بيت التمويل الخليجي

التمويل الخليجي: 3 مليار دولار القيمة النهائية لمشروع خليج تونس

افاد بيت التمويل الخليجي (تمويل خليج) أنه تم تعيين مقاول للبدء بأعمال التطوير للمرحلة الأولى من خليج تونس - مشروع مرفأ تونس المالي الذي تم تدشينه من قبل بيت التمويل الخليجي في 2008.

وأعلنت شركة مشروع خليج تونس خلال مؤتمر صحفي عقد في تونس يوم 10 مارس 2014 أنها سوف تبدأ تطوير المشروع وقامت بتعيين شركة "سوروبات"، وهي شركة المقاولات التونسية الرائدة، للقيام بأعمال تطوير البنية التحتية للمرحلة الأولى من المشروع التي تمتد على مساحة 217 هكتار.

وسوف ينفذ المشروع على أربعة مراحل، وسوف يستكمل كل منها خلال ما يصل إلى خمس سنوات حيث سيتم البدء بالمرحلة الأولى.

وكما هو الحال بالنسبة للمشاريع الأخرى في تونس، واجهت شركة مشروع خليج تونس تأخيرا في عملية البدء والإنشاء نتيجة لعدة عوامل من بينها الأزمة المالية والوضع السياسي الذي ساد البلاد خلال الفترة السابقة.

وتم تصميم مشروع مرفأ تونس المالي أساساً ليكون مشروعاً شاملاً متعدد الاستخدامات يضم مركزاً مالياً (مرفأ تونس المالي)، مناطق سكنية، جامعة، ملعب غولف، مرافق تجارية، ترفيهية وفنادق يقع المشروع في شمال تونس في منطقة رويد بمحافظة أريانا.

وعند استكمال أعمال البنية التحتية وتطوير مكونات المشروع بالكامل، من المتوقع أن تصل القيمة النهائية لمشروع خليج تونس حوالي 3 مليار دولار أمريكي.