Cayman GTS

طرازا قمة جديدان من بورشه: "بوكستر جي تي إس" و"كايمن جي تي إس"

عزّزت بورشه رقعة انتشار مفهوم "جي تي إس" GTS بين سياراتها ليشمل طرازَي "بوكستر" و"كايمن" للمرة الأولى. وقد حصلت "بوكستر جي تي إس" Boxster GTS و"كايمن جي تي إس" Cayman GTS على محركَين أقوى وهيكل مع "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق"، ليسطع نجمهما كأقوى وأسرع نسختَين على الإطلاق من طرازَي بورشه الرياضيين وسطيَّي المحرك.

يرتكز محركا الـ "بوكسر" Boxer من ست اسطوانات في طرازَي القمة الجديدين على المحرّكَين الوسطيين سعة 3.4 ليترات المعتمدين في "بوكستر إس" و"كايمن إس". وبفضل التعديلات التي أدخلها المهندسون على المحركَين، ارتفعت قوتهما بمقدار 15 حصاناً، لتبلغ 330 حصاناً في "بوكستر جي تي إس" و340 حصاناً في "كايمن جي تي إس".

أما بالنسبة إلى عزم الدوران، فقد ارتفع بمقدار 10 نيوتن-متر في كلّ من الطرازَين.

بالإضافة إلى ذلك، باتت رُزمة "سبورت كرونو" Sport Chrono تتوفر قياسياً في كلَ من السيارتين الرياضيتين، ما يتيح لطراز "بوكستر جي تي إس" التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.7 ثوانٍ مقابل 4.6 ثوانٍ لطراز "كايمن جي تي إس"، وذلك مع علبة تروس Porsche Doppelkupplungsgetriebe (PDK) الاختيارية ذات القابضين وعند تشغيل نظام القيادة "سبورت بلاس" Sport Plus.

على صعيد مشابه، باتت "بوكستر جي تي إس" قادرة على تخطي سرعة 280 كلم/س لأوّل مرة في تاريخ هذه الرودستر الرياضية الفاخرة، لتبلغ سرعتها القصوى 281 كلم/س مقابل 285 كلم/س لطراز "كايمن جي تي إس"، وذلك مع علبة التروس اليدوية القياسية من ست سرعات.

ويترافق هذا الأداء الرياضي مع معدّل استهلاك متدنٍ للوقود يبلغ 8.2 ليتر/100 كلم مع علبة تروس PDK، وفقاً لـ "دورة القيادة الأوروبية الجديدة" NEDC.

يسطع نجم طرازَي "بوكستر جي تي إس" و"كايمن جي تي إس" بقدرتهما على الجمع بين ديناميكية القيادة المتفوّقة والراحة المعهودة لدى بورشه. في هذا السياق، يتيح "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" PASM اعتماد إعدادات شتّى تتراوح بين الرياضية والمريحة بمجرد الضغط على مفتاح التشغيل.

وتوفر الإطارات التي يبلغ قياسها 35/235 في المقدمة و35/265 في المؤخرة، مع عجلات "كاريرا إس" Carrera S قياس 20 بوصة، القاعدة الرئيسية لتوفير خصائص القيادة التي تنفرد بها هاتان السيارتان. ويكتمل الطابع الرياضي بمقصورة جلدية ومقاعد رياضية قياسية، مع مقوّمات داخلية اكتست بقماش "ألكنتارا" الرياضي الفاخر، وذلك تماشياً مع التصميم المعهود في طرازات "جي تي إس" الأخرى لدى بورشه.

يمكن التعرّف على هوية نسختَي القمة الجديدتين ضمن مجموعة "بوكستر" و"كايمن"، من خلال ملامح تصميمية مميزة. في هذا السياق، تتضمن السيارتان مقدمة فريدة تحتوي على مصباحَي "زينون مزدوج" Bi-Xenon بعناصر سوداء اللون مع "نظام بورشه للإضاءة الديناميكية" PDLS كتجهيز قياسي. أما بالنسبة إلى المؤخرة، فقد لقيت نصيبها من التعديلات من خلال المصباحَين الخلفيّين، كما باتت تزخر بأحرف GTS بلون أسود حريري لمّاع.

يجدر الذكر أنّ أحرف "جي تي إس" GTS الغنية عن التعريف تشير إلى عبارة ’غران توريزمو سبورت‘، التي تجسّد أداء بورشه المذهل منذ حقبة "904 كاريرا" 904 Carrera الأسطورية عام 1963. وفي ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، عزّز طرازا "924 جي تي إس" 924 GTS و"928 جي تي إس" 928 GTS مفهوم "جي تي إس"، الذي وُلد من جديد عام 2007 مع طراز "كاين جي تي إس" Cayenne GTS، واعتُمد من بعدها في طرازَي 911 الأسطوري و"باناميرا" Panamera.