البنك الاهلي الكويتي

الأهلي: "فيتش" توكد تصنيف البنك عند "بي بي+" مع نظرة مستقبلية مستقرة

افاد البنك الاهلي الكويتي (اهلي) بأن وكالة فيتش ريتنجز أكدت تصنيف القابلية للاستدامة والنمو عند الدرجة "بي بي+" مع نظرة مستقبلية مستقرة وتصنيف الدعم 1، كما أكدت أساس تصنيف الدعم عند "ايه+" وتصنيف تعثر الائتمان الصادر على المدى الطويل عند "ايه+".

وفيما يلي تفاصيل التصنيف:

عوامل التصنيف الرئيسية:

تصنيف تعثر الائتمان الصادر على المدى الطويل بالنسبة للبنك الأهلي الكويتي، تصنيف الدعم وأساس تصنيف الدعم يعكس وجهة نظر فيتش بأن هناك احتمال كبير للغاية لتقديم الدعم من جانب السلطات الكويتية عند الحاجة لهذا الدعم. 

وتقييم فيتش للدعم يعتمد أساسا على القوة المالية لدولة الكويتبالإضافة إلى أن السلطات الكويتية – من وجهة نظر فيتش –لديها ميول قوية للغاية لتقديم الدعم للنظام المصرفي الكويتي، وقد أظهرت ذلك من خلال سجل المتابعة الطويل لتقديم هذا الدعم على مدى السنوات الماضية.

تصنيف القابلية للاستدامة والنمو

تصنيف القابلية للاستدامة والنمو يعكس مركز رأس المال القوي للبنك الأهلي الكويتي، والاحتياطي الصحي لتغطية هبوط القيمة ومرونة في تحقيق الإيرادات في بيئة تشغيلية لا تتعرض لضغط كبير. 

كما أن تصنيف القابلية للاستدامة والنمو يأخذ في الاعتبار أيضا التركزات العالية في محفظة قروض البنك الأهلي الكويتي وقاعدة ودائع العملاء.  والقيد الرئيسي لتصنيف القابلية للاستدامة والنمو هو جودة أصول البنك.

  فهذه الجودة، على الرغم من أنها لا تخرج عن سياق البنوك المنافسة الأخرى، إلا أنها كانت متفاوتة على مدى السنوات القليلة الماضية.

تركزات القطاع في دفتر القروض

حوالي 40% من محفظة قروض البنك الأهلي الكويتي معرضة لقطاعات اقتصادية أكثر تقلبا، مثل شركات الاستثمار والبناء والتشييد والعقارات – حسبما يمكن ملاحظته في غالبية البنوك الكويتية.

كما أن معدل القروض غير المنتظمة قد انخفض إلى 2.6% في نهاية عام 2013 (من 5.3% في نهاية عام 2012).

  وفضلا عن ذلك، فإن تغطية الاحتياط قوية وتحسنت لتصل إلى 237% في نهاية عام 2013 (132% في نهاية 2012)، بسبب انخفاض نسبة القروض المتعثرة.

مرونة في تحقيق الأرباح:

إمكانية تحقيق الربح قبل تعثر القروض كانت ثابتة بشكل جوهري في نهاية عام 2013، حيث أن انخفاض صافي الدخل من الفوائد ومن غير الفوائد تم التعويض عنه من الإدارة الفعالة للتكلفة. 

كما أن تكلفة انخفاض القيمة قد انخفضت قليلا على مدى السنوات الماضية، لكن ما يزال بالإمكان امتصاصها عند مستوى 54% من الأرباح التشغيلية قبل تعثر القروض (على الرغم من أنها أقل من مستوى 59% التي وصلت إليه في عام 2012). 

وهناك 40% تقريبا من تكلفة انخفاض القيمة تتكون من مخصصات عامة.

رسملة قوية:

لدى البنك الأهلي الكويتي معدل رأسمال أساسي – حسب تصنيف فيتش – بلغ 28.4% في نهاية عام 2013.

وترى وكالة فيتش أن رسملة البنك الأهلي الكويتي قوية، وهي الأعلى بين البنوك التجارية الكويتية.

وضع مريح للسيولة:

قامت وكالة فيتش بحساب معدل القروض / الودائع الذي ارتفع إلى 120% في نهاية 2013. 

إلا أن وضع السيولة يظل مريحا، مع أصول سائلة (تتكون من النقدية وعمليات الاكتتاب التي يقوم بها البنك وسندات الحكومة الكويتية وسندات البنك المركزي) وهي تمثل 21% من إجمالي الأصول. 

وغالبية أموال البنك تتكون من ودائع مستقرة للعملاء (73% من الأموال من غير حقوق المساهمين).

الأحوال السياسية التي تؤخر التعافي الاقتصادي:

تأخرت خطة التنمية التي وضعتها الحكومة الكويتية لوقت طويل بسبب عدم وجود إجماع سياسي.

وتعتقد وكالة فيتش أن عدم النجاح في التوصل إلى إجماع سياسي يعيق النمو الاقتصادي ونمو الائتمان، ويؤخر من تعافي النظام المصرفي الكويتي.

حساسيات التصنيف:

تصنيف تعثر الائتمان الصادر على المدى الطويل –تصنيفات الدعم وأساسيات تصنيفات الدعم هي تصنيفات حساسة لأي تغيير في افتراضات فيتش حول ميول السلطات الكويتية لتقديم الدعم في الوقت المطلوب أو أي ضغط باتجاه تنازلي على التصنيف السيادي.

وفي الوقت الحالي، فإننا لا نرى احتمالية كبيرة لأي تغيير.

تركزات أقل:
هناك إمكانية تصاعدية لمعدل التقلب يمكن أن تنشأ من انخفاض التركزات بحسب المقترض والقطاع في دفتر القروض، والاستقرار في مستويات القروض غير المنتظمة للبنك، والتطبيع في تكاليف القروض المتعثرة، مما يؤدي إلى تحسن في الربحية الإجمالية للبنك.

كما أن الضغط التنازلي على معدل التقلب قد ينشأ من تكاليف القروض المتعثرة المرتفعة حيث أن لها  تأثير على مستويات رأس المال أو ينشأ من التدهور الحاصل في البيئة التشغيلية.

وفيما يلي درجاتتصنيف فيتش ريتنجز للبنك الأهلي الكويتي:

العملة الأجنبية:

-تصنيف تعثر الائتمان الصادر على المدى الطويل: ايه +
-تصنيف تعثر الائتمان الصادر على المدى القصير: اف 1
-تصنيف القابلية للاستدامة والنمو:بي بي +
-تصنيف الدعم: 1
-تصنيف الوضع الأساسي للدعم: ايه +

المخاطر السيادية:

-تصنيف تعثر الائتمان بالعملة الأجنبية على المدى الطويل: ايه ايه
-تصنيف تعثر الائتمان بالعملة المحلية على المدى القصير: ايه ايه

النظرة المستقبلية:

-تصنيف تعثر الائتمان بالعملة الأجنبية على المدى الطويل: مستقر
-التصنيف السيادي على المدى الطويل: مستقر
-تصنيف تعثر الائتمان بالعملة الأجنبية والعملة المحلية على المدى الطويل: مستقر

 

×