إمارة دبي

دبي تحصل من ابوظبي على اعادة تمويل لقروض بعشرين مليار دولار لمدة خمسة سنوات

وقعت حكومة امارة دبي اتفاقيتين مع حكومة ابوظبي والمصرف المركزي الاماراتي لاعادة تمويل قروض وسندات بعشرين مليار دولار كانت حصلت عليها لمواجهة ازمتها المالية في 2009، بحسب ما افادت وكالة انباء الامارات الرسمية الاحد.

وحصلت دبي بموجب الاتفاقيتين على اعادة تمويل لقروض من مصارف تابعة لامارة ابوظبي بعشرة مليارات دولار وعلى اعادة خصم لسندات اشتراها المصرف المركزي في 2009 بعشرة مليارات دولار اخرى، وذلك لخمس سنوات اضافية قابلة للتجديد وبفائدة قدرها 1%.

واكدت الوكالة ان دائرة مالية حكومة ابوظبي ومصرف الامارات المركزي اعلنا "توقيع اتفاقية بين حكومة أبوظبي وحكومة دبي لإعادة تمويل قرض بقيمة 10 مليارات دولار أميركي، ووقع مصرف الامارات المركزي ايضا على اتفاقية لإعادة خصم سندات صادرة عن حكومة دبي بمبلغ 10 مليارات دولار أميركي".

وفي الحالتين "حددت المدة بخمس سنوات قابلة للتجديد وسعر الفائدة ب1% ثابت لكامل المدة" بحسب البيان الذي نشرته الوكالة الرسمية.

وحصلت دبي على هذه القروض ضمن برنامج سندات بعشرين مليار دولار اطلقته في 2009 لمواجهة تداعيات الازمة المالية، وقد اكتتب المصرف المركزي بنصفها، فيما اكتتبت حكومة ابوظبي في النصف الاخر من خلال مصارف تملكها، وتستحق هذه القروض هذه السنة.

ووقع الاتفاقية عن حكومة دبي الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم رئيس اللجنة العليا للسياسة المالية في دبي فيما وقع نيابة عن حكومة أبوظبي رئيس دائرة المالية حمد الحر السويدي، ونيابة عن المصرف المركزي رئيس مجلس ادارته خليفة محمد الكندي.

 

×