رئيس مجلس الادارة خالد المشعان

الأرجان العقارية: 3.86 مليون دينار صافي الأرباح لعام 2013

أعلنت شركة الأرجان العالمية العقارية عن تحقيق صافي أرباح بقيمة 3.86 مليون دينار كويتي وبربحية سهم بلغت 15.08 فلس للسهم الواحد.

وقد أفاد المهندس خالد المشعان رئيس مجلس الادارة لشركة الأرجان العالمية العقارية أن انخفاض ربحية السهم المحققة خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر2013 مقارنة بعام 2012 والبالغة ربحية السهم فيه 17.09 فلس للسهم لا يظهر تطور الأداء التشغلي للمجموعة بشكل واضح ، حيث نتج ذلك الانخفاض بشكل رئيسي من تحقيق الشركة ارباح في العام السابق من بيع حصة في شركة زميلة بالسعودية في حين ارتفعت كل المؤشرات التشغيلية في عام 2013.

فقد تمكنت الشركة خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2013 من تحقيق تحسن ملحوظ وارتفاع في الأرباح التشغيلية للمجموعة مقارنة بنفس الفترة من عام 2012 وذلك من خلال انشطتها الرئيسية حيث ارتفعت الأرباح الناتجة عن المشاريع العقارية بنسبة 73% والأرباح الناتجة عن العوائد الايجارية بنسبة 37% وكذلك الأرباح الناتجة عن المنتجعات بنسبة 7% ، كما ارتفعت اجمالى الموجودات المتداولة لسنة 2013 بنسبة 25%، وارتفعت اجمالي الموجودات بشكل عام بنسبة 12% وكذلك ارتفعت حقوق الملكية المتعلقة بمساهمي الشركة الأم بنسبة 5.5% و ذلك بعد استبعاد اثر التوزيعات النقدية والبالغة 1.8 مليون دينار والتى قامت الشركة بتوزيعها عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2012.

وبناء على النتائج المحققة، فقد أوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 7% من القيمة الاسمية للسهم اي بواقع 7 فلوس للسهم الواحد.

وأضاف المشعان قائلا "أن عام 2013 قد شهد العديد من التطورات الإيجابية على نشاط الشركة بالرغم من تقلبات الأسواق واضطراب الجو الاقتصادي المحلي العام والنشاط العقاري بشكل خاص. مما يؤكد نجاح الاستراتيجية الموضوعة للشركة. وعلى صلابة أصولها مما جعلها بمناى عن هذه التقلبات".

وأشار إلى أن التصنيف الإئتماني الذى حصلت عليه الشركة اخيرًا خلال شهر ديسمبر من عام 2013 من وكالة التصنيف العالمية كابيتال انتلجنس عند BBB- هو خير دليل على ذلك، حيث أتى مدعوما بالوضع المالي الجيد للشركة ونموذج الأعمال المتنوع جغرافيًا بالاضافة الى تطور مصادرالربحية، ومما يدعم هذا التصنيف أيضًا هيكل الشركة التمويلي المتطور وقلة الاعتماد على الاقتراض قصير الأجل والذي يؤدي بدوره الى نمو السيولة.

 

×