البنك التجاري الكويتي

فيتش: معدل الربحية لدى البنك التجاري منخفض مقارنة بنظرائه بسبب "المخصصات"

افاد البنك التجاري الكويتي (تجاري) بأن وكالة فيتش قامت بتقييم المصرف حيث تضمن تقريرها المؤرخ 17/2/2014 ما يلي:

المعطيات الأساسية للتصنيف:

يعكس تصنيف البنك التجاري الكويتي طويل وقصير الأجل للجدارة الائتمانية آي دي ار وكذلك تصنيف مستوى الدعم -سوبورت راتينج-  اعتقاد فيتش بإمكانية حصول البنك التجاري الكويتي على دعم الجهات الرسمية في الكويت إذا تطلب الأمر ذلك.

ويستند تقييم فيتش للدعم المطلوب على مستوى القوة المالية التي تتمتع بها دولة الكويت والتاريخ الطويل الذي تتمتع به المؤسسات والجهات الرسمية الكويتية وما تقدمه من دعم لقطاع المصرفي الكويتي بصورة عامة.

تصنيف مرتبة القابلية للنمو - فيابيليتي ريتينج -:

يعكس تصنيف مرتبة القابلية للنمو للبنك التجاري الكويتي بشكل كبير  - على الرغم من تراجع مستوى مخصصات الأصول غير المنتظمة – النتائج التي ترتبت على نزعة البنك المرتفعة تجاه المخاطر في وقت سابق.

وقد بلغت المخصصات مقابل الأصول غير المنتظمة 77 مليون دينار كويتي في عام 2013 لتمثل حوالي 75% من الأرباح التشغيلية للبنك قبل احتساب تلك المخصصات.

كما يأخذ التصنيف بعين الاعتبار تراجع مستوى القروض غير المنتظمة لدى البنك التجاري وذلك بعد قيام البنك بشطب جزء كبير من القروض غير المنتظمة وكذلك مستويات السيولة المرضية والقاعدة الرأسمالية الجيدة للبنك.

تركزات القروض المسجلة بدفاتر البنك:

يوجد تركز في القروض على مستوى المقترضين، وذلك عند مقارنتها بالبنوك العالمية، حيث أن التركز لدى 20 عميلاً في البنك بلغ نسبة مقدارها 217% من حقوق مساهمي البنك كما بنهاية عام 2013، إلا أن هذه المسألة تعد أمراً شائعاً في القطاع المصرفي الكويتي والإقليمي.

ومع ذلك، فإن وكالة وكالة فيتش لا زالت قلقة من حجم التركزات لدى البنك التجاري والبنوك الكويتية الأخرى وبالأخص عمليات الإنكشاف/الإقراض المباشرة أو غير المباشرة الموجهة إلى سوق الأسهم الكويتي وسوق العقارات.

تحسن مؤشرات جودة الأصول:

إن نسبة القروض غير المنتظمة لدى البنك مستمرة  في التحسن ، وذلك بعدما قام البنك بشطب جزء كبير من هذه القروض وتحصيل جانب منها ، وهو ما أدى إلى انخفاض نسبتها لتبلغ 1.4% من إجمالي القروض في نهاية عام 2013 (مقارنة بنسبة مقدراها 2.8% بنهاية عام 2012 ونسبة مقدراها 6.7% بنهاية عام 2011)، بالإضافة إلى ذلك فقد طرأ تحسناً على نسبة المخصصات المتوافرة مقابل القروض غير المنتظمة لتكون بحدود 367% في نهاية عام 2013.

وتتوقع وكالة فيتش الاستمرار في تحسن نسبة التغطية بالمخصصات وانخفاض نسبة القروض غير المنتظمة خلال عام 2014 وذلك في ضوء استمرار البنك لتوجهه الحالي تجاه التعامل مع مسألة القروض غير المنتظمة.

تحسن معدل الربحية:

حقق البنك تحسناً ملحوظاً في معدل الربحية خلال عام 2013 حيث بلغت نسبة العائد على متوسط حقوق المساهمين 4.5% (مقارنة بنسبة العائد على حقوق المساهمين التي بلغت حوالي 0.2% لعامي 2012 و 2011).

ويعود السبب في هذا التحسن إلى ارتفاع الإيرادات وانخفاض المخصصات المطلوبة.

ومع ذلك، يظل معدل الربحية لدى البنك التجاري منخفضاً مقارنة بنظرائه من البنوك الأخرى وذلك نتيجة استمرار تكوين المخصصات مقابل القروض المتعثرة.

وتتوقع فيتش أن تظل معدلات الربحية الكلية للبنك تحت الضغوط على المدى القريب بيد أن التحسن في مستويات الربحية آت عندما تعود المخصصات المكونة إلى مستوياتها الطبيعية.

معدلات كفاية رأس المال:

بلغت نسبة الشريحة الأولى لمعدل كفاية رأس المال لدى البنك التجاري 15.5% بينما بلغت وفق اسلوب وتقديرات فيتش19.2% وذلك كما بنهاية عام 2013 وهي تعد نسب معقولة ومقبولة بالنسبة لـ فيتش، على الرغم من احتمال تعرض رأس المال لمخاطر التركزات في المقترضين وقطاعي الاسهم والعقارات ، فضلاً عن محفظة الأوراق المالية والتي يتشكل معظمها من أسهم وحصص في عدد من الشركات المحلية والإقليمية وبشكل خاص حصة البنك في بنك بوبيان.

في ما يلي جدول مختصر لتقييم وكالة فيتش:

تصنيف الجدارة الائتمانية طويل الأجل آي دي ار                                          ايه +
تصنيف الجدارة الائتمانية قصير الأجل آي دي ار                                          اف1
تصنيف القابلية للنمو فيابيليتي ريتينج                                                      بي بي -
تصنيف مستوى الدعم                                                                                1
تصنيف مستوى الدعم الكلي                                                                      ايه +
المخاطر السيادية – الجدارة الائتمانية طويلة الأجل بالعملات الأجنبية              ايه ايه
المخاطر السيادية - العملات المحلية طويلة الأجل                                          ايه ايه
النظرة المستقبلية – الجدارة الائتمانية طويلة الأجل بالعملات الاجنبية              مستقر
النظرة المستقبلية – المخاطر السيادية طويلة الأجل بالعملة المحلية                مستقر

 

×