الخرافي ناشيونال

"أرابتك" تعتزم الاستحواذ على "الخرافي ناشيونال" مقابل 1.5 مليار دولار

تعتزم مجموعة «أرابتك القابضة» الاستحواذ على شركة «الخرافي ناشيونال» الكويتية العاملة في مجال تطوير مشاريع الطاقة والبنية التحتية، في صفقة تبلغ قيمتها نحو 5,5 مليار درهم (1,5 مليار دولار)، بحسب مصادر مطلعة على سير المفاوضات التي بلغت مراحل متقدمة.

وقالت صحيفة الاتحاد الاماراتية ان مصادر متطابقة في الكويت أكدت أن الصفقة التي يضع عليها الطرفان اللمسات النهائية تأتي كجزء من استراتيجية «أرابتك» التوسعية من خلال الدخول في أسواق جديدة وقطاعات أعمال إضافية.

وأوضحت المصادر، التي طلبت عدم نشر أسمائها، أن صفقة الاستحواذ ستشمل جميع أصول وعمليات شركة «الخرافي ناشيونال» في تسع مدن عربية هي الكويت، وأبوظبي، ودبي، ومصر، ولبنان، وقطر، والسعودية، والبحرين، والعراق.

ولفتت المصادر إلى أن شركة «أرابتك» تمكنت خلال المرحلة الماضية ووفق الاتفاقات المبدئية مع مجموعة الخرافي من الاطلاع على العمليات التشغيلية والمالية لشركة «الخرافي ناشيونال».

وقالت «الاتحاد» انه لم يتسن لها الحصول على تعليق من «أرابتك».

وتمضي «أرابتك» في خطتها التوسعية بعد أن حازت مشاريع بما يزيد على 60 مليار درهم في عدة قطاعات داخل وخارج دولة الإمارات، ضمن مساعيها لتصبح أكبر شركة مقاولات في المنطقة.

يذكر أن مجلس إدارة شركة «أرابتك القابضة» قرر مؤخراً تأسيس 5 شركات جديدة في خطوة توسعية جديدة، وهي شركة «أرابتك لاستثمارات البنية التحتية» التي ستقوم بالاستثمار خارج دولة الإمارات في مشاريع البنية التحتية والقطارات والمطارات ومشاريع البناء والتشغيل والتحويل والأنشطة التابعة لها.

وثاني الشركات المزمع تأسيسها هي شركة «أرابتك الوطنية» للاستثمار داخل دولة الإمارات في مشاريع البنية التحتية والمطارات والطاقة والمياه ومشاريع البناء والتشغيل والتحويل والأنشطة المرتبطة بذلك، إضافة إلى شركة «أرابتك لاستثمارات الطاقة والمياه» التي ستقوم بالاستثمار خارج الإمارات في مشاريع ومحطات الكهرباء والطاقة والمياه والأنشطة التابعة لها، فضلاً عن «أرابتك كابيتال» في مركز دبي المالي العالمي والتي ستقوم بتقديم الخدمات المالية وخدمات الطرح العام للشركة وشركاتها ضمن المجموعة أو أي شركة خارج المجموعة، كما ستقوم بتقديم خدمات الاستثمارات العالمية.

كما وافق مجلس إدارة أرابتك على تأسيس شركة أرابتك للاستثمارات العقارية والصناعية في مصر.

أما «الخرافي ناشيونال» فتأسست عام 1976 كشركة مقاولات محلية في الكويت وسرعان ما توسعت في عدد من الدول بالإقليم في مجال البنية وإدارة المرافق.

وتتواجد الشركة حالياً في تسع بلدان عربية وتعمل الشركة في مجال الطاقة وتطوير البنية التحتية وتطوير تمويل وإدارة وتشغيل وصيانة المشاريع، ومشاريع البنية التحتية، إضافة إلى خدمات البناء في قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات والطاقة والمياه والقطاعات ذات الصلة، وإدارة المرافق وتشغيل وصيانة المجمعات التجارية والمنشآت الصناعية ومنشآت الطاقة وخدمات تصنيع معدات العمليات والهياكل الثقيلة لقطاعات البناء الصناعي والمدني.

ويعمل بشركة الخرافي نحو 29,5 ألف عامل، 11 إلى 13٪ منهم مهندسون وفنيون مهرة، كما تمتلك الشركة أسطولاً من معدات البناء الثقيلة يزيد عددها على 6100 وحدة.