضي أن نحقق رقماً مزدوجاً في نسبة نمو الإيرادات خلال عام 2013 وهو بالفعل ما حققته شركاتنا الرئيسية، حيث ارتفعت إيرادات كل من بنك برقان وOSN والخليج للتأمين بنسبة 33 بالمائة و29 بالمائة و13 بالمائة على التوالي. تعكس هذه النتائج اتجاهات الأداء الإيجابي في قطاعاتنا الرئيسية، كما أنها دليل على نمو شركاتنا في عام 2013 وتحقيقها ربحية جيدة".

وفي معرض تعليقه على تطلعات الشركة لعام 2014 قال السيد العيار "ندخل عام 2014 وشركاتنا تحقق الربحية والنمو في كافة القطاعات التي ننشط بها. إننا نتوقع مواصلة تحقيق إيراداتنا وأرباحنا نمواً بأرقام مزدوجة خلال السنوات الثلاث المقبلة، في وقت تدل المؤشرات على انتعاش تدريجي للاقتصادين المحلي والإقليمي وشركاتنا مستعدة للاستفادة من هذا التحسّن في الأسواق التي تعمل فيها والاستمرار بتحقيق الربحية وتوزيعات الأرباح في 2014".