ماجد العجيل

بنك برقان: تحقيق 20.1 مليون دينار أرباح صافية لعام 2013 وتوزيع 7% نقدي و7% منحة

أعلنت مجموعة بنك برقان اليوم عن نتائجها المالية للعام المالي 2013، فقد حققت المجموعة أداء أساسي قوي وتحسن ملحوظ في نوعية الأصول خلال العام الماضي على الرغم من الظروف المعقدة للبيئة التشغيلية الاقليمية.

وقد ارتفعت الايرادات التشغيلية لتصل الى 254 مليون دينار كويتي لتسجل نموا بنسبة 33% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي وكذلك ارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم المخصصات الى 141 مليون دينار كويتي لتسجل نموا بنسبة 18%.

النمو القوي لأداء المجموعة خلال الفترات المالية السابقة اضافة الى كافة مؤشرات الأداء الإيجابية، مكنا البنك من الاسراع في عملية بناء المخصصات الاحترازية، حيث بلغت قيمة المخصصات 232.5 مليون دينار كويتي حتي نهاية العام 2013. هذا وقد حققت المجموعة أرباحاً صافية بلغت 20.1 مليون دينار كويتي في العام 2013. و أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 7 فلس للسهم الواحد وأسهم منحة  بنسبة 7%.

هذا وقد حقق الأداء التشغيلي للعام الماضي نمواً متواصلاً في كافة أعمال البنك الرئيسية، حيث نمت القروض والسلفيات بواقع 17% سنوياً لتصل الى 3.95 مليار دينار كويتي  في حين سجلت ودائع العملاء ارتفاعاً لتصل الى 4.6 مليار دينار كويتي وذلك  بنسبة نمو19% سنوياً. وارتفعت  صافي ايرادات الفوائد بنسبة  39% في حين ارتفع صافي الاتعاب والعمولات بنسبة 17% مقارنة من العام الماضي.

وفي هذا الصدد قال السيد ماجد عيسى العجيل، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك برقان: "كانت سنة 2013 مليئة  بالتحديات بسبب حالة عدم اليقين التي تواجه البيئة التشغيلية الإقليمية ، وبالرغم من ذلك تأتي كافة التحاليل لتأكد أن أدائنا الأساسي قوي وهو الامر الذي يمكننا من أخذ المزيد من المخصصات الاحترازية بهدف تقوية جودة الأصول وللتحوط تجاه أية مفاجآت قد تطرأ في ظل هذه الظروف الاقليمية. وقد قامت المجموعة باستقطاع 52.6 مليون دينار كويتي مخصصات احترازية في العام 2013 وهو أمر يشجعه بنك الكويت المركزي."

واضاف العجيل قائلاً: " لقد تحسنت جودة الاصول في العام   2013  تحسنا ملحوظا. فقد سجلت الأصول غير المنتظمة انخفاضا ملحوظا فوصلت إلى 1.6% (صافي الضمانات) من اجمالي التسهيلات بينما ارتفعت نسبة التغطية لتصل إلى 256% ، وبلغت نسبة كفاية رأس المال في العام المنتهي في 31 ديسمبر 2013  15.4%. و تستمر المؤشرات المالية الرئيسية لدينا متجهة في الاتجاه الصحيح، فالعمليات الإقليمية للمجموعة تساهم بنسبة 54٪ من اجمالي إيرادات المجموعة. ومرة أخرى نحن متفائلون بأدائنا في المستقبل."

وختم العجيل: "بالنيابة عن مجلس الإدارة ، اغتنم هذه الفرصة لشكر عملائنا ومساهمينا على ثقتهم المتواصلة بإمكانياتنا وقدراتنا، وأشكر فريق الإدارة التنفيذية على تطبيقهم الممتاز للخطة الإستراتيجية العامة وأشكر موظفينا على دعمهم وتفانيهم المستمر."

وتشمل البيانات المالية نتائج عمليات مجموعة بنك برقان في الكويت، بالإضافة إلى حصتها من عمليات المصارف التابعة لها، والتي تشمل البنك الاردني الكويتي وبنك الخليج الجزائر وبنك برقان – تركيا ومصرف بغداد وبنك تونس العالمي التي يمتلك بنك برقان الحصة الكبرى فيها. وتتمتع مجموعة بنك برقان بشبكة فروع اقليمية متنامية مكونة من أكثر من 231 فرعاً في الكويت وتركيا والاردن والجزائر والعراق وتونس ولبنان وفلسطين.

 

×